تأجيل مباريات الأهلي بالدوري المصري الى ما بعد "الأمم الإفريقية"

تم نشره في الاثنين 5 كانون الأول / ديسمبر 2005. 09:00 صباحاً
  • تأجيل مباريات الأهلي بالدوري المصري الى ما بعد "الأمم الإفريقية"

 الكرة العربية
 

  مدن - قرر اتحاد الكرة المصري اقامة مباريات الاهلي المؤجلة بعد انتهاء مباريات كأس الامم الافريقية التي تستضيفها مصر في 20 يناير/كانون الثاني.

وقال سمير زاهر رئيس الاتحاد أمس الاحد إن مجلس الاتحاد رأى في اجتماعه مساء أول من أمس السبت استحالة اقامة بعض مباريات الاهلي في الفترة التي تعقب عودته من اليابان حيث يشارك في بطولة كأس العالم للاندية, اذ أن هذه الفترة التي لا تتجاوز خمسة ايام وهي لا تصلح لاقامة مباريات لسببين؛ الاول ان الاهلي سيكون مرهقا من رحلة العودة من اليابان والثاني ان معسكر منتخب مصر سيقام اعتبارا من يوم 22 ديسمبر/كانون الاول وسيتوقف النشاط المحلي تماما خلال هذه الفترة.

واضاف لرويترز "لا يمكن بأي حال من الاحوال الاخلال ببرنامج اعداد المنتخب المصري لنهائيات كأس الامم الافريقية او تأجيل المعسكر لاقامة مباريات مؤجلة للاهلي."

وتعقد لجنة المسابقات باتحاد الكرة اجتماعا اليوم الاثنين للبحث عن المواعيد المناسبة لاقامة المباريات المؤجلة في فبراير/ شباط ومارس/اذار عقب انتهاء كأس الامم الافريقية والتي تختتم في العاشر من فبراير.

وتواجه لجنة المسابقات صعوبات في حل ازمة المؤجلات خاصة ان مباريات الدور الثاني للدوري ستبدأ في 15 فبراير كما ان الاهلي سيخوض مباراة السوبر الافريقي مع الجيش الملكي المغربي يوم 24 او 25 او 26 فبراير ثم تبدأ مباريات دوري الابطال الافريقي وكأس الاتحاد في مارس مما يزيد الامور تعقيدا في الوقت الذي يجب الانتهاء من جميع مباريات الدوري وكأس مصر قبل 30 مايو/ايار قبل انطلاق نهائيات كأس العالم.

وللأهلي مباراة مؤجلة مع الزمالك من الاسبوع الحادي عشر وستؤجل له مباراتان الاولى مع حرس الحدود في الاسبوع الثاني عشر التي كان مقرر لها يوم الخميس والثانية مع الاسماعيلي في الاسبوع الثالث عشر والتي كان مقررا لها يوم 16 ديسمبر.

وسافر الاهلي لليابان أمس الاحد للمشاركة في بطولة العالم للاندية باليابان والتي تستمر حتى 18 ديسمبر.

 حسام حسن يقود المنتخب المصري في بطولة الامم الافريقية

ينتظر انضمام اللاعب المخضرم حسام حسن مهاجم النادي المصري البورسعيدي لكرة القدم إلى صفوف المنتخب المصري الاول استعدادا لخوض نهائيات بطولة كأس الامم الافريقية التي ستنطلق بمصر في 20 كانون الثاني/يناير المقبل.

وأكد أعضاء الجهاز الفني للمنتخب المصري أن حسن شحاتة المدير الفني للفريق قرر ضم حسن إلى قائمة مكونة من 28 لاعبا والتي ستعلن في 20 من الشهر الجاري.

كان حسام حسن '39 عاما' قد لعب آخر مبارياته الدولية مع منتخب مصر في أيار/مايو 2004 في لقاء ودي مع منتخب الغابون. وهواللقاء الدولي رقم 163 للنجم المخضرم الذي لعب من قبل لفريقي القمة المصريين الاهلي والزمالك وقاد منتخب مصر إلى العديد من الالقاب والانجازات البارزة.

وأكد مصدر بالجهاز الفني لمنتخب مصر لوكالة الانباء الالمانية أمس الاحد أن شحاتة سيقلص القائمة إلى 23 لاعبا في شهر كانون الثاني/يناير المقبل وأن القائمة الاخيرة هي التي ستخوض نهائيات كأس الامم الافريقية المقبلة، ومن المقرر أن يبدأ منتخب مصر معسكره الاعدادي الاخير للبطولة الافريقية في 23 من كانون الاول/ديسمبر.

