أفلام من 48 دولة في مهرجان القاهرة السينمائي

تم نشره في الجمعة 25 تشرين الثاني / نوفمبر 2005. 10:00 صباحاً
  • أفلام من 48 دولة في مهرجان القاهرة السينمائي

   القاهرة- يشارك 150 فيلما من 48 دولة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي تبدأ دورته التاسعة والعشرين من الشهر الحالي .

   وقال رئيس المهرجان شريف الشوباشي يوم الاربعاء في مؤتمر صحافي ان الدورة الجديدة التي تبدأ الثلاثاء القادم تشارك فيها خارج المسابقة الرسمية سبع دول هي لبنان وتونس والامارات والجزائر وسورية والمغرب اضافة الى العراق الذي يشارك أيضا بفيلم آخر في المسابقة.

   وأضاف أن المهرجان سيكرم اسم المخرج السوري البارز مصطفى العقاد الذى توفي إثر اصابته في تفجيرات تعرض لها فندق بعمان هذا الشهر. وستحضر أسرة العقاد حفل التأبين الخاص به على هامش المهرجان الذي سيكرم من مصر السينارست وحيد حامد والممثلين جميل راتب ولبنى عبدالعزيز كما تهدى هذه الدورة لاسم الفنان أحمد زكي الذي توفي في مارس اذار الماضي.

   وأشار الى أن المسابقة الرسمية للمهرجان يتنافس فيها 15 فيلما تمثل اليونان والهند واليابان وألمانيا وفرنسا وفنلندا والمجر وألبانيا وايطاليا وروسيا والصين وايران واليمن اضافة الى الفيلم العراقي-البريطاني-الهولندي (أحلام) للمخرج العراقي محمد الدارادجي (27 عاما).

   وسجل دليل للمهرجان أن فيلم (أحلام) يدور حول فتاة تدرس اللغة الانجليزية في جامعة بغداد ويوم زفافها يعتقل البعثيون زوجها بحجة أن له نشاطا معاديا للبلاد فتنهار العروس وتدخل مصحة للامراض العقلية والنفسية، ثم يسقط نظام صدام حسين وتقصف القوات الاميركية المصحة فيقتل عدد من المرضى والاطباء وتنجو أحلام وتخرج الى الفوضى التى تعم بغداد حيث يقف كثيرون في مفترق طرق بين الجماعات المسلحة.

   ويمثل مصر في المسابقة الرسمية فيلم (ليلة سقوط بغداد) الذي يطرح سؤالا حول الدولة العربية التالية التي ستكون "فريسة" بعد سقوط بغداد واحتلال الولايات المتحدة للعراق منذ التاسع من ابريل نيسان 2003.

   وتتناول الاحداث وسواسا يتعرض له ناظر مدرسة يتخيل أن القاهرة على وشك الوقوع في قبضة الاحتلال فيسعى الى رعاية عالم شاب حتى يتمكن من اكتشاف سلاح يصلح للدفاع في حالة وقوع هجوم.

   وقال الشوباشي ان المهرجان الذي يستمر حتى التاسع من ديسمبر كانون الاول القادم سيفتتح بالفيلم الصيني (جماعة الخناجر الطائرة) الذي أخرجه زانج بيمو (55 عاما).

   وأشار الى أن الصين ضيف شرف هذه الدورة سيعرض لها 25 فيلما وان نجوم 15 فيلما صينيا سيشاركون في المهرجان حيث سيقومون بمناقشة افلامهم بعد عرضها مع الجمهور وهم ضيوف شرف المهرجان لهذا العام الى جانب الفنان المصري العالمي عمر الشريف. كما يرأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية المخرج الصيني هي بنج (58 عاما).

   وتضم اللجنة في عضويتها المخرج الالماني برسي أدلون والممثلة اليونانية تاليا أرجيريو والموسيقي الايطالي مانويل دي سيكا والمنتجة الهولندية بيترا جودنجز والممثل الهندي أكبر خان والممثلة الروسية سفتلانا خوتشنكوفا والممثلة اللبنانية كارمن لبس ومن مصر الممثلة سميحة أيوب والمخرج يسري نصر الله .

   وأشار الى أن المهرجان سيخصص بانوراما للسينما اللبنانية وقسما عنوانه (السينما العربية 2004 - 2005) يحتفي بالتجارب الاولى لعدد من المخرجين العرب الشبان وسيعرض ضمن هذا القسم فيلم (حلم) الذي أخرجه هاني الشيباني هذا العام "وهو أول انتاج سينمائي لدولة الامارات في مجال الافلام الروائية الطويلة" اضافة الى أفلام (باب عزيز) للتونسي ناصر خمير و(تحيا الجزائر) لنادر مكناش وهو انتاج جزائري-فرنسي وغير صالح) للعراقي عدي رشيد.

   ويعد الفيلم العراقي هو العمل الاول لرشيد الذي نال عنه عددا من الجوائز في أكثر من مهرجان منها جائزة خاصة من مهرجان روتردام للفيلم العربي في يونيو حزيران الماضي.

التعليق