وفاة المنتج والمخرج السينمائي الهندي ساجار

تم نشره في الأربعاء 14 كانون الأول / ديسمبر 2005. 09:00 صباحاً

   نيودلهي - توفي اول من امس المخرج والمنتج الهندي المخضرم راماناند ساجار الذي انتج مسلسلا تلفزيونيا عن الملحمة الهندوسية (رامايانا) الذي حظي بشعبية كبيرة أوقفت حركة القطارات أثناء عرضه.

   وتوفي ساجار (87 عاما) بعد ان أجريت له جراحة في البطن منذ اربعة اشهر. ولد ساجار اثناء الاستعمار البريطاني لبلاده في منطقة بالهند أصبحت الآن جزءا من باكستان وذلك في 19 ديسمبر كانون الاول عام 1917 وكتب واخرج وانتج اكثر من 25 فيلما و16 مسلسلا تلفزيونيا.

   وبعد ان بدأ حياته المهنية عاملا فنيا في الافلام الصامتة بزغ نجمه كمخرج ناجح في بوليوود عاصمة السينما الهندية التي تنتج نحو الف فيلم سنويا والتي اشتقت اسمها من اسم هوليوود عاصمة السينما الاميركية.

   ولكن انتاجه لمسلسل (رامايانا) الذي مس قلوب القرويين خلال فترة الانتشار الكبير للتلفزيون في الثمانينيات هو الذي اكسب ساجار شهرته على مستوى شبه القارة الهندية كلها.

   ومع بدء عرض المسلسل كانت الحياة تتوقف فعليا في البلاد مساء كل أحد. واحيانا كانت تتوقف حركة القطارات حتى يتأتى للركاب وطاقم العاملين مشاهدة التلفزيون في المحطات. حتى حفلات الزفاف كانت تؤجل او يتم توفير اجهزة تلفزيون حتى لا يضطر المدعوون الى تفويت اي حلقة.

التعليق