الأهلي يرصد مكافآت مجزية للفوز ببطولة كأس العالم للأندية وابو تريكة ضمن منتخب نجوم العالم

تم نشره في السبت 3 كانون الأول / ديسمبر 2005. 10:00 صباحاً
  • الأهلي يرصد مكافآت مجزية للفوز ببطولة كأس العالم للأندية وابو تريكة ضمن منتخب نجوم العالم

 الكرة العربية

  مدن - اعلن الاهلي المصري حالة الطوارىء القصوى قبل مغادرته القاهرة غدا الاحد متجها الى اليابان للمشاركة في بطولة كأس العالم للاندية لكرة القدم والتي تقام في الفترة من 11 حتى 18 ديسمبر/كانون الاول.

ورصدت ادارة الاهلي مكافأة مالية تصل الى ربع مليون جنيه مصري (43402 دولار) لكل لاعب في حالة الفوز بكأس البطولة بما يعادل 85 الف جنيه عن كل مباراة يفوز بها الاهلي من بين المباريات الثلاث التي سيلعبها حتى النهائي.

وقال حسام البدري المدرب العام للاهلي والقائم بأعمال مدير الكرة ان لاعبي الاهلي عاهدوا الجهاز الفني ومجلس ادارة النادي على بذل كل الجهد من اجل الظهور بمستوى لائق وتحقيق الفوز.

واضاف البدري لرويترز "حرص البرتغالي مانويل خوسيه (المدير الفني للاهلي) على التأكيد للاعبين انهم يدخلون البطولة ومعهم رصيد جيد اذ أنهم ابطال افريقيا الذين لم يهزموا على مدار 55 مباراة وان مهمتهم صعبة للغاية تحتاج الى التركيز وبذل الجهد."

وحصل لاعبو الاهلي أمس الجمعة واليوم السبت على راحة من التدريبات باستثناء المصابين عماد النحاس والغاني اكوتي منساه وعماد متعب وغيلبرتو الذين يخضعون لمزيد من التدريبات العلاجية لتجهيزهم بنسبة كبيرة للبطولة.

ويعود الفريق للتدريبات صباح غد الاحد قبل السفر الى اليابان في الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي في نفس اليوم.

ويلعب الاهلي اولى مبارياته في بطولة العالم للاندية مع اتحاد جدة السعودي في الافتتاح يوم 11 ديسمبر وفي حالة الفوز يلتقي مع ساو باولو البرازيلي في قبل النهائي واذا فاز يصل للمباراة النهائية.

ويحصل الفائز بلقب بطولة كأس العالم للاندية على 4.5 مليون دولار وصاحب المركز الثاني يحصل على 3.5 مليون دولار والثالث يحصل على 2.5 مليون والرابع يحصل على مليوني دولار والخامس يحصل على 1.5 مليون دولار في حين يحصل السادس على مليون دولار.

 اختيار ابو تريكة ضمن منتخب نجوم العالم

اختير محمد ابو تريكة لاعب خط وسط النادي الاهلي ومنتخب مصر لكرة القدم ضمن نجوم العالم الذين يشاركون في مباراة دولية خيرية تحت رعاية الامم المتحدة.

وتسلم ابو تريكة مساء أول من أمس الخميس الدعوة التي وصلت النادي الاهلي والموقع عليها من قبل النجمين الكبيرين البرازيلي رونالدو والفرنسي زين الدين زيدان المحترفين في ريال مدريد الاسباني لكرة القدم.

وقال ابو تريكة لرويترز أمس الجمعة "سعادتي كبيرة للغاية لاختياري للمشاركة في حدث كبير مثل هذا يضم نجوم العالم."

واضاف "سأحرص على الذهاب لانها اول مناسبة عالمية ادعى اليها كما ان المشاركة في المباراة عمل من اعمال الخير يخصص دخله لفقراء العالم وهو فخر لي ان العب بجوار نجوم العالم."

وتقام المباراة يوم 22 ديسمبر/كانون الاول بمدينة دوسلدورف بالمانيا وابو تريكة هو اللاعب الوحيد من قارة افريقيا الذي يشارك في هذه المباراة.

 الدوري الكويتي

واصل الكويت المتصدر والقادسية الثاني بفارق الاهداف انتصاراتهما في الدوري الكويتي لكرة القدم وحقق كل منهما فوزه الخامس على التوالي، الاول على الساحل 1-صفر، والثاني على التضامن بالنتيجة ذاتها أول من أمس الخميس في افتتاح المرحلة الخامسة.

ورفع كل من الكويت والقادسية حامل اللقب في المواسم الثلاثة الاخيرة رصيده الى 15 نقطة.

وعزز السالمية موقعه في المركز الثالث بفوزه على الجهراء 2-صفر، وتقدم الفحيحيل الى المركز الخامس مؤقتا اثر تغلبه على الصليبخات 3-1.

في المباراة الاولى على ستاد الكويت، حقق صاحب ارض فوزا متأخرا على ضيفه الساحل بهدف لعبدالله نهار سجله في الدقيقة 83 فبقي رصيد الساحل 3 نقاط.

