المنتخب والوحدات بحاجة الى تنسيق المواقف حتى لا تتعارض المواعيد

تم نشره في السبت 26 تشرين الثاني / نوفمبر 2005. 10:00 صباحاً
  • المنتخب والوحدات بحاجة الى تنسيق المواقف حتى لا تتعارض المواعيد

 ممثل الكرة الأردنية ضمن أول 100 ألف دولار في جيبه ويبحث عن المليون!

 تيسير محمود العميري

 عمان - تسحب في الساعة العاشرة من صباح يوم غد قرعة دور الثمانية من دوري ابطال العرب الثالثة لكرة القدم في مدينة الرياض السعودية، بعد ان اكمل الوحدات يوم الاول من امس عقد الفرق المتأهلة لذلك الدور عقب فوزه على الاهلي البحريني 3/1.

وتسحب القرعة بحضور ممثلي اندية الوحدات ومولودية وهران الجزائري والوداد المغربي والنصر السعودي والقادسية الكويتي وانبي المصري والهلال السوداني، على هامش اجتماعات اللجنة العليا المنظمي مع مندوبي الاتحادات العربية وأنديتها المشاركة، حيث ستبدأ الاجتماعات صباح اليوم وتختتم غدا لمعرفة برنامج دور الثمانية من البطولة.

وكان الاتحاد العربي لكرة القدم قد حدد مواعيد مباريات دوري الثمانية والاربعة والمباراة النهائية على النحو التالي:

- دور الثمانية : 2 و 3 و 4 كانون الاول / ديسمبر "ذهابا" و20 و 21 و 22 شباط / فبراير "ايابا"

- دور الاربعة : 13 و 14 و 15 آذار / مارس "ذهابا" و 3 و 4 و 5 نيسان / ابريل "ايابا".

الدور النهائي : 17 و 18 و 19 نيسان / ابريل "ذهابا" و8 و 9 و 10 ايار / مايو "ايابا".

 الوحدات ضمن اول 100 الف دولار

وبوصوله الى دور الثمانية يكون فريق الوحدات قد وضع مبلغ 100 الف دولار في جيبه، وهي المكافأة المالية التي خصصها الاتحاد العربي لكل فريق يبلغ هذا الدور، بيد ان حافز دور الاربعة سيكون اكبر بلا شك ذلك ان الفريق الذي يحل رابعا او ثالثا في البطولة يحصل على مبلغ 300 الف دولار، ومن هنا يفترض بأن "يقاتل" الوحدات لبلوغ هذا الدور لانه سيحصل على هذا المبلغ مهما كانت نتيجته في دور الاربعة، واذا ما قيض للوحدات ان يمضي في البطولة ويتأهل الى المباراة النهائية فإنه سينافس على جائزة البطل ومقدارها مليون دولار بينما يحصل صاحب المركز الثاني على 600 الف دولار.

هذه الحوافز المالية الفريدة والتي لم يسبق ان حصل عليها عربيا، تمنح الفريق حافزا للمضي قدما في البطولة وتشكل رافدا جيدا لخزينته وموردا ماليا يساعده على الايفاء بالتزاماته، كما انه بصدد تحقيق انجاز جديد للكرة الاردنية عربيا في حال مضى الى ما هو ابعد مما وصل اليه الآن.

 ضرورة التنسيق مع المنتخب

ومن الواضح بأن برنامج مباريات المنتخب في تصفيات كأس الامم الآسيوية المقبلة، قد يتضارب مع برنامج مباريات دور الثمانية من دوري ابطال العرب، ذلك ان اول مباراة للمنتخب ستكون في 22 شباط / فبراير القادم، ولم يعرف بعد مكانها فيما اذا كان في الاردن او خارجه والامر مرهون بالقرعة التي لم تسحب بعد، كما ان المباراة الثانية للمنتخب ستكون في 1 آذار / مارس القادم.

من هنا يستحيل على الوحدات ان يلعب مباراة في غاية الاهمية بدون لاعبيه في المنتخب، والتنسيق مع الجهاز الفني يعتبر ضرورة فالقرعة لم تحدد بعد فيما اذا كان الوحدات سيلعب في عمان اولا او خارج ارضه، وستزداد المهمة صعوبة اذا كان اول لقاء رسمي للمنتخب ولقاء الذهاب للوحدات في دور الثمانية خارج الاردن، وبالتالي يصبح اقامة مباراة الوحدات قبل 20 شباط / فبراير القادم الحل الامثل.

 لائحة دور الثمانية من البطولة

وكان الاتحاد العربي لكرة القدم قد اصدر لائحة تعليماته المتعلقة بدور الثمانية من البطولة والتي سيصار الى شرحها لمندوبي الاندية وتتناول اللائحة النقاط التالية:

- يتم إجراء قرعة لتوزيع الفرق المتأهلة إلى الدور الثالث (دور الثمانية) على جدول المباريات المعد، ثم يتم إجراء قرعة أخرى على الأرقام الزوجية والفردية لتحديد من سيلعب مباراة الذهاب على أرضه أولاً .

- التأكيد على أن مواعيد المباريات التي يتم الاتفاق عليها بين مندوبي الاتحادات والأندية في الاجتماعات التنسيقية هي مواعيد نهائية، وعدم اللجوء إلى محاولة تعديلها أو تغييرها إلا في الحالات الاستثنائية التي يتم الموافقة عليها من قبل اللجنة المنظمة والشبكة الراعية، على أن يتم ذلك قبل الموعد الأصلي المحدد لإقامة المباراة بعشرة أيام على الأقل ، كما لا يجوز تغيير الملعب المعتمد لإقامة المباراة من قبل اللجنة المنظمة إلا إذا ثبت عدم صلاحيته ومطابقته للشروط التي نصت عليها لائحة البطولة .

- يتم إيقاف اللاعب في المباراة التي تلي حصوله على البطاقة الحمراء أو الإنذار الثالث ما لم يتضمن تقرير حكم المباراة ما يفيد استحقاقه الإيقاف أكثر من مباراة.

- تسقط الإنذارات المسجلة على لاعبي الفرق بعد انتهاء مباريات الدور الثالث (دور الثمانية) وقبل بداية مباريات الدور الرابع (قبل النهائي)، باستثناء حالات الإيقاف المترتبة على حصول اللاعب على ثلاثة إنذارات أو بطاقة حمراء فيجب تنفيذ العقوبة .

- يمنح الفريق المحلي حق الاحتفاظ بلون ملابسه (الأساسي) في المباريات التي تقام على أرضه .

- تطبق القواعد الثلاث التالية بالتسلسل في حالة تعادل الفريقين في نتيجة المباراتين.

- يعتبر الفريق الذي سجل أهدافاً أكثر خارج ملعبه هو الفائز .

- في حالة استمرار التعادل يمدد الوقت على شوطين إضافيين مدة كل منهما 15 دقيقة .

- إذا انتهى الوقت الإضافي إلى التعادل يتم اللجوء إلى الركلات الترجيحية من علامة الجزاء إلى أن يفوز أحد الفريقين.

التعليق