بورتو يعادل سبورتنغ ويحتفظ بصدارة ا لبطولة البرتغالية وغامبا اوساكا بطل الدوري الياباني للمرة الأولى

تم نشره في الأحد 4 كانون الأول / ديسمبر 2005. 09:00 صباحاً
  • بورتو يعادل سبورتنغ ويحتفظ بصدارة ا لبطولة البرتغالية وغامبا اوساكا بطل الدوري الياباني للمرة الأولى

 جولة في ملاعب الكرة العالمية

   مدن - أخطأ البرازيلي بولغا لاعب سبورتنغ في تقدير الكرة وسددها داخل شباكه ليتعادل فريقه مع بورتو 1-1 في الدوري الممتاز البرتغالي لكرة القدم أول من أمس الجمعة.

   وبذلك ارتفع رصيد بورتو الى 28 نقطة من 13 مباراة يتصدر بها الدوري بفارق نقطة واحدة عن ناسيونال دي ماديرا صاحب المركز الثاني ولكنه لعب مباراة أقل وقابل بالينينسيس في وقت متأخر من مساء أمس السبت.

   ويحتل براغا المركز الثالث برصيد 26 نقطة من 12 مباراة ويستضيف فيتوريا سيتوبال اليوم الاحد. وتقدم سبورتنغ صاحب المركز الرابع بهدف في الدقيقة 48 أحرزه البرازيلي ديفيد. وكان ديفيد سجل هدفا قبل ذلك ايضا ولكنه ألغي لانه جاء من تسلل.

   وسجل بورتو هدفا ايضا أحرزه ليساندرو لوبيز ولكنه ألغي بسبب عرقلة، ولكن بورتو المضيف تمكن من التعادل عندما سدد بولغا هدفا داخل مرماه.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- بورتو 28 نقطة من 13 مباراة

2- ناسيونال 27 من 12

3- سبورتنغ براغا 26 من 12

4- سبورتنغ لشبونة 23 من 12

5- فيتوريا سيتوبال 23 من 12

 الدوري الياباني

   توج غامبا اوساكا للمرة الاولى في تاريخه بطلا للدوري الياباني في كرة القدم للمحترفين اثر فوزه على مضيفه كواساكي فرونتال 4-2 وتعادل جاره سيريزو اوساكا المتصدر السابق مع ضيفه كلوب طوكيو 2-2 أمس السبت في المرحلة الرابعة والثلاثين الاخيرة.

   في المباراة الاولى، لعب البرازيلي اراوجو دورا كبيرا في فوز غامبا ومنحه اللقب بتسجيله الهدفين الاول (12) والرابع (89) فتوج هدافا للبطولة برصيد 33 هدفا، واضاف تسونيياسو ميياموتو (56) وياسوهيتو ايندو (79 من ركلة جزاء) الهدفين الثاني والثالث، في حين سجل تيرادا (37) وتانيغوتشي (62) هدفي فرونتال.

   وفي المباراة الثانية، قدم كونو لاعب كلوب طوكيو خدمة كبيرة لغامبا بتسجيله هدف التعادل الثاني في مرمى سيريزو في الدقيقة 89. وتقدم سيريزو اولا بواسطة نيشيزاوا (3) وادرك كلوب طوكيو التعادل عبر سوزوكي (20)، ثم اعاد نيشيزاوا التقدم للفريق المضيف قبل ان يقول كونو الكلمة الاخيرة ويوجه الضربة القاضية لامال اصحاب الارض.

ورفع غامبا رصيده الى 60 نقطة مقابل 59 لسيريزو الذي تراجع الى المركز الخامس بفارق الاهداف خلف 3 فرق.

   وللمرة الاولى منذ اعتماد دوري المحترفين عام 1994، لا يتم اعتماد مبدأ المواجهة بين بطل الربيع وبطل الخريف لحسم الصراع على اللقب، وللمرة الاولى ايضا لا تفصل سوى نقطة واحدة بين فرق الصدارة الخمسة.

   وفاز اوراوا ريد دايموندز على مضيفه البيريكس نييغاتا باربعة اهداف نظيفة لهورينوتشي (4) والبرازيلي بونتي (13) والصربي ماريتش (60) ويامادا (80) فانتقل من المركز الثالث الى الثاني.

   وتغلب كاشيما انتلرز بطل الربيع على ضيفه كاشيوا رايسول برباعية نظيفة ايضا سجلها نوزاوا (7 و53) والبرازيلي اليكس مينيرو (44) وهوندا (79 من ركلة جزاء)، وجف يونايتد تشيبا الرابع على ناغويا غرامبوس آيت بهدفين لابي (89 من ركلة جزاء) وساكاموتو (90) مقابل هدف لكاماغاوا (81).

