إزاحة الستار عن تمثالين لبروس لي في موستار وهونغ كونغ

تم نشره في الاثنين 28 تشرين الثاني / نوفمبر 2005. 10:00 صباحاً
  • بروس لي

    موستار- في تعبير نادر عن الوحدة تحدى نحو 300 كرواتي ومسلم من ابناء مدينة موستار الواقعة جنوب البوسنة والهرسك والتي ظلت مقسمة لفترة طويلة بعد الحرب، البرد والامطار الغزيرة لحضور مراسم ازاحة الستار عن تمثال للممثل الشهير بروس لي اسطورة الفنون القتالية.

   وصنع التمثال النحات الكرواتي ايفان فيوليشت بناء على طلب من جمعية محلية ترى في هذا الفنان الراحل رمزا للنضال من اجل العدالة والمصالحة. ووضع التمثال البرونزي على قاعدة كتب عليها "بروس لي 1940-1973. مدينتك موستار".

   وقد مات بروس لي في هونغ كونغ وهو في الثالثة والثلاثين من العمر بعد مسيرة فنية قصيرة لكنها صاخبة، تاركا افلاما خالدة مثل "القبضة الحديدية" و"دخول التنين".

   وفي افتتاح حفل التدشين قال سفير الصين في البوسنة والهرسك لي شويان متوجها الى سكان موستار ان "بروس لي حارب من اجل العدالة والحرية والمصالحة. وآمل ان يجلب لكم هذا التمثال السعادة والرخاء".

وخلال الاحتفال قام اعضاء نادي الكونغ فو المحلي بعروض للفنون القتالية مستخدمين العصي والسيوف.

   وقالت جمعية "حركة موستار المدنية" التي كانت وراء هذه المبادرة "في فترة تحتل فيها السياسة والايديولوجيا العرقية الحياة السياسية وتسممها نريد ان نظهر ان هناك قيما حقيقية ليس لها اي صلة بالسياسة".

   وكانت موستار خرجت من الحرب (1992-1995) مدمرة ومقسمة لفترة طويلة بين المسلمين والكروات قبل اعادة توحيدها تحت ضغوط دولية لكن التوتر بين القوميتين لا يزال قويا.

   وبذلك تكون موستار، اكبر مدن البوسنة، قد سبقت بيوم هونغ كونغ التي دشنت امس الاحد تمثالا لبروس لي في شارع النجوم. وجرى الكشف عن التمثال البرونزي الذي يبلغ طوله 5ر2 مترا في ذكرى ميلاد بروس لي الخامسة والستين في "أفينو أوفستارز" (شارع النجوم) على شاطئ البحر في منطقة تسيم شاتسوي.

   وجمع "نادي بروس لي" في هونج كونج مبلغ 100 ألف دولار أميركي لنحت التمثال إثر عدم استجابة الحكومة للالتماسات الموجهة لها لتكريم النجم الاسطورة. وازاح روبرت أخو بروس لي الستار عن التمثال في الاحتفال الذي اقيم امس.

   يذكر أن بروس لي ولد في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة عندما كان والده يجوب البلاد كأحد أعضاء فرقة أوبرا صينية ولكنه استقر في هونج كونج لاحقا.

التعليق