"عين" الإمارات يستقبل اتحاد جدة في ذهاب النهائي المرتقب

تم نشره في الأربعاء 26 تشرين الأول / أكتوبر 2005. 09:00 صباحاً
  • "عين" الإمارات يستقبل اتحاد جدة في ذهاب النهائي المرتقب

دوري أبطال آسيا

  دبي - استكمل العين الاماراتي تحضيراته الاخيرة للقاء نظيره السعودي في ذهاب الدور النهائي من مسابقة دوري ابطال اسيا على ملعبه اليوم الاربعاء في القطارة، وايابا في 5 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل في جدة، وتمكن اهمية المواجهة الاولى كونها تقام على ارض الفريق الاماراتي وبين جمهوره، وخروجه منها بنتيجة مقبولة قد تكون جرعة معنوية كبيرة له، والاهم محاولته المحافظة على نظافة شباكه.

 وتكتسب النسخة الثالثة من هذه المسابقة اهمية مضاعفة كون الفائز فيها سينال شرف الدفاع عن الوان القارة الصفراء في بطولة العالم للاندية المقررة في اليابان من 12 الى 18 كانون الاول/ديسمبر المقبل، ويدخل العين الى اللقاء بتشكيلة مكتملة او على الاقل اللاعبين الذين تألقوا في مراحل البطولة السابقة حيث تخلو صفوفه من الاصابات باستثناء المخضرم سلطان راشد وفيصل علي وهما يغيبان منذ فترة طويلة.

 ويملك المدير الفني للفريق التشيكي ميلان ماتشالا العديد من مفاتيح اللعب ففي حراسة المرمى قادر على اشراك معتز عبدالله او وليد سالم وكلاهما يملك الخبرة الكافية، اما في خط الدفاع فالرباعي الاساسي جاهز والمكون من عبد الله علي يسارا وحميد فاخر يمينا وجمعة خاطر وعلي مسري كقلبي دفاع فيما وصل المدافع العائد من الاصابة فهد علي الى قمة الجهوزية.

 وتبدو نقطة الثقل عند الفريق الاماراتي وتحديدا في مركز الارتكاز بوجود الثنائي الذي لا يهدئ سبيت خاطر صاحب التسديدات الصاروخية وهلال سعيد ومعهما الجناح الايسر شهاب احمد والبنمي بلانكو الذي بدأ يدخل في الانسجام المطلوب وهناك خيار مهم جدا عبر علي الوهيبي ايضا، وينتظر ماتشالا الكثير من ثنائي خط الهجوم المكون من النيجيري نواه اونيكاشي والبنمي لويس تيغادا فالاول وهو وجد نفسه مؤخرا وسجل العديد من الاهداف لا سيما ثلاثية"هاتريك" في شباك شينزين الصيني في ذهاب دور نصف النهائي في حين لا يزال تيغادا بعيدا عن مستواه المطلوب.

 وقال ماتشالا الخبير في الكرة الخليجية بعد ان اشرف على عدة اندية ومنتخبات في هذه المنطقة أن المباراة في غاية الاهمية وتمثل نهائي القارة الاسيوية والصراع سيكون على اشده من اجل الفوز باللقب الاهم في اسيا، واضاف: بلا شك يملك الاتحاد السعودي فريقا قويا ولاعبين مميزين بينهم عدد من نجوم منتخب السعودية لكن اتمنى ان نواجههم بالاصرار واللعب الرجولي وخوض المباراة بقلب مشحون بالعزيمة وأوكد اننا سنقاتل من اجل الخروج بنتيجة ايجابية.

 من جانبه قال نجم خط الوسط سبيت خاطر: "الحفاظ على نظافة شباكنا ستكون الخطوات الاولى نحو اللقب"، وحول ترشيحه للفوز بلقب افضل لاعب اسيوي قال خاطر: فوزنا بلقب دوري ابطال اسيا اذا تحقق اغلى كثيرا من لقب افضل لاعب.

 اما قائد الفريق فهد علي فقال: الاتحاد فريق عريق يضم في صفوفه افضل اللاعبين المحليين ومحترفين سبق لهم ان لعبوا في افضل الاندية الاوروبية وعلى رأسهم السيراليوني محمد كالون والكاميروني جوزيف ديزيريه جويل، لكننا ايضا فريق عريق ونملك خبرة في هذه المسابقة.

 في المقابل، تدرب نادي اتحاد جدة الذي وصل الى العين قبل ثلاثة ايام الى العين على متن طائرة خاصة وراء ابواب مغلقة من اجل المحافظة على تركيز اللاعبين، وقال مدير الفريق حمد الصانعي: يستطيع اللاعبون التركيز بشكل اكبر عندما يتدربون من دون جمهور او صحافة، الامر لا يتعلق باعتماد تكتيك جديد للدور النهائي، فلا يستطيع الجهاز الفني في حصتين تدريبيتين ان يغير اسلوبا اعتاد عليه اللاعبون في الاشهر الاخيرة.

 ورأى الصانعي بأن معنويات لاعبيه عالية جدا وقال: جميع اللاعبين في صحة جيدة ولا يعانون من اي اصابات كما يخلو سجلهم من اي بطاقات صفراء قد تحرمهم في حال حصولهم على اخرى من خوض مباراة الاياب، وبالتالي سيخوضون لقاء الذهاب بأعصاب باردة.

