(الخبيئة) يحصد6 جوائز في مهرجان الأفلام الأوروبية

تم نشره في الاثنين 5 كانون الأول / ديسمبر 2005. 10:00 صباحاً
  • (الخبيئة) يحصد6 جوائز في مهرجان الأفلام الأوروبية

    برلين - حصد فيلم "الخبيئة" الفرنسي الذي يتحدث عن شرائط فيديو وهواجس وألم مواجهة الماضي جوائز مهرجان الافلام الاوروبية الثامن عشر في برلين اول من امس السبت. وشاركه في اقتناص الاضواء الممثل الاسكتلندي شين كونري الذي نال جائزة تقديرية لانجازاته خلال مشواره الفني.

   وفاز "الخبيئة" "Cache" الذي اخرجه مايكل هانيكه بست جوائز من بينها أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل ممثل.

   وشعر العديد من النقاد انه كان يتعين ان يفوز الفيلم الذي يقوم فيه النجم دانيال اوتويل بدور مقدم برامج تلفزيونية وتقوم فيه جولييت بينوش بدور زوجته بجائزة السعفة الذهبية ذات المكانة الرفيعة والتي رشح لها في مهرجان كان السينمائي هذا العام لكن الجائزة حصل عليها في النهاية الاخوان داردين عن فيلم "الطفل" "L'Enfant".

   وقال المخرج النمساوي هانيكه خلال الاحتفال بتسليم الجوائز في العاصمة الالمانية متذكرا فوزه بجائزة أفضل مخرج في مهرجان كان في مايو ايار "ان هذا يشبه الاحساس بتجربة شيء في السابق مع انه يتم اختباره للمرة الاولى. أحس نوعا ما كأنه عيد الميلاد."

   وخضع 47 فيلما لتحكيم 1600 عضو في اكاديمية الفيلم الاوروبية يمثلون نطاقا واسعا من العاملين بصناعة السينما.

   ورغم ان مهرجاني البندقية وبرلين لم ينالا بعد المكانة الرفيعة التي تحظى بها المهرجانات السينمائية الاوروبية في كان فان جوائزهما ينظر اليها باحترام على نطاق واسع في صناعة السينما ويعتبرا في بعض الاحيان النظير الاوروبي للاوسكار.

   وكان اكبر نجوم الليلة كونري الذي حصل على جائزة تقديرية لانجازاته خلال مشواره الفني من اكاديمية الفيلم الاوروبية . وتسلم كونري التمثال الفضي وسط التهليل والتصفيق.

   وقال للصحافيين في وقت لاحق "لكي تبقى لفترة طويلة في التمثيل يتعين عليك ان يكون لديك بساطة في الحياة. تحتاج ان تكون كالطفل تقريبا."

   ووجد كونري الشهرة والثروة في دور جيمس بوند العميل السري البريطاني الذي يتمتع بالحنكة واللباقة وهو الدور الذي قام به ست مرات.

وعمل ايضا كمنتج ومخرج وفاز بجائزة الاوسكار عن دور جيم مالون الشرطي المحنك في شيكاجو في فيلم "الاشياء غير القابلة للمس" "The Untouchables" عام 1987.

   وفي فئة اختيار الجمهور والتي يدلي فيها المشاهدون باصواتهم عبر الانترنت فاز فيلم "صوفي شول الأيام الاخيرة" "Sophie Scholl - The Final Days" للمخرج مارك روثموند بافضل اخراج ونالت جائزة افضل ممثلة جوليا جنتش.

   ويصور الفيلم ستة ايام من حياة شول التي اسست مع اخيها واصدقاء جماعة "الوردة البيضاء" للمقاومة. وقالت جنتش التي نالت ايضا جائزة احسن ممثلة من اكاديمية الفيلم الاوروبية انها تأثرت برد الفعل الذي تلقته من الناس في ارجاء العالم. وقالت "نريد ان يمرر الفيلم رسالة وايت روز وصوفي شول."

   وفاز فيلم "ليلة سعيدة وحظ سعيد" "Good Night, And Good Luck" الذي اخرجه جورج كلوني بجائزة افضل فيلم غير اوروبي وذهبت جائزة افضل مؤلف لروبرت جريجسون ويليامز واندريا جويرا عن فيلم "فندق رواندا" "Hotel Rwanda".

التعليق