العرض التركي "نيران الاناضول" للمرة الاولى في قلعة صلاح الدين

تم نشره في السبت 29 تشرين الأول / أكتوبر 2005. 09:00 صباحاً

 القاهرة - تستقبل دار الاوبراالمصرية العرض التركي "نضال الاناضول" الذي يضم رقصات متنوعة مستوحاة من تاريخ الفلكلور في هضبة الاناضول فوق مسارح قلعة صلاح الدين الايوبي لمدة أربعة أيام تبدأ في 18تشرين الثاني'نوفمبر.

والعرض التركي الذي دخل موسوعة جينيس للارقام القياسية شاهده أكثر من ستة ملايين انسان في مجموعة من دول العالم بينها ألمانيا وايطاليا واليابان وهولندا ورومانية وقطر وسويسرا والولايات المتحدة وكان العرض في احد لياليه التركية شهده في مدينة ارجيلي  اكثر من 400 ألف مشاهد وقوفا.

واكد رئيس مجلس ادارة دار الاوبرا مصمم الرقصات عبد المنعم كامل ان "الاقبال الجماهيري الذي لقيه العرض التركي في ايار'مايو الماضي عندما عرض في المسرح الكبير في دار الاوبرا وقف وراء استضافتنا ثانية لهذا العرض في مكان ارحب في قلعة صلاح الدين الايوبي لفتح الفرص امام اكبر عدد ممكن من الجمهور لهذا العرض الجيد".

واشار مصمم الرقصات التركي مخرج العرض مصطفى اردوغان إلى ان "الرقصات التي صممها تعود الى التراث الفلكوري لهضبة الاناضول التي يمتد تاريخها الى ازمان سحيقة ويقوم بتنفيذها على خشبة المسرح 90 راقصا".

وعبر اردوغان عن سعادته في "اتاحة الفرصة لتقديم العرض ثانية في قلعة صلاح الدين الايوبي التي تقترب في خلفيتها مع الاجواء التي تم تصميمها لتقديم الرقصات والعرض في تركيا".

ومن ابرز الرقصات التي ستقدم رقصة النار واروينتال (شرقي) وباندورا وراقصو الاشباح وموازيك وطبول الحرب وجبل الالهة وطقوس النار وهي كلها تقدم مزيجا من تاريخ تراثي لمجموعة من الحضارات التي مرت على هضبة الاناضول مثل الحضارة اليونانية والاسلامية والتركية وغيرها.

يشار الى ان الحفلات الثلاث التي قدمت للفرقة في المسرح الكبير في دار الاوبرا كانت القاعة ممتلئة عن اخرها الى جانب وضع مقاعد اضافية الى جانب الذين شهدوا العرض واقفين لمدة ساعة ويزيد.

التعليق