تعرف على حياة مصاب بالربو

تم نشره في الجمعة 2 كانون الأول / ديسمبر 2005. 10:00 صباحاً
  • تعرف على حياة مصاب بالربو

 1.هل تسبب أدوية الربو التعود أو الإدمان؟

   لا تسبب الأدوية أو البخاخات إطلاقا تعود أو إدمان المصابين بمرض الربو..، بل على العكس فإن البخاخات تعتبر أفضل طرق العلاج الموصى بها من قبل الجمعيات العلمية المحلية والعالمية، حيث أنها تضع علاج الربو مباشرة في الرئة وتكون عندئذ كمية العلاج قليلة مما يقلل الأعراض الجانبية، وهذا بخلاف طرق العلاج الأخرى مثل الأقراص والحقن.

2.هل يمكن لمرضى الربو أن يعيشوا حياة طبيعية؟

   بالطبع نعم، ليس هناك من سبب يمنع مرضى الربو من العيش بشكل طبيعي طالما أنهم يداومون على تناول العلاج يوميا.

3.هل للمناخ تأثير على الربو؟

   يعاني الناس من الربو في جميع أنحاء العالم سواء في الأقطار الحارة أو الباردة..، ومع ذلك فقد تزيد التغييرات المناخية من حدة الربو لدى كثير من المصابين.

4.هل يمكنني وأنا مصاب بالربو ممارسة الألعاب أو التمارين الرياضية؟

   نعم، يمكنك ممارسة التمارين الرياضية طالما أنك تتناول الأدوية الموسعة للشعب الهوائية قبل البدء بالرياضة، وهناك بعض الرياضات مثل السباحة أفضل من غيرها بالنسبة لمرضى الربو..، وتذكر ألا تفرط في ممارسة التمارين الرياضية إلى أن تصبح لائقا بدنيا.

5.ما الإشارات التحذيرية التي يشعر بها مريض الربو قبل حدوث النوبة؟

   يمكن أن تحصل نوبات الربو في أي وقت..، فإذا شعرت بأن أعراض الربو لا تذهب عنك حتى بعد تناول العلاجات المهدئة عندئذ تكون حالة الربو لديك في ازدياد..، ويفضل أن تراجع طبيبك على الفور فقد تكون بحاجة إلى جرعات أكبر من العلاجات الوقائية كي تتمكن من السيطرة على الربو.

6.هل يمكن الشفاء من مرض الربو؟

   تزول أعراض الربو عند أكثر من 80% من الأطفال الذين يصابون بالربو قبل سن دخول المدرسة قبل أو عند سن البلوغ..، ومع ذلك يسعى العلماء دائما إلى تطوير الأدوية والعلاجات للشفاء التام من المرض، ولكن إذا كنت تقصد بسؤالك هل يمكن منع أو الحد من نوبات الربو.. فالجواب نعم، وذلك شريطة أن تتناول العلاجات يوميا حسب وصفة الطبيب.

7.هل أتناول العلاجات الموسعة للشعب الهوائية حتى لو كنت أشعر بأن حالة الربو عندي مستقرة؟

   لا تتناول العلاجات المهدئة لأزمة الربو إلا حسب استشارة الطبيب، فقد ينصحك الطبيب أحيانا بتناول العلاجات الموسعة للشعب في كل مرة تشعر فيها بأعراض الربو، ولا يشكل ذلك خطرا على صحتك، أما إذا تناولت هذه العلاجات أكثر من أربع مرات في اليوم عندئذ يجب عليك إعلام طبيبك لأنك قد تكون بحاجة إلى مزيد من العلاجات الوقائية.

8.هل يضر استعمال الستيرويدات (الكورتيزون) ؟

   هناك أنواع عديدة من الستيرويدات، فمنها ما يتشكل طبيعيا مثل الهرمونات، فيما تصنع غيرها لاستعمالها في المراهم ولمعالجة التهاب المفاصل، ويستعمل البعض الآخر لبنية الجسم ..، وتختلف الستيرويدات المستنشقة لعلاج الربو عن هذه الستيرويدات، كما أن الجرعات من الستيرويدات التي تستعمل هنا تكون جرعات صغيرة تؤخذ بالاستنشاق ، حيث تصل مباشرة إلى الرئتين خلافا للستيرويدات التي تنفذ إلى داخل الجسم .

9.هل لعلاجات الربو أعراض جانبية ؟

   يتعرض بعض مرضى الربو لنسبة ضيئلة من الأعراض الجانبية لكنها لا تستمر طويلا، كما أنها تزول عند التوقف عن تناول الدواء أو تقليل جرعته، ويمكنك مراجعة الطبيب دائما إذا شعرت بهذه الأعراض وهو سيشير عليك بما يجب عمله، وقد يكون التوقف عن تناول الدواء دون استشارة الطبيب خطيرا .

التعليق