ويلتقي منتخب مصر مع نظيره الكيني في 27 من الشهر نفسه في افتتاح دورة ودية دولية بالقاهرة تضم منتخبي الاكوادور والسنغال أيضا.

ثم تخوض مصر ثلاث مباريات ودية في كانون الثاني/يناير في المرحلة الاخيرة من استعداداتها للقاء ليبيا في افتتاح بطولة أمم أفريقيا.

 تحديد ملاعب تدريب جميع المنتخبات المشاركة بكأس افريقيا للقدم

حددت اللجنة المنظمة لبطولة كأس الامم الافريقية الملاعب التي ستخصص لتدريبات جميع المنتخبات المشاركة في البطولة قبل بدايتها وخلالها.

وتستضيف مصر بطولة كأس الامم الافريقية في الفترة من 20 يناير/كانون الثاني وحتى العاشر من فبراير/شباط.

وقال هاني ابو ريده رئيس اللجنة المنظمة أمس الاحد إنه روعي في تحديد هذه الملاعب ان تكون قريبة من الفنادق التي ستقيم بها المنتخبات كما روعي ان يكون عدد الملاعب كافيا بحيث لا يقل عن اربعة ملاعب لكل مجموعة من المجموعات الاربع.

واضاف ابو ريده لرويترز "تم تخصيص ملاعب المقاولون العرب وهليوبوليس واهلي مدينة نصر والشمس والنصر لتتدرب عليها فرق المجموعة الاولى؛ ساحل العاج والمغرب وليبيا بينما تم تخصيص الملاعب الفرعية بستاد القاهرة لتدريبات المنتخب المصري."

واختارت اللجنة المنظمة ملاعب دريم لاند ومدينة الانتاج الاعلامي وملاعب الربوة بالشيخ زايد ومدينة السادس من اكتوبر لتدريبات المجموعة الثانية التي تضم منتخبات الكاميرون وانغولا وتوغو والكونغو الديمقراطية.

وتتدرب فرق المجموعة الثالثة على ملاعب ستاد جامعة الاسكندرية وستاد برج العرب وسموحة وستاد الاسكندرية وتلعب هذه المجموعة بالاسكندرية وتضم تونس وزامبيا وغينيا وجنوب افريقيا.

وتم اختيار ملاعب الرباط والانوار والمريخ في مدينة بورسعيد لتتدرب عليها منتخبات المجموعة الرابعة التي تضم نيجيريا والسنغال وزيمبابوي وغانا.

وتقرر ان يتم اخلاء هذه الملاعب لتكون تحت امر هذه المنتخبات اعتبارا من الخامس من يناير قبل الموعد الرسمي لانطلاق البطولة باسبوعين تحسبا لوصول أي منتخبات افريقية في مواعيد مبكرة لاقامة معسكرات اعداد بمصر قبل البطولة.

ويشارك في كأس الامم الافريقية 16 منتخبا افريقيا وتقام البطولة في مصر للمرة الرابعة منذ انطلاق البطولة عام 1957.

 المشاكل تواجه الزمالك قبل مواجهة الجيش

تعصف المشاكل والازمات بنادي الزمالك قبل عودته للدوري المصري لكرة القدم هذا الاسبوع حيث يواجه فريق طلائع الجيش يوم الجمعة في اطار مباريات الاسبوع الحادي عشر للبطولة.

وعقد الجهاز الفني للزمالك بقيادة المدير الفني للفريق فاروق جعفر اجتماعا مع اللاعبين مساء أول من أمس السبت طالبهم فيه بنسيان كل المشاكل الادارية التي تواجه النادي.

وقال جمال عبد الحميد المدرب العام للزمالك يوم الاحد "طالبنا اللاعبين بالتركيز الشديد ومواصلة الانتصارات في الدوري المحلي بداية من مباراة الجيش الهامة."

واضاف لرويترز "لم يعد امامنا سوى المنافسة على بطولة الدوري خاصة بعد خروجنا من البطولتين الافريقية والعربية ونسعى لمصالحة جماهير الفريق باستعادة درع الدوري."

وقد رفض عبد الواحد السيد حارس مرمى الزمالك تجديد عقده مع فريقه مؤكدا انه لا يمانع في التجديد لكنه يرى ان النادي يمر بأزمة مالية جعلته يعجز عن الوفاء بصرف المستحقات المالية للاعبين.

