كايزرسلاوترن معقل فريق "الشياطين الحمر" الألماني

تم نشره في الجمعة 9 كانون الأول / ديسمبر 2005. 10:00 صباحاً
  • كايزرسلاوترن معقل فريق "الشياطين الحمر" الألماني

 كايزرسلاوترن-  لطالما كان اللون الاحمر هو اللون السائد والمميز لأصغر المدن الالمانية المضيفة لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2006.

فقد كان الاحمر هو لون لحية الامبراطور فريديريك الاول المعروف باسم بارباروسا. وكان الاحمر هو لون أحجار القصر الذي بناه الامبراطور لنفسه على ضفاف نهر لاوترن عام 1152 وسط غابات المقاطعة الالمانية التي كان يحكمها أحد أباطرة الرومان.

أما اسم "الشياطين الحمر" فهو اللقب الذي أطلق على مشجعي فريق كايزرسلاوترن بدوري الدرجة الاولى الالماني وهو نادي الشقيقين أوتمار وفريتس فالتر نجمي المنتخب الالماني الحائز على لقب بطولة كأس العالم 1954 في برن بسويسرا.

وتتمتع "مدينة بارباروسا" بموقع استراتيجي على "طريق النبيذ" في جنوب غرب ألمانيا مما قدر لهذه المدينة كايزرسلاوترن تاريخ عاصف على مر العصور. فقد خضعت للاحتلال الاسباني والفرنسي والسويدي خلال حرب الثلاثين عاما الازمة التي خربت مدينة العصور الوسطى وتركت قصرها الفخم محطما.

إلى أن جاء العصر النابليوني عندما أصبحت كايزرسلاوترن مقر الحكم البديل. وخلال الحرب العالمية الثانية دمرت غارات قصف الحلفاء نحو 60 بالمئة من المدينة. وبعد توقيع ألمانيا لمعاهدة السلام أسست القوات الاميركية أكبر قاعدة جوية أميركية خارج الولايات المتحدة في رامشتاين بجوار كايزرسلاوترن.

وفي منتصف الخمسينيات من القرن الماضي تجمعت المدينة كلها أمام منزل فريتس فالتر - ابن ساقي نادي كايزرسلاوترن لاستقبال قائد المنتخب الالماني بعد انتصاره العظيم الذي وصف لاحقا بأنه "معجزة برن"- وكان هذا الانتصار هو أول لقب كأس عالم تحصل عليه ألمانيا.

وترفع كايزرسلاوترن شعار "من مصنع أهداف إلى مصنع أفكار" لكأس العالم 2006 . فما زالت كرة القدم تمثل شغفا كبيرا بالنسبة لسكان المدينة الجامعة البالغ تعدادهم مئة ألف نسمة. والتي تفخر بأن نصف نفسها بأنها أكبر مركز للعلماء المتخصصين في ابتكار التكنولوجيا في مختلف أنحاء العالم.

وتستعد كايزرسلاوترن لاستقبال جماهير كرة القدم من مختلف أنحاء العالم على النحو المطلوب. فمثلا إذا أراد الزائر أن يعرف أقرب مطعم يستطيع الذهاب إليه سيرا على الاقدام أو أراد أن يسأل عن فندق بسعر زهيد فسيجد الاجابات على هذه الاسئلة وغيرها على هاتفه المحمول. وذلك بفضل مشروع "دليل الهاتف المحمول للمدينة" المقدم باللغات الالمانية والانجليزية والفرنسية والاسبانية والذي يعمل على إرسال المعلومات لزائري المدينة من خلال شبكة الانترنت. فكل ما يحتاجه الزائر للحصول على هذه المعلومات أن يكون هاتفه المحمول حديث الطراز أو أن يكون لديه مدخل للانترنت بأي مقهى إنترنت.

وبوجود مساعدة الهاتف المحمول وخريطة المكان سيكون من المشجع بالنسبة لزائري المدينة التعرف على بعض أهم مناطق الجذب السياحي بها. مثل قصر كازميرباو المدمج بمبنى بلدية المدينة. وكنيسة شتيفتس كيرشه التي بناها بارباروسا على الطراز القوطي القديم. إلى جانب بقايا قصره المنيف الذي مازالت قنوات الهروب به موجودة إلى الآن.

وتبث الحدائق اليابانية الافضل من نوعها في أوروبا هواء غريبا في المدينة.

أما من يفضل الانشطة التقليدية فعليه أن يتوجه إلى السوق الاسبوعية حول كنيسة شتيفتس كيرشه وأن يجرب المنتجات التي تتميز بها المنطقة مثل جبن الماعز وفطيرة السمك وحلوى الشيكولاته ونبيذ مصنوع من عشب الرواند وسجق هيرتنج ولحم الخيل الذي تفضله كثيرا جماهير نادي كايزرسلاوترن. ويقدم لحم الخيل في المطاعم على هيئة شرائح أو كرات لحم ويقدم معه النبيذ الجيد.

التعليق