حفاوة بمصطفى العقاد وأحمد زكي في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي

تم نشره في الخميس 1 كانون الأول / ديسمبر 2005. 10:00 صباحاً
  • حفاوة بمصطفى العقاد وأحمد زكي في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي

 القاهرة - صفق الجمهور طويلا لعرض صورتين كبيرتين للراحلين المخرج  مصطفى العقاد والفنان أحمد زكي على المسرح الكبير بدار الاوبرا المصرية في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

بدأت مراسم الافتتاح في ساحة الاوبرا بعرض موسيقى تكرر في السنوات السابقة اذ ارتدى عدد من الاشخاص أقنعة رواد ونجوم السينما المصرية منهم يوسف وهبي ونجيب الريحاني وماري منيب وعبد الحليم حافظ تحية لجمهور المهرجان الذي بدأت دورته التاسعة والعشرون مساء الثلاثاء.

   وعلى خلفية أغنية (تحيا الحياة) التي كتبها مدحت العدل وشارك فيها بالغناء خالد سليم والنجم المصري الكبير عبد المنعم مدبولى وحنان ترك ولبلبة ولحنه عمرو مصطفى،وتضمنت إشارة إلي أن الفن يقف ضد العنف والارهاب، عرضت على شاشة كبيرة لقطات من أفلام تدعو للسلام وتحيي كفاح الشعوب منها (غاندي) و(عمر المختار) من اخراج العقاد الذي توفي هذا الشهر اثر اصابته في التفجيرات التي تعرضت لها  عمان.

   وصفق الحضور طويلا لصورة العقاد وهي تهبط من سماء المسرح لتواجه الجمهور بابتسامة واثقة.وأعلن الشوباشي في كلمته الافتتاحية أن المهرجان سيقيم احتفالية خاصة يوم الاحد المقبل تكريما للعقاد ، كما صفقوا أيضا لصورة أخرى لأحمد زكي الذي توفي في مارس اذار الماضي حيث تهدى الدورة الجديدة الى روحه.

   ويشارك في المهرجان 140 فيلما تمثل 48 دولة منها سبع خارج المسابقة الرسمية هي لبنان وتونس والامارات العربية المتحدة والجزائر وسوريا والمغرب اضافة الى العراق الذي يشارك أيضا بفيلم اخر في المسابقة.

وتحتفي الدورة الجديدة بالسينما الصينية التي تحتفل هذا العام بمئويتها حيث أنتجت منذ عام 1905 نحو 25 ألف فيلم.

ويعرض للصين باعتبارها ضيف شرف المهرجان 25 فيلما كما افتتح المهرجان بالفيلم الصيني (جماعة الخناجر الطائرة) الذي أخرجه زانج بيمو (55 عاما). كما يرأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية المخرج الصيني هي بنج (58 عاما).

   وتضم لجنة التحكيم الممثلة اليونانية تاليا أرجيريو والموسيقي الايطالي مانويل دي سيكا والمنتجة الهولندية بيترا جودنجز والممثل الهندي أكبر خان والممثلة الروسية سفتلانا خوتشنكوفا والممثلة اللبنانية كارمن لبس والمصريان الممثلة سميحة أيوب والمخرج يسري نصر الله والمخرج الالماني برسي أدلون الذي كرم في الافتتاح مع سينمائيين اخرين منهم الممثلة الفرنسية ليزلي كارون والمخرج الروسي كارين شاخنازاروف.

وكرم المهرجان الذي حضره عدد كبير من نجوم الفن مثل الفنان السوري دريد لحام،و نبيلة عبيد ومحمود ياسين وخالد زكى ومحمود حميده وخالد النبوي ومديحة يسرى وبوسي. ، كرم من المصريين السينارست وحيد حامد والممثلين جميل راتب ولبنى عبد العزيز  .

    كما وجه التحية الى الممثل عمر الشريف الذي حظي من مكانه بالصالة بأضواء الكاميرات طوال الافتتاح وبرز في أفلام خارج السينما العربية.

ويتنافس في المسابقة الرسمية للمهرجان 15 فيلما تمثل اليونان والهند واليابان وألمانيا وفرنسا وفنلندا والمجر وألبانيا وايطاليا وروسيا والصين وايران واليمن اضافة الى الفيلم العراقي-البريطاني-الهولندي (أحلام) للمخرج العراقي محمد الدارادجي (27 عاما).

ويمثل مصر في المسابقة الرسمية فيلم (ليلة سقوط بغداد) الذي يطرح سؤالا عن الدولة العربية التالية التي ستكون "فريسة" بعد سقوط بغداد واحتلال الولايات المتحدة للعراق منذ التاسع من ابريل نيسان 2003. ويتناول الفيلم الذي كتبه وأخرجه محمد أمين وسواسا يتعرض له ناظر مدرسة يتخيل أن القاهرة على وشك الوقوع في قبضة الاحتلال فيسعى الى رعاية عالم شاب حتى يتمكن من اكتشاف سلاح يصلح للدفاع في حالة وقوع هجوم.

   وبعيدا عن المسابقة الرسمية يمنح الاتحاد الدولي للصحافة السينمائية (الفيبريسي) جائزة لافضل فيلم لاول مرة في تاريخ المهرجان.

وقال رئيس المهرجان شريف الشوباشي في حفل الافتتاح ان المهرجان نافذة على سينما مختلفة لان "السينما بحاجة الى مواجهة الاسفاف والضحالة. هذه السينما (التجارية) ندينها جميعا ولكن لا نعمل للتغلب عليها."

وأضاف أن المهرجان يصب في صالح السينما المصرية التي قال انها تخلو حاليا من أفلام مهمة "هذه الافلام أصبحت استثناء والغالبية هي أفلام الاستخفاف ومخاطبة الغرائز التي تهدف الى الربح السريع."

وينظم المهرجان أقساما منها (السينما في مواجهة الارهاب) و(بانوراما السينما اللبنانية) و(نجوم عرب لمعوا في الخارج) و(أفلام عن القادة) الذي تعرض ضمنه أعمال من بينها الفيلمان المصريان (ناصر 56) و(أيام السادات) اضافة الى أفلام عن الزعيم النازي أدولف هتلر والرئيس الامريكي الاسبق هاري ترومان.

   وبدأت لجنة التحكيم امس الاربعاء في مشاهدة أفلام المسابقة الرسمية من خمسة عشر دولة. كما تفتتح اليوم عروض المهرجان في أكثر من 25 دار عرض. ويقام مؤتمر صحافي وحفل للنجم عمر الشريف.

كما تتفتح في التاسعة والنصف من مساء اليوم عروض السينما الصينية التي تضم 25 فيلما ويحضرها نائب وزير الثقافة الصيني الذي حضر افتتاح المهرجان وسفير الصين.

وفي يوم الجمعة ستبدأ بانوراما السينما اللبنانية وتضم عشرة أفلام من الانتاج اللبناني الحديث.

وينتظر جمهور المهرجان مساء السبت المقبل عرض الفيلم المصري ليلة سقوط بغداد المشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان.

   أما فيلم (دنيا) اللبناني المصري المشترك فقد تقرر عرضه دون أن تتعرض له الرقابة بالحذف في التاسعة والنصف من مساء السبت ويحضر العرض أبطال الفيلم حنان ترك ومحمد منير والمخرجة اللبنانية جوسلين صعب.

التعليق