وتسعى ادارة الزمالك الى تدبير مليون جنيه (173611 دولارا) مقدم التعاقد مع الحارس والذي من حقه ان يتعاقد مع أي ناد آخر بداية من يناير/كانون الثاني.

وتأزمت قضية مهاجم الفريق جمال حمزة الذي رفض الاعتذار للجهاز الفني قبل العودة الى صفوف الفريق بعد ان اوقع عليه الجهاز غرامة مالية 20 الف جنيه لتغيبه دون عذر عن مباراة الزمالك امام غزل المحلة قبل اسبوعين ويتدرب اللاعب بمفرده.

وفي نفس الوقت اصيب تامر عبد الحميد بشد في العضلة الخلفية اثناء التدريبات التي عاد اليها بعد غياب أكثر من ثمانية شهور بعد أن خضع لعملية جراحية في الغضروف.

ويحتل الزمالك المركز الثاني في بطولة الدوري المحلي برصيد 25 نقطة متخلفا عن الاهلي متصدر البطولة بخمس نقاط.

 الدوري القطري

لحق السد والعربي بالغرافة حامل اللقب الى المركز الثاني بفوز الاول على الوكرة 3-1، والثاني على الخور 2-1 أول من أمس السبت على ستاد جاسم بن حمد بنادي السد في ختام المرحلة الحادية عشرة من الدوري القطري لكرة القدم.

في المباراة الاولى، نجح السد في قلب تخلفه بهدف لقاسم علي اثر تمريرة من المغربي يوسف شيبو لاعب السد سابقا (20)، الى فوز بثلاثة اهداف تناوب على تسجيلها الاكوادوري كارلوس تينوريو (28) والعماني خليفة عايل (62) وماجد محمد (80).

وفي الثانية، سجل سيد البشير (74 و85) هدفي العربي، والعراقي يونس محمود (46) هدف الخور.

ورفع السد والعربي رصيديهما الى 17 نقطة بفارق الاهداف خلف الغرافة.

 - ترتيب فرق الصدارة:

1- قطر 23 نقطة من 11 مباراة

2- الغرافة 17 من 11

السد 17 من 11

العربي 17 من 11

5- الاهلي 16 من 11

 نتائج المرحلة الحادية عشرة

- الجمعة:

الريان - السيلية 3-2

قطر - الاهلي 2-صفر

الغرافة - الشمال 1-1

- السبت:

العربي - الخور 2-1

الوكرة - السد 1-3

 الدوري السعودي

قلص الشباب الفارق بينه وبين الهلال المتصدر وحامل اللقب بفوزه الكبير على ضيفه الوحدة 3-صفر على ستاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض أول من أمس السبت في ختام المرحلة التاسعة من الدوري السعودي لكرة القدم.

وسجل حسين معاذ الاهداف الثلاثة في الدقائق 3 و16 و59 من ركلة جزاء.

ورفع الشباب رصيده الى 20 نقطة من 8 مباريات مقابل 22 من 9 للهلال الذي تعادل مع النصر 1-1 الجمعة الماضي في افتتاح المرحلة، فيما تجمد رصيد الوحدة عند 11 نقطة.

وفي مباراة ثانية، حقق أبها فوزه الاول هذا الموسم عندما تغلب على ضيفه القادسية 1-صفر على ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية بالمحالة.

وسجل محمد العامري هدف المباراة الوحيد في الدقيقة الاولى.

وشهد اللقاء طرد لاعب القادسية جابر حقوي في الدقيقة 85.

 - ترتيب فرق الصدارة:

1- الهلال 22 نقطة من 9 مباريات

2- الشباب 20 من 8

3- الاهلي 13 من 8

4- الوحدة 11 من 9

القادسية 11 من 9

 نتائج المرحلة التاسعة

- الجمعة :

الهلال النصر 1-1

الحزم - الطائي 1-1

الاتفاق - الأنصار 1-صفر

- السبت:

الشباب الوحدة 3-صفر

أبها القادسية 1-صفر

الأهلي الاتحاد تأجلت

 الدوري العراقي

يعود الزوراء الى اجواء منافسات الدوري العراقي لكرة القدم عندما يواجه الامانة اليوم الاثنين على ستاد الشعب الدولي في بغداد في لقاء مؤجل ضمن المجموعة الثالثة التي يتصدرها مؤقتا سامراء برصيد 9 نقاط.

وغاب الزوراء عن المشاركة في اربع مراحل بسبب ارتباطه ببطولة دوري ابطال العرب التي ودعها على يد مولودية الجزائري في الدور الثاني.

