مديرية الفنون والمسرح تعقد ندوة حول دور الفن في محاربة الارهاب

تم نشره في الثلاثاء 15 تشرين الثاني / نوفمبر 2005. 09:00 صباحاً

 كوكب حناحنة

   بهدف مواصلة الحراك المسرحي وسد الفراغ الذي تركه غياب المهرجانات المسرحية هذا العام، تنطلق في الثلاثين من الشهر الجاري فعاليات الموسم المسرحي والذي كان من المقرر عقده في العاشر منه .

مدير مديرية الفنون والمسرح نبيل نجم اكد انه نظرا لعدم الجاهزية تم تأجيل فعاليات الموسم الى الثلاثين من الشهر الجاري، وسينتقل برنامجه المسرحي فيما بعد للعرض على مسارح المحافظات في الكرك والطفيلة واربد، لافتا الى ان المخرجين المشاركين في الموسم يعملون بجد وبشكل متواصل لتقديم اعمالهم الى الجمهور الاردني، وهنالك تعاون كبير بين المديرية التي ترعى الفعل المسرحي وبينهم لمحاولة تقديم الافضل للمتلقي".

   وقال: الموسم سيحتضن عشرة عروض ويفتتح فعالياته على المسرح الرئيسي في المركز الثقافي الملكي بعرض للمخرج عبداللطيف شما بعنوان"سهرة بأثر رجعي"، وتتواصل عروضه الموزعة على كافة القطاعات المسرحية، فعلى صعيد مسرح المحترفين في هذا الموسم تشارك ثلاثة عروض هي: "ضحك ولعب ودم وحب" للمخرج خالد الطريفي،و"سهرة بأثر رجعي" للمخرج عبداللطيف شما، و"احلام شقية" لنبيل الخطيب ، في حين يطرح المسرحيون الشباب في عروضهم التي تجد طريقها الى خشبة المسرح ضمن الموسم قضايا مختلفة تعبر عن واقع ابناء هذا الجيل، من خلال اربعة عروض هي: "6 شخصيات تبحث عن مؤلف" للمخرج عبدالصمد البصول،و"الوراق"للمخرج عايد ماضي،و"في السماء" لمحمد بني هاني،و"ارواح هندسية" للمخرج رأفت بني سلامة، وتقدم ضمن قطاع مسرح الاطفال ثلاثة عروض مسرحية هي"الاسد والتنين" للمخرج اكرم ابو الراغب، و"جنية الوادي" لعيسى الجراح، و"داليا" لمحمد قاسم البحر.

   ولفت الى ان عروض عمان ستجد فضاءها المسرحي على مسارح المركز الثقافي الملكي ومسرح اسامة المشيني، في حين ان عروض المحافظات ستعرض على مسرح جامعة اليرموك ومسرح مركز الحصن الثقافي في محافظة اربد، وعلى مسرح الحسن الثقافي في محافظة الكرك، وعلى مسرح مركز الملكة رانيا الثقافي في محافظة الطفيلة.

واشار الى ان الموسم سيحتضن الى جانب العروض المسرحية ندوات تقييمية يشارك فيها اكاديميون ومخرجون مسرحيون لاثراء هذه التجارب.

وبين نجم ان "المديرية ستعمل خلال الايام القليلة المقبلة على تقديم خطة مستقبلية تمتد للعامين 2006 و2007، تسعى من خلالها للوصول الى نتائج تحقق ما يطمح اليه الفنانون الاردنيون المبدعون، وفي هذا الاطار سيكون هنالك تنسيق مع نقابة الفنانيين لابراز الصورة الابداعية للفنان الاردني".

ولفت الى ان المديرية باشرت بوضع الاليات الى جانب اجراء التحضيرات والاستعدادات للمهرجانات المسرحية الثلاثة وهي مسرح الطفل ومسرح الشباب ومهرجان المحترفين ،لتضعها على خارطة الفعل الثقافي باستمرار، ولمواصلة انعقادها اعتبارا من العام المقبل وحسب مواعيدها المحددة مسبقا.

   وعلى صعيد آخر اكد نجم ان مديرية الفنون والمسرح وبالتعاون مع نقابة الفنانيين الاردنيين ستعقد خلال الايام القليلة المقبلة ندوة تتناول دور الفن وخاصة المسرح في التصدي للارهاب، يشارك فيها عدد من المسرحيين الاردنيين، منوها الى امكانية الخروج بعمل مسرحي يحارب العمليات الارهابية ويرتقي بثقافة المجتمع لمواجهة مثل هذه الاعمال التخريبية.

التعليق