التوت يفيد مرضى فقر الدم والضعف الجنسي

تم نشره في الخميس 10 تشرين الثاني / نوفمبر 2005. 10:00 صباحاً
  • التوت يفيد مرضى فقر الدم والضعف الجنسي

    عمان-الغد-تحتوي ثمار التوت على بروتين ومواد دهنية وكالسيوم وحديد ونحاس وكوبلت وكبريت وبوتاسيوم وفوسفور ومنجنيز وكلور وفيتامينات أ، ج , تفيد في علاج العديد من الامراض.

   والتوت هو ثمار لشجرة معمرة من الفصيلة التوتية ذات فروع كثيرة وهي نوعان التوت الأبيض والتوت الأسود. وثمار التوت من الفاكهة المفضلة لدى العديد من الناس, ودودة القز تتغذى على أوراقه، ازهار النبات صفراء مائلة للخضرة والأوراق كبيرة وكثيرة وكذلك يعتبر التوت وبالأخص الأسود من أفضل النباتات الظليلة.

   يعرف التوت الأسود علمياً باسم Morus alba , حسبما ذكر موقع العربي الحر الالكتروني, والجزء المستخدم من شجرة التوت هو ثمارها اللذيذة وأوراقها. تحتوي الثمار على أحماض التمار (Fruit acids) واهمها حمض الماليك وحمض الليمون، وتحتوي أيضاً على سكروز وعلى بكتين وحمض الاسكوربيك وفلافو نيدات وأهمها المركب روتين. أما الأوراق فتحتوي على فلانونيدات من أهم مركباته الروتين ولكن بنسبة أعلى مما هو في الثمار.

   وجدت ثمار التوت في مقابر هوارة بمصر، حيث استعملها الفراعنة كغداء وضمن الوصفات العلاجية ويسمى التوت باللغة الفرعونية "تحوت" وهذا اللفظ قريب جداً من العربية.

الطب القديم

   واستعمل الفراعنة عصير التوت شراباً لعلاج حالات البلهارسيا المنتشرة في وادي النيل والترع الكثيرة في مصر، وكذلك لعلاج حرقان المعدة ولعلاج حالات الكحة والسعال الديكي.

وقد تحدث الأطباء العرب القدامى عن التوت فقال ابن سينا: "التوت صنفان أحدهما الفرصاد الحلو والآخر هو المر الذي يعرف بالشامي ففيه قبض وتبريد، وعصارته قابضة، ويجب ان يؤكل قبل الطعام، ينفع من الدسنتاريا ويدر البول وعصارته تلين الطبيعة، وورقه يمنع من الذبحة والخوانيق وأورام الحلق واللهاه، والتوت يقوي المعدة والأمعاء ويدر البول".

   وقال ابن البيطار: "التوت صنفان الفرصاد الحلو وله سائر أحوال التين، ولكنه دونه أما المر فالحلو منه حار رطب والحامض الشامي فهو يحبس أورام الحلق والفم وورقه نافع للذبحة!!. اما داود الانطاكي فيقول: "التوت يصلح الكبد ويزيل الشحم ويزيل فساد الطحال ويطفئ اللهيب والعطش ويفتح الشهوة والسدد، وينفع أورام الحلق واللثة والجدري والحطبة والسعال خصوصاً شراباً، يبرئ القروح وحرق النار طلاءً، اوراقه تخلص الجسم من السموم إذا اخذت شراباً، وثماره بالخل تبرئ من الشقوق، وإذا اضيف إلى ذلك ورق الخوخ اخرج الدود حياً عن تجربة.

الطب الحديث

   يعتبر التوت مفيداً جداً في حالات فقر الدم وأورام الحلق واللثة، وله تأثيرات فعالة في خفض درجة الحرارة وفي حالات الحميات والحصبة، كما انه يفيد في حالات العطش، ويستخدم عصير التوت في المجال الطبي لاضافته مع الأدوية بغرض التلوين وتحسين الطعم.

   وقد اتضح في السنوات الأخيرة ان جذور التوت لها خواص مسهلة للمعدة والأمعاء وطاردة للديدان، كما ان آخر الدراسات العلمية تؤكد ان للتوت تأثيرا هرمونيا ذكريا وهو بذلك يعتبر مفيداً لحالات الضعف الجنسي ويعمل أيضاً على خفض نسبة السكر في الدم والبول وهو بذلك مفيد لحالات ارتفاع نسبة السكر في الدم وأمراض الكبد وحالات السعال والحصبة. وهناك استعمالات داخلية وأخرى خارجية.

الاستعمالات الداخلية:

- يستخدم عصير التوت كغرغرة وشراب ثلاث مرات في اليوم لحالات الحميات والتهاب الحنجرة والحصبة.

- يشرب مغلي جذور التوت بمعدل كوب واحد يومياً على الريق صباحاً، وذلك لعلاج حالات الاسهال وطرد الديدان المعوية.

- يستخدم مغلي الازهار والأوراق الطازجة وأيضاً تؤكل الثمار طازجة لتأثيرها المطهر، وذلك لعلاج التهابات الفم والأمعاء والاضطرابات الهضمية.

- تؤكل الثمار طازجة وتشرب أيضاً كعصير ثلاث مرات يومياً لعلاج الضعف الجنسي ومرض السكر.

الاستعمالات الخارجية:

يستخدم التوت الطازج بعد هرسه على هيئة قناع للوجه لمدة ما بين 20 إلى 30 دقيقة ثم يزال بعد ذلك بالماء الفاتر ويغسل الوجه بماء الورد وتكرر هذه العملية مرتين أسبوعياً، أي كل ثلاثة أيام, هذه الوصفة لعلاج حب الشباب وتطهير وتنعيم البشرة.

   قامت كثير من المصانع بتحضير عصير التوت المركز الذي يستخدم على نطاق واسع وبالأخص في شهر رمضان المبارك وهو من العصيرات المفضلة لدى الشباب والأطفال. 

التعليق