إنتاج العالم من تطعيم انفلونزا الطيور لن يكفي

تم نشره في الخميس 10 تشرين الثاني / نوفمبر 2005. 10:00 صباحاً

   جينيف-حذر كلاوس ستور رئيس البرنامج العالمي لمكافحة انفلونزا الطيور التابع لمنظمة الصحة العالمية أول من امس من أن العالم لن يستطيع توفير كميات كافية من التطعيمات في حالة تفشي المرض بشكل وبائي.

   وقال ستور مخاطبا إحدى جلسات ثاني أيام المؤتمر الدولي حول مرض انفلونزا الطيور في جنيف "يستغرق انتشار هذا الفيروس في العالم ثلاثة وأربعة أشهر, حتى في حالة إنتاج 900 جرعة من التطعيم فلن تكفي."

   وقال إن الدول الفقيرة هي الاكثر تضررا حيث يتوقع أن يقتل المرض نحو 7 ملايين شخص في تلك الدول إذا تفشى المرض بشكل وبائي وسيصاب حوالي 28 ملايين آخرين يمكن أن ينجو من المرض.

   ويذكر أن فيروس (إتش 5 إن1) الذي أودى بحياة أكثر من 60 شخصا في آسيا لا ينتقل بين البشر. وكان كافة الضحايا اتصلوا عن قرب مع طيور نافقة مصابة بالفيروس وهذا ما نقل الفيروس إليهم. ولكن من المتوقع أن تتحول طبيعة فيروس (إتش 5 إن1) وعندئذ يمكن إنتاج تطعيم مناسب.

   ويعنى المؤتمر الذي تتواصل أعماله لثلاثة أيام في جنيف ويشارك فيه نحو 700 خبير في الصحة البيطرية والصحة العامة وعالم وممثل حكومي بتقييم ظهور المرض ويحاول التوصل لخطة عمل في هذا الشأن .

   ودعا ديفيد نابارو منسق الامم المتحدة لمواجهة مرض انفلونزا الطيور الدول "لتحديث (أنظمة المراقبة) الخاصة بالمرض لديها إلى أقصى درجة في أسرع وقت" وإجراء مباحثات على المستوى الدولي حول زيادة إنتاج التطعيم."

التعليق