الأثاث الصيني : أناقة محفوفة بالأساطير

تم نشره في الخميس 17 تشرين الثاني / نوفمبر 2005. 10:00 صباحاً
  • الأثاث الصيني : أناقة محفوفة بالأساطير

 عمان-الغد-يتميز أهل الشرق الأقصى بشكل متقارب في الديكور، حيث اعتمدوا على المواد الطبيعية كالخشب والبامبو ومنسوجات كالحرير، وأضافوا إليها مهارتهم اليدوية المتميزة فأعطوها لمساتهم الخاصة التي ميزتها عن غيرها.

الألوان :

في الحضارة الآسيوية للألوان معان ورموز أعمق من تصورنا وتظهر ألوان الطبيعة بشكل كبير خلالها فنجد الألوان الأبيض السكري والأصفر والأخضر العشبي والأحمر القاني والأسود الداكن .

الأثاث :

الأثاث الآسيوي يصنع عادة من الخشب والأنواع الفاخرة منه تصنع من خشب الورد الأحمر, وبشكل عام تظهر قطع الأثاث صغيرة الحجم

ومنخفضة الارتفاع قريبة من سطح الأرض ويظهر ذلك في المقاعد

 والطاولات, كما تتميز بأعمال الحفر على الخشب بنقوش كرأس التنين

 وزهرة اللوتس ولهذه الرموز في حضارتهم مدلولات معروفة وتنجد قطع الأثاث بأقمشة من القطن والكتان والحرير المرسوم بطريقة الباتيك أو بزخارفها المعروفة.

من قطع الأثاث التي تبرز بشكل كبير في الطراز الآسيوي الحواجز

وهي عادة بسيطة الشكل وتتكون من إطار من خشب البامبو يحمل بداخله قطعة من ورق الأرز يدوي الصنع تحمل كتابات ورموز آسيوية أو رسوم للطبيعة وللقصور الصينية.

ويشتهر هذا الطراز أيضاً بالخزائن الخشبية وتتميز بشكلها الخارجي المستطيل المصمت مع بعض الرموز المحفورة وتقسيمها الداخلي المميز والظاهر خلال الأبواب الزجاجية, القاعدات الخشبية من القطع التي تبرز بشكل كبير في هذا الطراز وتستخدم لحمل التحف خاصة فازات الخزف الشهيرة .

الإكسسوارات :

اشتهر الآسيويون بمهارتهم اليدوية العالية وفنهم المميز وظهر ذلك واضحاًً خلال الإكسسوارات المستخدمة, فنجد الخزف الصيني

( البورسلان ) الذي اشتهر في جميع أنحاء العالم بأشكال وأحجام عديدة والمزين بنقوش مميزة ورائعة ترمز للحضارة الصينية.

تظهر الصناديق الخشبية الرائعة يدوية الصنع بشكل بارز أيضاً إضافة لبعض اللوحات الفنية والمعلقات الورقية الصنع التي تفرد على الجدار

وتحمل بين رموزها أمثالا وحكما صينية أو رسومات تمثل حضارتهم

وطبيعتهم .

ولا يمكن أن نغفل أهمية الوسائد الحريرية كإكسسوار هام في جو يلفه صوت خرير الماء من شلال جانبي صغير كما أن السجاد الصيني قطعة رئيسية في هذا الديكور لا يمكن الاستغناء عنها اشتهرت بفخامتها

وجودتها العالية في كل مكان.

كما أن السجاد الصيني قطعة رئيسية في هذا الديكور لا يمكن الاستغناء عنها وقد اشتهر هذا السجاد بفخامته وأناقته وجودته العالية في كل مكان .

الإضاءة :

عادة تكون إضاءة خافته مريحة ومن أشهر وسائل الإضاءة في الطراز الصيني الفوانيس الورقية وقد تكون بإطار خشبي يكون كقاعدة لها أو فانوس ورقي دائري الشكل معلق في السقف.

التعليق