وفي الثانية على ملعب علي صباح السالم، سجل القادسية فوزا صعبا على التضامن بعد ان بدأ الشوط الاول ضاغطا معتمدا على المهاجمين بدر المطوع واحمد البلوشي، فيما استمر غياب خلف السلامة للاصابة.

وحاول القادسية فتح اللعب عن طريق الجناحين الايمن محمد راشد والايسر صالح الشيخ، ولعب المحترف العاجي كيتا ابراهيم دورا في العمق الدفاعي مما افسح المجال امام عبد الرحمن موسى لمؤازرة المهاجمين.

في المقابل، لعب التضامن بطريقة دفاعية مع تكثيف اللاعبين في خط الوسط ولم يشكل المهاجم العماني يوسف المشيفري أي خطورة تذكر على المرمى لانه لم يجد المساندة من عبد العزيز عشوان وسطام الشمري، واكمل الدقائق الخمس الاخيرة من الشوط الاول بعشرة لاعبين بعد طرد العماني جمعة الوهيبي.

وفي الشوط الثاني، تابع القادسية ضغطه بحثا عن هدف يريح الاعصاب وكان له ما اراد بعد ان ارسل علي الشمالي الكرة الى احمد البلوشي فانفرد بالحارس وليد وارد وسددها في الزاوية اليمنى في الدقيقة 57.

وتلقى التضامن ضربة اخرى بطرد عبد العزيز عشوان (59) فاكمل المباراة بتسعة لاعبين لكنه حافظ على النتيجة وتوقف رصيده عند 6 نقاط.

وعلى ملعب ثامر، حقق السالمية فوزه الثاني على التوالي وكان على الجهراء بهدفين لبشار عبد الله (23) وفهد الهنيدي (85).

وشارك بشار، قائد منتخب بلاده، صانع العاب فريق الكويت عادل عقلة في صدارة ترتيب الهدافين برصيد 4 اهداف لكل منهما، وبقي الجهراء على 4 نقاط.

وعلى ستاد محمد الحمد في نادي القادسية، تغلب الفحيحيل على مضيفه الصليبخات بثلاثة اهداف للسوري احمد عمير (هدفان) ونواف عماش مقابل هدف لفهد مريهق.

واكمل الصليبخات المباراة بتسعة لاعبين بعد طرد النيجيري اميغورو وقاسم عبد الخضر.

 الدوري اللبناني

يسعى الانصار المتصدر والنجمة حامل اللقب لاستعادة توازنهما في المرحلة الرابعة من الدوري اللبناني لكرة القدم بعد سقوط الاول في فخ التعادل امام التضامن صور وخسارة الثاني المفاجئة امام طرابلس الرياضي في المرحلة الثالثة.

ولم تكن النتائج السلبية لفرق الصدارة المفاجأة الوحيدة التي طبعت المرحلة السابقة، اذ تلبدت اجواء غالبية المباريات بسبب الاخطاء التحكيمية التي اثارت اعتراضات كثيرة من قبل الفرق المختلفة، وانتهت فصولها بسحب الاتحاد اللبناني لكرة القدم الشارة الدولية من الحكم المساعد علي عدي وايقاف الحكم علي ضاهر لمدة شهرين لاحتسابهما هدفا غير صحيح للمبرة في مرمى الراسينغ.

وتفتتح المرحلة اليوم السبت بلقاء الانصار والريان على ملعب بيروت البلدي.

ويدخل الانصار المباراة واضعا نصب عينيه اقتناص النقاط الثلاث بهدف الحفاظ على صدارة الترتيب التي خطفها من النجمة، واستعادة نغمة الفوز التي غابت عنه في مواجهة التضامن صور حيث كان قاب قوسين او ادنى من الوقوع في مطب الخسارة للمرة الاولى هذا الموسم رغم الاداء الهجومي اللافت الذي قدمه لاعبوه.

ويبدو ان الانسجام بدأ يحل على اداء لاعبي الفريق الاخضر الذين اظهروا تناغما مميزا فيما بينهم مع تأقلم العراقي صالح سدير في شكل تام مع زملائه، وامكانية اعتماد المدرب العراقي عدنان حمد على اللاعبين البدلاء امثال فادي غصن وادهم غدار وحارس المرمى لاري مهنا.

في المقابل، يدرك الريان صعوبة المباراة في مواجهة الفريق البيروتي الذي لن يوفر جهدا لالحاق الهزيمة الثانية به بعدما اوقف الصفاء الاسبوع الماضي مسلسل انتصاراته على ملعبه في بلدة انصار الجنوبية الذي سيلعب خارجه للمرة الاولى هذا الموسم.

ويستضيف ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية في بيروت غدا الاحد المواجهة الاقوى في هذه المرحلة بين الصفاء صاحب المركز الثاني والنجمة صاحب المركز الثالث.

