شريحة كهربائية لعلاج الاكتئاب

تم نشره في الخميس 8 كانون الأول / ديسمبر 2005. 09:00 صباحاً

 دبي- وافقت منظمة الغذاء والدواء الاميركية على تداول علاج جديد للاكتئاب، هو الاول من نوعه، إذ يعتمد على زرع أداة كهربائية محرضة للعصب.

وتمت الموافقة على استخدام هذه الأداة، وتدعى" نظام فاغوس للتحريض العصبي" (Vagus Nerve Stimulation VSN) لدى المرضى البالغين، والذين مضى على اصابتهم بالاكتئاب فترة طويلة من الزمن، أو الذين يتعرضون لنوبات متلاحقة، دون الاستجابة للعلاج بشتى انواع الادوية.

وحسب التقرير الذي نشرته شركة Cyberonics المنتجة لهذه الأداة، فإن الـ ( VSN ) تتكون من أداة صغيرة، بحجم الساعة الصغيرة، تزرع جراحيا في المنطقة العليا من الصدر، ويصدر عنها أسلاك دقيقة تصل العصب المبهم vagus nerve(عصب رئوي معدي)، ويمتد من العنق إلى الدماغ.

ومن المفترض ان يقوم هذا التحريض الكهربائي بتحويل الناقلات الكيماوية الحاملة للرسائل والتنبيهات بين الخلايا العصبية المسؤولة عن تنظيم المزاج لدى الشخص.

وتفيد المعلومات أن آلية تحريض العصب تستخدم حاليا في علاج الصرع، وتم تطبيقها على ما يقارب 32 مليون شخص في أنحاء العالم، حسبما ورد في دراسة شركة Cyberonics المصنعة، والتي أوردت أيضا أن أكثر التأثيرات الجانبية شيوعا هي الاحساس بالخدر على سطح الجلد، السعال المتكرر، وخشونة في الصوت، وهي أعراض تزول مع مرور الوقت، بالإضافة إلى خطورة حدوث التهاب تال للعمل الجراحي لزرع الأداة.

ويذكر ان حوالي 20 بالمائة من الاميركيين، أو ما يعادل أربعة ملايين شخص يعانون من اكتئاب مزمن أو متكرر، لم يستجيبوا لأي من العلاجات المتداولة لهذا المرض، الأمر الذي يستدعي ضرورة التوصل لاساليب علاجية أخرى.

التعليق