ويملك الزوراء 4 نقاط من فوز على النفط (4-1) وتعادل مع النجف (1-1) مقابل نقطتين للامانة الذي يقبع في المركز الاخير من لائحة المجموعة.

واوضح مدرب الزوراء صالح راضي لفرانس برس "سنعود بقوة الى دائرة صراع الدوري ونركز على العودة الى الصدارة".

واضاف راضي "يهمنا الان ارضاء انصار الفريق بالاداء المميز ولن ندع خروجنا من دوري ابطال العرب يلقي بظلاله على مشوارنا في المسابقة المحلية".

وكان الزوراء تخطى الدور الاول من دوري ابطال العرب اثر فوزه على القادسية السعودي ذهابا (1-صفر) وخسارته في الاياب (2-3)، ولم يصمد في الدور الثاني فخسر ذهابا وايابا بنتيجة واحدة (1-3).

 الدوري اللبناني

حقق الانصار المتصدر فوزا صعبا على ضيفه الريان 2-1 أول من أمس السبت على ملعب بيروت البلدي في افتتاح المرحلة الرابعة من الدوري اللبناني لكرة القدم.

وسجل احمد الشوم (83) ونبيل بعلبكي (90) هدفي الانصار، ويوسف سلمان (43) هدف الريان.

وبادر الفريقان الى الهجوم منذ الدقائق الاولى للمباراة مع افضلية نسبية لصالح الانصار في منتصف الملعب وسط اصرار لاعبيه على تسجيل هدف مبكر يقضي على حماسة منافسيهم.

في المقابل، وقف الريان ندا عنيدا لمضيفه معتمدا على الانطلاقات السريعة لمهاجمه الشاب علي ليلا نجل المدرب فؤاد ليلا، وعرف مدافعوه تأمين الصلابة الدفاعية في الخط الخلفي بفضل علي درويش والنيجيري ادييل بريسيوز.

ومرر لاعب الانصار الناشئ علي بلوط، الذي اشركه المدرب العراقي عدنان حمد اساسيا للمرة الاولى، كرة عرضية تابعها محمود شحود برأسه بين يدي الحارس عثمان (9).

وسدد العراقي صالح سدير كرة قوية من مشارف المنطقة ابعدها الحارس عثمان بقبضتيه قبل ان تخترق الزاوية اليمنى لمرماه (13).

ومرر المدافع محمد شكر كرة امامية الى علي ليلا الذي كسر مصيدة التسلل ودخل المنطقة قبل ان يسدد كرة قوية تصدى لها حارس الانصار لاري مهنا ببراعة (15).

ولعب سدير ركلة ركنية من الجهة اليمنى اخطأ الحارس عثمان في تقديرها فوصلت الى المدافع المتقدم علي متيرك الذي اطاحها برأسه فوق المرمى (25).

وانطلق جناح الريان يوسف سلمان بالكرة على الجهة اليمنى وراوغ متيرك داخل المنطقة قبل ان يسدد كرة زاحفة استقرت بين يدي الحارس مهنا (34).

وانبرى حسن حسن المنتقل حديثا من الانصار الى الريان لركلة حرة من 30 مترا وهيأها الى سلمان الذي سددها صاروخية استقرت في الزاوية اليسرى لمرمى مهنا معلنة عن الهدف الاول للريان (43).

ونجح عدنان حمد في زيادة الفعالية الهجومية للفريق البيروتي عبر اشراكه الجناح السريع نصرت الجمل والمهاجم ادهم غدار مطلع الشوط الثاني، فيما تكتل لاعبو الريان في الخلف من دون ان ينجحوا في تشكيل اي خطورة على مرمى الفريق الاخضر.

وبدأ مسلسل الفرص الانصارية الضائعة مع نبيل بعلبكي الذي سدد الكرة من مشارف المنطقة أفلتت من يدي الحارس عثمان لينقذها مدافعه شكر قبل ان تصل الى فادي غصن المتابع من الخلف (50).

وتقدم بعلبكي الى مشارف المنطقة وسدد كرة زاحفة ابعدها عثمان خارج الملعب (67).

ونفذ سدير ركلة ركنية من الجهة اليمنى تابعها المدافع البرازيلي العملاق فابيو سانتوس دا سيلفا برأسه، بيد انها اصطدمت بعلي درويش المتربص على خط المرمى (68).

ومرر نصرت الجمل كرة امامية الى فادي غصن داخل المنطقة، فسددها الاخير قوية بيسراه، ابعدها عثمان في الوقت المناسب (75).

