أكثر من نصف حالات خلع المفصل يُمْكِنُ تفاديها

تم نشره في الخميس 17 تشرين الثاني / نوفمبر 2005. 09:00 صباحاً
  • أكثر من نصف حالات خلع المفصل يُمْكِنُ تفاديها

وفاء أبوطه

عمان-تقوم الدراسات الحديثة على فكرة تقليل مخاطر إصابة مفصل الكتف, وتفاديها عن طريق تقويته بالتمارين الرياضية والعلاج الفيزيائي.

ويتعرض الكتف للكثير من الاصابات لأنه المفصل الاكثر مرونة بين مفاصل الجسم البشري, حيث يسمح بأكبر درجة ممكنة من درجات الحركة في جسم الإنسان.

ويمكن الوقاية من الاصابات, حسبما ذكر اخصائي جراحة العظام والمفاصل د.محمد البستنجي, عن طريق عدم التعرض للعنف أولا, وتقوية الاغشية المحيطة بالكتف عن طريق العلاج الفيزيائي, مشيرا إلى أهميته أيضا بعد الاصابة.

ويعتمد العلاج الفيزيائي على المواد الطبيعية والخصائص الفيزيائية المعروفة لمساعدة المريض في المقاومة الذاتية, خصوصا عند الاشخاص الذين تكون عضلاتهم نحيفة, ويعانون من ارتخاء في الاوتار.

ويسمى أيضا بالعلاج الطبيعي حيث يتم العلاج بدون تدخل العقاقير الكيميائية الدوائية ذات التأثيرات السلبية والتي تدعم الجسم بقوى مساعدة خارجية بشكل أكبر, وتؤدي في أحيان كثيرة إلى بعض الأضرار الجانبية بالإضافة إلى كونها تخفض من كفاءة الجسم في المقاومة الذاتية.

ويستخدم العلاج الفيزيائي للتخلص من الآلام المزمنة كالآلام الروماتيزمية والعضلية والحوادث وآلام الكسور والتواء المفاصل وتيبسها وحتى السمنة والترهل وارتخاء العضلات .

وقد يتم عن طريق العلاج بالماء والسونا والمسبح، وهناك العلاج بحمام الشمع لأمراض الروماتيزم والالتهابات, وكل هذه الاساليب مفيدة لتقوية المفاصل والعظام, في حال حصول أي خلع.

وينتج خلع مفصل الكتف الأمامي عن سقوط أو شد قوي للأمام أو الخلف، ويسبب كثيرا من الألم وتحديدا في حركة المفصل.

ويقسم د. البستنجي الخلع إلى نوعين الخلع الحاد الذي يحدث لأول مرة, والخلع الاعتيادي الذي يحصل أكثر من مرة .

ويضيف "أي خلع يبدأ حاد, وفي حالة تكراره أكثر من ثلاث مرات في السنة يتحول لما يسمى بالخلع الاعتيادي".

ويشير إلى خطورة تكرار اصابة المفصل لانه يجعل الخلع أكثر سهولة للمرة التالية, وقد يحدث وقتها نتيجة حركات طبيعية كلبس الثياب أو أثناء النوم.

ويتسبب الخلع الشديد في تمزق العضلات أو الاربطة او الاوتار المدعمة للكتف, ولا يزول الالم  إلا بإرجاع المفصل في المستشفى.

ويتم ذلك حسبما ذكر البستنجي بواسطة شد ذراع الطرف المصاب بعد إعطاء المريض مسكنات للألم وأدوية لإرخاء العضلات.

ثم يوضع الطرف المصاب في ضماد أو حافظة تمنع المفصل من الحركة لفترة من الوقت تتراوح بين ثلاثة أو أربعة أسابيع يحتاج بعدها لفترة من العلاج الطبيعي.

وطبيا يحدث خلع مفصل الكتف عندما يتحرك رأس العظمة كروي الشكل لعظمة العضد من التجويف الذي يرقد فيه.

و ينخلع الكتف للأمام بسبب الوقوع على الكتف أو على الذراع وهو مفرود.

وقد ينخلع الكتف للخلف، وهو ما يحدث إذا تعرضت الكتف لصدمة من الأمام, وقد يتسبب الخلع الشديد في تمزق العضلات أو الأربطة او الأوتار المدعمة للكتف.

ويتم تشخيص الخلع المتكرر بمفصل الكتف بالفحص السريري والأشعة السينية ولكن أدق أدوات التشخيص هي أشعة الرنين المغناطيسي.

ويتفق استشاري العظام محمد أبو دلو مع أخصائي جراحة العظام البستنجي بأن علاج خلع مفصل الكتف ينقسم  حسب نوع الخلع, فإذا كان الخلع متكررا أحادي الجهة ناتجا عن إصابة فان أفضل طريقة للعلاج هي الجراحة، وقد توصل الأطباء إلى طرق حديثة لعلاج خلع مفصل الكتف بواسطة المنظار.

أما إذا كان الخلع متكررا متعدد الجهة غير ناتج عن إصابة وقد يكون بالكتفين في نفس الوقت فإن العلاج الطبيعي وتقوية العضلات الدوارة للكتف مرحلة مهمة للعلاج يجب استنفادها قبل اللجوء للجراحة.

ويعتبر أبو دلو بأن أكثر الخلوع شيوعا هو الخلع الامامي ويحدث عند الشباب, ويعرف المفصل بأنه عبارة عن مكان تلتقي فيه نهايتا عظمتين متجاورتين في الجسم، وعادة يكون هناك سطح مفصلي غضروفي يغطي نهاية كل من العظمتين.

وفي حالة فصل الركة فإنه يكون بين نهايتي عظمة الفخذ وعظمة الساق، وإذا حصلت إصابة للمفصل أو التهاب أو تغيرات تكلسية بالنسبة للإنسان المسن فإن هذا يتبعه تآكل في الغضاريف التي تغطي سطح المفصل، ويصبح العظم عارياً تماماً أو جزئياً من هذه الغضاريف التي تغطيه، وهذا يعني حصول احتكاك شديد عند كل حركة للمفصل.

أما أحدث علاج بالنسبة لإصابات الملاعب فهو العلاج بالحقن, حسبما ذكر أبو دلو, ويسمى MESO THERAPIE، إضافة إلى العلاج بالليزر والعلاج الكهربائي بجهاز الألترا ساوند.

ويعود البستنجي ليؤكد بأن هناك أنواع كثيرة من العمليات بعضها تكتفي بالانسجة الطرية عن طريق نقل أوتار العضلة ثنائية الرأس, وهناك عمليات أخرى تتضمن عملية تعديل باخدى العظمات المشاركة في تكوين مفصل الكتف.

ويتكون مفصل الكتف من ثلاثة عظام هي : الترقودة ، لوح الكتف ، عظم العضد وهذه العظام تتمفصل مع بعضها وتكون ثلاثة مفاصل هي المفصل الكتفي بين عظم العضد ولوح الكتف والمفصل الاخرمي الترقوي والمفصل القصبي الترقوي.

ويعتبر خلع الكتف من الأمراض المهمة التي تصيب مفصل الكتف وهي تحتاج إلى جراح عظام متخصص في هذا المجال.

التعليق