قطر يختبر صدارته أمام الاهلي في الدوري القطري

تم نشره في الجمعة 2 كانون الأول / ديسمبر 2005. 10:00 صباحاً
  • قطر يختبر صدارته أمام الاهلي في الدوري القطري

قمة ساخنة بين الهلال والنصر في البطولة السعودية

 

مدن - يلتقي قطر المتصدر مع الاهلي مطارده المباشر اليوم الجمعة في قمة المرحلة الحادية عشرة من الدوري القطري لكرة القدم.

ويلعب اليوم أيضا، الريان مع السيلية، والغرافة حامل اللقب مع الشمال، على ان تختتم المرحلة غدا السبت، فيلعب العربي مع الخور، والوكرة مع السد.

ويسعى قطر بقيادة مدربه البلجيكي ديمتري الى تعزيز صدارته للدوري، وهو يعول على الجزائري علي بنعربية والاوروغوياني سيباستيان سوريا والمغربي امين الرباطي بالاضافة الى العماني عماد الحوسني والبحريني محمد حبيل لمواصلة صدارته ونتائجه الجيدة هذا الموسم.

ويسعى قطر الى التعاقد مع البرازيلي كارلوس البرتو قائد منتخب بلاده للشباب في بطولة العالم التي استضافتها الامارات عام 2003 وذلك لخلافة الفرنسي مارسيل دوسايي الذي فسخ عقده مع الفريق وديا.

في المقابل، يطمح الاهلي بقيادة مدربه البرازيلي اوزفالدو الى ايقاف المشوار الناجح لقطر للاقتراب من الصدارة، وهو سيخوض المباراة في غياب العماني حسين مظفر الموقوف.

ويأمل الغرافة ومدربه الفرنسي برونو ميتسو الى وقف نزيف النقاط عندما يلاقي الشمال.

واهدر الغرافة نقاطا عدة هذا الموسم اخرها تعادله الصعب مع الخور 1-1 في المرحلة السابقة.

في المقابل، يدخل الشمال المباراة بمعنويات عالية بعد الفوز الثمين على الريان 1-صفر في المرحلة العاشرة.

ويلتقي الريان الجريح مع السيلية صاحب المركز العاشر الاخير في مباراة صعبة خصوصا وان الاول وصيف بطل الموسم الماضي يمر من مرحلة انتقالية صعبة بعد استقالة مدربه الفرنسي لويس فرنانديز الذي حقق معه نتائج مخيبة منذ مطلع العام الحالي.

وفشل المغربي حسن حرمة الله، المدرب المؤقت للريان، في اول مباراة له عندما خسر امام الشمال صفر-1 وهي الخسارة التي ادت الى استقالة مدير الكرة علي النعيمي وعين بدلا منه الشيخ عبد الرحمن بن مبارك ال ثاني الذي أخذ على عاتقه مسؤولية البحث عن مدرب ولاعبين جدد خصوصا وان الفرنسي فابريس فيوريز والبرازيلي سوني اندرسون لم يقدما المطلوب منهما حتى الان.

ويسعى حرمة الله الى التعويض امام السيلية بيد انه يخوض المباراة في غياب الكاميروني اولمبي المصاب ووليد جاسم ومبارك البلوشي وعبد العزيز عيسى الموقوفين.

ويتطلع العربي بقيادة مدربه المحلي عبدالله سعد الى تحقيق الفوز الثالث على التوالي منذ اقالة مدربه الروماني ايلي بلاتشي وذلك عندما يواجه الخور.

ويعود الى صفوف العربي الدولي وليد حمزة بعد تعافيه من الاصابة فيما يغيب مجتبى جعفر وابراهيم غانم بسبب الاصابة.

اما الخور فيغيب عنه قائده المغربي رشيد روكي بسبب الايقاف ومصطفى جلال بسبب الاصابة، وهو يعول على نجمه المخضرم مبارك مصطفى.

ولا تخلو مباراة الوكرة مع السد من صعوبة والفريقان يأملان في تحسين وضعهما في الترتيب والاقتراب من المقدمة.

برنامج المرحلة الحادية عشرة

- الجمعة:

الريان - السيلية

قطر - الاهلي

الغرافة - الشمال

- السبت:

العربي - الخور

الوكرة - السد

الدوري المصري

تقام اليوم الجمعة ست مباريات ضمن الاسبوع الحادي عشر للدوري المصري الاول لكرة القدم في ظل غياب الاهلي والزمالك بعد تأجيل لقائهما معا الى اجل غير مسمى بسبب الانتخابات التشريعية المصرية.