وصدت العارضة الجنوبية تسديدة غدار الرأسية اثر تمريرة لعبها داني نحلة من الجهة اليمنى (80)، قبل ان يتكفل عثمان بكرة غصن الرأسية التي سددها من مسافة قريبة (81).

ومرر سدير كرة عرضية من الجهة اليمنى تابعها الشوم برأسه فارتطمت بالأرض قبل ان ترتد الى سقف الشباك مسجلا هدف التعادل للانصار (83).

وكاد سدير يحرز هدف الفوز للفريق البيروتي عندما سدد كرة صاروخية من خارج المنطقة ابعدها عثمان بقبضته من تحت العارضة (89).

وارتكب الحارس عثمان خطأ فادحا في الدقائق القاتلة عندما انزلق في خضم محاولته التقاط الكرة الامامية التي لعبها بعلبكي، لتتهادى داخل الشباك من دون ان يلمسها اي لاعب، معلنة عن هدف الفوز للانصار (90).

 - ترتيب الهدافين:

- 3 اهداف: محمود شحود (الانصار)، عباس عطوي (النجمة)، الاوروغوياني استيبان غابرييل (المبرة)

- هدفان: احمد الشوم (الانصار)، محمد غدار وعلي ناصر الدين (النجمة)، علي بيطار (التضامن صور)

- هدف واحد: العراقي صالح سدير وادهم غدار ونبيل بعلبكي (الانصار)، خضر سلامة والمصري احمد جرادي والفلسطيني وسيم عبد الهادي (الصفاء)، موسى حجيج (النجمة)، الغاني ادي لي والغاني كوما با جو (طرابس الرياضي)، سامر حاوي وحسين مالك وغسان شويخ ويوسف سلمان (الريان)، السييراليوني جولاه اليمامي وربيع ابوشعيا (الراسينغ)، حسن حمود (المبرة)، الفلسطيني محمود بشكار (التضامن صور)، باسم مرمر وحسن طهماز (العهد)، مروان حمزة وغسان جرمانوس (السلام زغرتا)

- ترتيب فرق الصدارة:

1- الانصار 10 نقاط من 4 مباريات

2- الصفاء 7 من 3

3- النجمة 6 من 3

4- المبرة 6 من 3

5- الريان 6 من 4

 الايراني نيكونام الى الوحدة الاماراتي

اعلن نادي الوحدة، بطل الدوري الاماراتي لكرة القدم، أمس الاحد عن تعاقده مع الايراني جواد نيكونام لاعب وسط فريق باس والمنتخب الايراني، لمدة 6 اشهر اعتبارا من الاول من كانون الاول/ديسمبر الى نهاية ايار/مايو.

ولم يعلن الوحدة عن قيمة الصفقة المالية.

ويشارك نيكونام مع ناديه الجديد في المسابقات المحلية ودوري ابطال اسيا حيث يلعب الوحدة في المجموعة الثالثة الى جانب الكرامة السوري والغرافة القطري وسابا الايراني.

واشاد رئيس المكتب التنفيذي لنادي الوحدة راشد الزعابي بخبرة اللاعب التي كانت الاساس في التعاقد معه وستفيد الفريق في البطولة الاسيوية.

 ثماني دول تشارك في بطولة لذوي الاحتياجات الخاصة

انطلقت مساء أمس الاحد منافسات بطولة افريقيا والشرق الاوسط لذوي الاحتياجات الخاصة في رياضتي الكرة الطائرة وتنس الطاولة والتي تستضيفها القاهرة في الفترة من الرابع وحتى التاسع من ديسمبر/كانون الاول.

وقال نبيل سالم نائب رئيس الاتحاد الدولي لذوي الاحتياجات الخاصة ورئيس الاتحادين المصري والافريقي إن البطولة تشارك فيها ثماني دول عربية وافريقية هي مصر وفلسطين والاردن والمغرب والكويت والعراق وجنوب افريقيا ونيجيريا.

واضاف سالم لرويترز أمس الاحد "تبدأ المنافسات ببطولة تنس الطاولة بالصالة المغطاة بمدينة نصر حيث تقام المنافسات بين عشر فئات طبية للرجال ومثلها للسيدات منها خمس لمستخدمي الكراسي المتحركة الى جانب مسابقات الفردي والزوجي والمفتوح."

ومن المقرر ان تقام منافسات الكرة الطائرة جلوس للرجال في الفترة من الرابع وحتى السادس من ديسمبر وتقتصر منافساتها على خمسة منتخبات عربية هي مصر وفلسطين والاردن والعراق والمغرب.

التعليق