?بهشهر الايرانية مدينة القصور ومأوى الطيور المهاجرة

تم نشره في الخميس 10 تشرين الثاني / نوفمبر 2005. 10:00 صباحاً
  • ?بهشهر الايرانية مدينة القصور ومأوى الطيور المهاجرة

     اعداد قسم المعلومات الصحافية

   عمان – الغد -  تحظى المناطق الواقعة? في جنوب بحر الخزر بأهمية كبيرة? من الناحية السياسية والتاريخية والعسكرية وتؤكد البحوث الاثرية في مغارتي هوتو وكمربند بقرب من بهشهر ?بأن تاريخ هذه المدينة يعود الى عصر ما قبل التاريخ عندما كان يعيش الانسان في الكهوف كما شهدت هذه المدينة ازدهاراً واسعاً في العصور الماضية وكانت تعد مهداً للحضارة الايرانية ما قبل التاريخ . 

   وكانت تشتهر بهشهر بعدة اسماء قبل اختيارها الاسم الاخير حيث كان يطلق عليها ناميه وكبود وجام وتميشه وقره توغان وبنجه هزاره و اشرف في السابق, ثم أصبحت العاصمة الثانية للدولة الصفوية حيث اهتم الملوك الصفويون بالاخص الشاه عباس صفوي في إعمار هذه المدينة, وبنوا فيها العديد من القصور والحدائق.

   من المعالم الاثرية لهذه المدينة يقصد اليها السياح والمسافرون كقصر صفي آباد وعين إمارت وقصر جهلستون وبركة? مياه عباس آباد وقصر صاحب الزمان وغيرها حيث كان السياح الاجانب يتفقدون القصور وسائر المعالم الأثرية والطبيعة الخلابة التي كانت تتمتع بها هذه المدينة بعد زيارتهم لمدينة اصفهان.   

وتعد شبه جزيرة? ميانكاله الواقعة بقرب من بهشهر مأوى الطيور المهاجرة في الشتاء? كما تعد الغابات والاحراش والبراري المحيطة لهذه المدينة من أهم المحميات الطبيعية وحياة الوحش في ايران ?والعالم   

   وأجرى فريق من علماء? الآثار من جامعة فيلادلفيا الاميركية خلال الاعوام 1949 و1951 بعض تنقيبات أثرية? في مغارتي هوتو و كمربند الواقعتين عن بعد 8 كيلومترات من المدينة وتبين من خلال هذه البحوث والتنقيبات الاثرية بأن تاريخ هذا الموقع الأثري يعود الى حوالي 6000 الى 10000 سنة قبل الميلاد أي العصر البرونزي في ايران كما تؤكد الدراسات التي قام بها الباحث الاثري كارلتون سي بأن انسان ما قبل التاريخ الذي كان يقطن في هذه المنطقة كان يجيد تربية? المواشي خلال تلك الفترة ويعتقد العلماء? الاثريون بأن هاتين المغارتين كانتا قائمتين خلال العصر الجليدي أيضاً ولم يعرف بالتحديد طبيعة الاعمال التي كان يمارسها سكان تلك المغارتين .  

    وقد تم بناء? قصر جهلستون في عهد الشاه عباس صفوي حيث كان ديواناً ومركزاً لمتابعة الاعمال الادارية للدولة الصفوية? في شمال ايران وتعرض القصر للحريق في عهد الشاه نادر افشار الذي أمر فيما بعد بترميمه وإعادة بناؤه وقد تحول القصر بعد الثورة الاسلامية? الى حديقة عامة .

التعليق