"ميرامار" في عرض أوبرالي لأول مرة

تم نشره في الثلاثاء 29 تشرين الثاني / نوفمبر 2005. 10:00 صباحاً

 القاهرة - قالت دار الاوبرا المصرية انها ستقدم الشهر القادم عرضا أوبراليا عن رواية (ميرامار) للروائي المصري نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل في الآداب.

وأضافت اول من امس الاحد في بيان أن أوبرا (ميرامار) التي تقدم لاول مرة ستكون "تجربة جديدة في شكل أوبرالي" مأخوذة عن الرواية التي كان لها صدى أدبي وسياسي حين صدرت في منتصف الستينيات حيث كانت تنتقد مراكز القوى وأخطاء التجربة الاشتراكية.

وتحولت الرواية الى فيلم يعد من كلاسيكيات السينما المصرية وأخرجه كمال الشيخ واعترضت عليه الرقابة وقيل ان الرئيس الراحل جمال عبد الناصر شاهد الفيلم وأجازه بنفسه.

وقالت دار الاوبرا ان العرض الذي سيقدم بالقاهرة والاسكندرية هو ثمرة تعاون مع مركز الفنون بمكتبة الاسكندرية ويخرجه المصري محمد أبو الخير ويقوم ببطولته أعضاء فرقة أوبرا القاهرة منهم تحية شمس الدين ومصطفى محمد والهامي أمين ونيفين علوبة ورضا الوكيل وأشرف سويلم بمصاحبة أوركسترا حجرة مكتبة الاسكندرية بقيادة الموسيقي شريف محي الدين.

وتدور أحداث الاوبرا في فندق صغير بالاسكندرية تديره سيدة يونانية ويقيم به بعض الرموز الاجتماعية والسياسية المختلفة منهم الصحفي والسياسي والفلاحة.

وكانت دار الاوبرا المصرية قدمت منذ سنوات عرضا عنوانه (ثلاث أوبرات في ساعة) وهو مستوحي من ثلاث قصص قصيرة للكاتب المصري يوسف ادريس (1927 - 1991) كتبها بالعامية المصرية الشاعر سيد حجاب.

التعليق