يستضيف غزل المحلة فريق الاسماعيلي في اقوى المواجهات بين المباريات الست حيث يسعى غزل المحلة الى الهروب من النتائج السيئة التي تلازمه على مدار الاسابيع الاربعة الماضية في الوقت الذي يأمل فيه الاسماعيلي استمرار الصحوة ومواصلة الفوز للحاق بركب المنافسة على المراكز المتقدمة.

وقال خالد القماش المدرب العام للاسماعيلي ان المباراة صعبة للغاية نظرا لحرج موقف الفريق المنافس في جدول الدوري وسعيه الى الفوز.

واضاف القماش "نتطلع لتحقيق الفوز حتى يحتل الاسماعيلي مكانته المتميزة في المسابقة."

ويواصل الجهاز الفني للاسماعيلي بقيادة الروسي فيكتور بوندز سياسة الدفع بالناشئين.

في المقابل قال شريف الخشاب المدير الفني لغزل المحلة "نسعى للخروج من عنق الزجاجة وكسر سوء الحظ الذي يلازم لاعبينا منذ هزيمتنا امام المقاولون العرب."

يحتل الاسماعيلي المركز الخامس برصيد 16 نقطة بينما يحتل غزل المحلة المركز الثالث عشر برصيد ثماني نقاط.

وفي القاهرة يلتقي انبي صاحب المركز الثالث ورصيده 18 نقطة مع حرس الحدود الرابع وله 17 نقطة.

وعلى ستاد الاسكندرية يستضيف الاتحاد السكندري فريق الالومنيوم. ويحتل الاتحاد المركز السابع برصيد 14 نقطة بينما يحتل الالومنيوم المركز العاشر برصيد عشر نقاط.

وفي بورسعيد يستضيف المصري فريق اسمنت السويس. ويسعى المصري بقيادة مديره الفني الجديد محمد صلاح الى تحقيق الفوز على امل النهوض من المركز الحادي عشر الذي يحتله برصيد تسع نقاط في الوقت الذي يأمل فيه اسمنت السويس تحقيق الفوز على فريق محمد صلاح مدربه السابق.

ويحتل اسمنت السويس المركز الثاني عشر برصيد تسع نقاط.

وعلى ملعب جهاز الرياضة العسكري يلتقي طلائع الجيش الثامن في القائمة برصيد 12 نقطة مع المقاولون العرب التاسع وله 9 نقاط.

ويستضيف اسمنت اسيوط فريق الكروم. ويحتل اسمنت اسيوط المركز السادس برصيد 14 نقطة بينما يحتل الكروم المركز الاخير برصيد سبع نقاط.

يحتل الاهلي صدارة الدوري المصري برصيد 30 نقطة متفوقا بفارق خمس نقاط على منافسه التقليدي الزمالك صاحب المركز الثاني.

الدوري السعودي

يلتقي الهلال مع النصر في لقاء قمة ضمن المرحلة التاسعة من الدوري السعودي لكرة القدم اليوم الجمعة على ستاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض.

ورغم التباين في المستوى الفني وموقف الفريقين في جدول المسابقة إلا أن لقاءات الهلال والنصر تحمل الكثير من الإثارة لدى الجماهير السعودية عامة وأنصار الفريقين خاصة.

وتبدو كفة الهلال راجحة للفوز على اعتبار أنه المتصدر برصيد 21 نقطة ويعيش مرحلة استقرار فني منذ بداية الموسم تحت قيادة مدربه البرازيلي باكيتا الذي يعول كثيرا على عودة المخضرم سامي الجابر في أول مشاركة له مع الهلال هذا الموسم، بيد ان التخوف الوحيد هو ان الجابر قد لا يكون في احسن حالاته الفنية بعد استبعاده من جائزة أفضل لاعب آسيوي لعام 2005 التي ذهبت لمواطنه حمد المنتتشري.

وكان الجابر يحلم بالجائزة لتكون خير ختام لمشواره الدولي والمحلي الذي يسدل عليه الستار عقب مشاركته مع المنتخب السعودي في كأس العالم القادمة بألمانيا 2006، بيد ان عدم سفره الى كوالالمبور حيث اقيم حفل توزيع الجوائز دفع الاتحاد الاسيوي الى استبعاده من المنافسة في اللحظة الاخيرة.