ويسعى الصفاء عبر هذه المباراة الى تأكيد جدارته في المنافسة على المراكز المتقدمة على غرار ما كان عليه الامر في التسعينات عندما وقف الفريق الاصفر ندا عنيدا امام الانصار الذي سيطر على البطولة في تلك الفترة.

ويبدو ان فريق المدرب العراقي ايوب اوديشو يلعب بشكل افضل خارج ارضه، اذ حقق الفوز مرتين بعيدا عن ملعبه في مواجهة العهد والريان مقابل تعادل واحد على ارضه امام التضامن صور.

ومما لا شك فيه ان مدافعي النجمة سيجدون صعوبة في التصدي لمهاجم الصفاء السريع روني عازار الذي اقلق راحتهم في الدقائق القليلة التي لعبها في مواجهة الفريق "النبيذي" عندما التقى الفريقان في الدور نصف النهائي من كأس النخبة.

ومن المتوقع ان يعود الظهير الايسر فيصل عنتر الى التشكيلة الاساسية بعدما غاب عنها في المباراة الاخيرة اثر اصابة طفيفة تعرض لها اثناء التمارين. كما يتوقع ان يشرك المدرب التونسي عمر مزيان لاعب الوسط محمد حلاوي اساسيا للمرة الاولى بعد ابلاله من الاصابة ومشاركته في الشوط الثاني امام طرابلس الرياضي.

ولن تكون مهمة النجمة سهلة في حال لعب بالطريقة التي اعتمدها امام طرابلس الرياضي، اذ غابت الفعالية الهجومية التي ميزت اداء الفريق في المراحل السابقة، وبدت خطوطه الثلاثة مفككة الى حد ما في ظل التراجع المخيف لبعض اللاعبين على الصعيدين الفردي والجماعي.

وتبرز مباراة المبرة وطرابلس الرياضي اللذين اثبتا انهما لن يكونا لقمة سائغة لبقية الفرق المنافسة.

ويعول المبرة على عودة مدافعه القوي النيجيري كينيث ايكويغلادا بعد شفائه من الاصابة للحد من خطورة الثلاثي الغاني للفريق الشمالي بيكو كوفي أسا وكوما با جو وادي لي الذين اكدوا علو كعبهم امام النجمة بفضل مهاراتهم الرفيعة ولياقتهم البدنية العالية.

وفي الوقت الذي اثبت فيه الاوروغوياني استيبان غابرييل قدراته التهديفية بتسجيله ثلاثة اهداف في ثلاث مباريات للمبرة، اظهر المهاجم الفلسطيني ابراهيم مناصري المنتقل حديثا الى طرابلس من التضامن صور موهبته في الناحية الدفاعية عندما شل حركة مهاجم النجمة علي ناصر الدين.

وربما ستشهد المباراة مواجهة ساخنة بين اللاعبين في حال اسند مدرب طرابلس الروماني بيتر كادار مهمة مراقبة غابرييل لمناصري بسبب غياب قلب الدفاع ابراهيم حصني بداعي الاصابة.

ويواجه العهد الجريح التضامن صور على ملعب الصفاء في مباراة سيبحث خلالها كل فريق عن اول فوز له في البطولة هذا الموسم.

ولم يحقق العهد النتائج المرجوة منه مكتفيا بنقطة واحدة من تعادل صعب مع السلام زغرتا، رغم ان صفوفه تعج بالنجوم والمواهب الواعدة امثال عباس عطوي وحسن معتوق وحسن طهماز.

ويلتقي الوافدان السلام زغرتا والراسينغ في مباراة الهروب من القاع حيث يحتل الفريقان المركزين الاخيرين.

وفي الوقت الذي تحسن فيه اداء السلام زغرتا حيث كان قريبا من تحقيق فوز على العهد قبل ان يفرط به اثر ارتداده الى الدفاع في المباراة المذكورة، تسوء حال الراسينغ مباراة بعد اخرى في موازاة الانتقادات الكثيرة التي بدأت تطال لاعبيه الاجانب.

 الدوري الجزائري

تصدر شبيبة القبائل وصيف البطل ترتيب الدوري الجزائري لكرة القدم اثر فوزه على ضيفه اهلي شباب برج بوعريريج 2-صفر أول من أمس الخميس في المرحلة الثانية عشرة مستفيدا في الوقت نفسه من تأجيل مباراة اولمبي الشلف المتصدر السابق مع مضيفه بارادو.

ورفع شبيبة القبائل رصيده الى 23 نقطة مقابل 21 لاولمبي الشلف الذي تراجع الى المركز الثالث، في حين صار شباب بلوزداد ثاينا بفوزه على ضيفه وداد تلمسان 2-1.

وفاز اتحاد العاصمة حامل اللقب على ضيفه اتحاد بسكرة 3-1 رافعا رصيده الى 20 نقطة في المركز الرابع تاركا الخامس لبرج بوعريريج.

وتغلب اتحاد عنابة على مولودية الجزائر 1-صفر، وشباب قسنطينة على وفاق سطيف بالنتيجة ذاتها، وتعادل شباب باتنة مع مولودية وهران صفر-صفر.

التعليق