   وفاز جوبيلو ايواتا على فيسل كوبي بهدف لتشانو (72)، وسان فريتشي هيروشيما على شيميزو بولسه بهدفين للبرازيلي بيتو (27) وساتو (61) مقابل هدف لاويوما (47)، وفيردي طوكيو على اويتا ترينيتا باربعة اهداف للبرازيلي واشنطن (22 من ركلة جزاء) وكوباياشي (39 و86) والبرازيلي جيل (78) مقابل هدفين للبرازيلي ماغنو الفيش (66) واوتشيمورا (76).

   وتعادل اومييا اريدجا مع يوكوهاما مارينوس بطل العام الماضي بهدف لتوتو (33) مقابل هدف لاوينو (72).

 - ترتيب فرق الصدارة:

1- غامبا اوساكا 60 نقطة

2- اوراوا ريد دايموندز 59

3- كاشيما انتلرز 59

4- جف يونايتد تشيبا 59

5- سيريزو اوساكا 59

 الدوري الاسترالي

   عزز فريق اديليد يونايتد موقعه في صدارة دوري اندية الدرجة الاولى لكرة القدم في استراليا بفوزه أول من أمس الجمعة خارج ملعبه على نيوكاسل يونايتد غيتس فريق المركز الثالث بهدفين مقابل هدف واحد في اللقاء الذي جمعهما في مستهل مباريات الاسبوع الخامس عشر من البطولة.

   بهذا الفوز عزز اديليد يونايتد انفراده بصدارة قائمة فرق البطولة بعدما رفع رصيده إلى 32 نقطة وتفوق بفارق ثماني نقاط على سيدني اف. سي. اقرب المنافسين اليه والذي سيلتقي يوم السبت في ملعبه وبين جمهوره مع ملبورن فيكتوري الذي يحتل المركز الخامس برصيد 19 نقطة.

   ويحتل نيوكاسل يونايتد جيتس المركز الثالث برصيد 24 نقطة يليه بيرث جلوري برصيد 21 نقطة. ويقبع نيوزيلندا نايتس في ذيل القائمة برصيد اربع. وستختتم مباريات هذه الجولة من دوري استراليا اليوم الاحد. وينافس في دوري استراليا الاول هذا الموسم ثمانية أندية.

 الدوري التركي

   عزز فريق فناربغشه انفراده بصدارة دوري اندية الدرجة الممتازة لكرة القدم في تركيا أول من أمس الجمعة بتعادله في ملعبه وبين جماهير مؤيديه مع طرابزون سبور فريق المركز الثامن بهدفين لكل فريق في اللقاء الذي جمعهما في مستهل مباريات الاسبوع الخامس عشر من البطولة.

   بهذه النتيجة عزز فناربغشه مكانه في صدارة قائمة البطولة بعدما رفع رصيده الى 39 نقطة متفوقا بفارق سبع نقاط على فريق غلطة سراي الذي يليه في القائمة والذي التقى مساء أمس السبت خارج ارضه مع انقرة سبور.

   ويأتي قيصري سبور في المركز الثالث برصيد 28 نقطة ولعب على أرضه وامام جماهير في مواجهة سيفاسبور صاحب المركز الخامس اليوم الاحد.

   ويأتي فريق بشكتاش في المركز الرابع برصيد 22 نقطة متفوقا بفارق الاهداف على سيفاسبور الذي يليه في القائمة. ويقبع فريق ملطية سبور في ذيل القائمة برصيد عشر نقاط. وينافس في دوري تركيا لكرة القدم هذا الموسم 18 فريقا.

 الدوري الهولندي

   فاز رودا كيركراده على هيراكليز الميلو 1-صفر في الدوري الهولندي لكرة القدم أول من أمس الجمعة. وسجل سيرجيو هدف فريقه والمباراة الوحيد في الدقيقة 13 . وحضر المباراة 8173 متفرجا.

   ويأتي رودا كيركراده في المركز الثالث عشر بالدوري برصيد 16 نقطة من 14 مباراة يليه هيراكليز الميلو في المركز الرابع عشر برصيد 15 نقطة.

   ويتصدر ايندهوفن الدوري برصيد 32 نقطة من 13 مباراة يليه فينوورد في المركز الثاني برصيد 31 ثم الكامار في المركز الثالث برصيد 29 نقطة.

 الدوري البلجيكي

   اعتلى اندرلخت وصيف بطل الدوري البلجيكي لكرة القدم في الموسم الماضي صدارة الترتيب موقتا اثر فوزه على ضيف لاغانتواز 3-صفر في افتتاح المرحلة السادسة عشرة.

   وسجل تيهينن (43) واميل مبينزا (45 و62) الاهداف فصار رصيد اندرلخت 32 نقطة مقابل 31 لستاندار لياج المتصدر السابق الذي يستضيف الوافد الجديد رولرز، و28 لكلوب بروج حامل اللقب الذي يستقبل انفير.

 - ترتيب فرق الصدارة:

1- اندرلخت 32 نقطة من 15 مباراة

2- ستاندار لياج 31 من 14

3- كلوب بروج 28 من 15

4- غنك 26 من 15

5- تسولته 26 من 14

التعليق