ولدى باكيتا اكثر من لاعب على مستوى فني عال كالبرازيلي كماتشو ومحمد الشلهوب وفهد المفرج وعبد العزيز الخثران والهداف الدولي القناص ياسر القحطاني والحارس الدولي المخضرم السابق محمد الدعيع.

ويغيب عن الهلال نواف التمياط وأحمد الصويلح وخالد عزيز لمشاركتهم مع المنتخب السعودي في دورة ألعاب غرب آسيا في الدوحة.

وعلى النقيض، يخوض النصر صاحب المركز الثامن برصيد 8 نقاط اللقاء بظروف صعبة. ويعد اللقاء اختبارا صعبا للمدرب المحلي خالد القروني الذي خلف البرتغالي ماريانو.

ويعول القروني على عبد الرحمن البيشي ومحسن الحارثي وحمد الصقور وبدر الحقباني لكنه خسر أهم أوراقه الهجومية الدولي سعد الحارثي المنضم للمنتخب السعودي فضلا عن منصور الثقفي والحارس محمد خوجلي لإصابتهما.

وقد يشارك اللاعبان احمد الخير وماجد الدوسري في حال تعافيهما من الإصابة.

وفي الدمام، يلتقي الاتفاق مع ضيفه الأنصار في مواجهة ساخنة. فالأول يريد الابتعاد عن المنطقة الخطرة ودخول منطقة الأمان خصوصا أنه لم يجمع إلا 6 نقاط فقط، والحال ذاته تنطبق على الأنصار الذي يحتل المركز الحادي عشر برصيد 4 نقاط.

ويقود الاتفاق المدرب البرازيلي بايرستو الذي خلف الهولندي فيرسلاين وستكون مباراة الأنصار أول امتحان له مع الفريق.

وسبق لبايرستو ان درب الأنصار الموسم الماضي.

وفي الرس، يلتقي الحزم العاشر (6 نقاط) مع الطائي السابع (7 نقاط) في لقاء متكافئ.

وتستكمل المرحلة غدا السبت، حيث يخوض الشباب الثاني برصيد 17 نقطة مباراة صعبة مع الوحدة الرابع برصيد 11 نقطة في الرياض، والأخير يقدم مستويات جيدة تحت إشراف مدربه التونسي لطفي البنزرتي.

ويحل القادسية الخامس ضيفا على أبها صاحب المركز الاخير في مباراة سهلة للاول.

وتأجلت مباراة الأهلي مع الاتحاد لانشغال الأخير بالاستعداد لكأس العالم لأندية المقررة في اليابان.

برنامج المرحلة التاسعة

- الجمعة:

الهلال النصر

الحزم - الطائي

الاتفاق - الأنصار

- السبت:

الشباب الوحدة

أبها القادسية

الأهلي الاتحاد تأجلت

تعيين الربيعي مدربا للشرطة العراقي

اكد مسؤول في مجلس ادارة نادي الشرطة العراقي أمس الخميس تعيين المدرب المحلي كاظم الربيعي مدربا لفريقه لكرة القدم الكروي لموسم واحد.

واوضح مدير الفريق وعضو ادارة النادي محمد خلف لفرانس برس ان "ادارة النادي اختارت المدرب الجديد لكفاءته الفنية وخبرته السابقة مع الفرق العراقية".

واضاف خلف "سيقود المدرب الجديد الفريق لموسم واحد مقابل ثلاثة الاف دولار ومنحه راتبا شهريا قدره 700 دولار".

ويأتي تعيين الربيعي خلفا لمواطنه السابق حميد سلمان الذي قدم استقالته من منصبه الاسبوع الماضي.

وتابع خلف "لنا ثقة كاملة بالمدرب وسنقدم له المساندة لانجاح مهمته لقيادة الفريق الذي نتطلع الى عودته الى منصة الالقاب المحلية".

وتعد هذه التجربة الثانية للمدرب الجديد مع الشرطة، الذي يرأسه نجم الكرة العراقية السابق رعد حمودي. وسبق للربيعي ان دلاب الشرطة عام 1995 الى جانب عمله مع اندية الزوراء والنفط والصناعة وحقق معها نتائج طيبة في مواسم سابقة.

ودرب الربيعي في سلطنة عمان والامارات واختاره الاتحاد العراقي للعبة هذا العام لعضوية لجنة المنتخبات.

التعليق