 واكد بأن جوب تعافى من اصابة لحقت به وسيكون جاهزا لخوض المباراة، واعتبر الصانعي بان تألق الاتحاد في هذه المسابقة وتأهل المنتخب السعودي الى نهائيات مونديال 2006 اعاد الهيبة الى الكرة في المملكة، وقال: هناك تطور كبير حصل في الاشهر الاخيرة في السعودية على صعيدي الاندية والمنتخب الوطني. ويقود اتحاد جدة المدرب الروماني الشهير انجل يوردانسكو الذي سبق ان اشرف على تدريب العين الاماراتي قبل ان يتركه عام 2002.

البلوي

 عبر منصور البلوي رئيس نادي اتحاد جدة السعودي لكرة القدم عن سعادته بخوض ناديه نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم للعام الثاني على التوالي في مواجهة العين الاماراتي، وقال البلوي في تصريح لوكالة "فرانس برس": بلوغ اتحاد جدة نهائي البطولة الأهم في القارة الآسيوية يعكس التقدم الذي تشهده الرياضة السعودية.

 وأضاف عن لقاء اليوم الذي يجمع ناديه بالعين الإماراتي في ذهاب البطولة قال: ليس هناك خاسر، الفريقان خليجيان وكل منهما أثبت جدارته باعتلاء عرش القارة، العين عندما توج بطلا للنسخة الأولى من البطولة والاتحاد عندما أحرز النسخة الثانية، وسنسعد جميعا عندما يحمل أحدهما لواء الدفاع عن سمعة الكرة الآسيوية في محفل كأس العالم الثانية للأندية.

 وأشاد البلوي بفريق العين وقال إنه من أفضل الأندية العربية والخليجية بفضل حرص مسؤوليه على دعمه بأفضل نجوم الكرة الإماراتية فضلا عن محترفين أجانب على مستوى عال وتمنى أن يقدم اليوم مع ناديه مباراة كبيرة تليق بسمعة الكرة الخليجية، وعن تعليقه على أزمة لقاء الإياب وانتهائها بإقامة اللقاء في جدة في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل قال: الاتحاد فريق كبير ويستطيع مواجهة العين أو أي منافس آخر في أي مكان بالعالم، ولكن لا يمكن أن نخفي سعادتنا بإقامة لقاء الإياب في جدة على أرضنا لأنه لو قدر لنا التتويج بالكأس ستكون الفرحة مضاعفة لأنها بين جماهيرنا.

 وقدم شكره للأمير سلطان بن فهد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ومحمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وعبد الله الدبل عضو لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوي على جهودهم في تغيير موعد لقاء العودة وإقامته في جدة، وأبدى البلوي ثقته في لاعبي فريقه وقدرتهم على تحقيق الكأس وقال: تعرض الفريق لمواقف صعبة كثيرة واجتازها بنجاح لذلك فكلي ثقة في اللاعبين في تحقيق الفوز في مباراتي الذهاب والإياب.

 وأكد ان تحقيق نتيجة إيجابية في الذهاب سيكون حافزا كبيرا في لقاء الإياب، وأضاف البلوي: لم نبخل على الفريق بشيء فلدينا مدرب على مستوى عال هو الروماني انجل يوردانيسكو بالإضافة لمحترفين أجانب مميزين مثل السيراليوني محمد كالون والكاميروني جوزيف جوب والبرازيلي تشيكو فضلا عن كتيبة كبيرة من أفضل نجوم الكرة السعودية، وأعتقد أن هذه العوامل سترجح كفتنا على فريق العين الذي نحترمه ونكن له كل التقدير.

همام خاف من خلو المدرجات

 اعتبر رئيس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم، القطري محمد بن همام اول من امس الاثنين ان سبب تراجع الاتحاد عن اقامة مباراة الاياب من الدور النهائي لمسابقة دوري ابطال اسيا في عمان كما اعلن يوم الاحد في بيان رسمي يعود بالدرجة الاولى الى تخوفه من اقامتها في ملاعب خالية من الجمهور.

 وكانت المباراة التي تجمع فريقي اتحاد جدة السعودي والعين الاماراتي مقررة اصلا في جدة في 31 تشرين الاول/اكتوبر الحالي، لكن الاتحاد السعودي طالب نظيره الاسيوي بإقامتها خارج المملكة نظرا لتضاربها مع شهر رمضان، ولبى الاتحاد الاسيوي الطلب واختار العاصمة الاردنية عمان لإقامتها يوم الاحد قبل ان يتراجع عن قراره اول من امس ويعيدها الى جدة مع تغيير في التاريخ على ان تقام في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

 وقال بن همام في تصريح لتلفزيون ابو ظبي: السبب الحقيقي لتراجع الاتحاد الاسيوي عن اقامتها في عمان في موعدها الاصلي يعود الى تخوفنا من اقامة مباراة بهذا الحجم في ملاعب خاوية وهذا الامر يسيء كثيرا الى كرة القدم في القارة، لقد تفهمنا وجهة نظر نادي الاتحاد عندما طالب بإقامتها خارج المملكة لان السبب وجيه ويأتي من ارادة سياسية لكننا عدنا واصطدمنا بعقبة عدم حضور الجمهور بكثافة خلافا لما ستكون عليه في حال اقامتها في جدة وبالتالي اتخذنا قرارا نهائيا بتأجيلها بضعة ايام وهذا ما حصل علما بأننا طلبنا موافقة الاتحاد الدولي فاستجاب لطلبنا.

الطريق إلى النهائي:

العين:

الدور الاول: فاز على الوحدة السوري (3-0) ذهابا و(3-2) ايابا، وعلى الشباب السعودي (3-0) ذهابا وخسر امامه (0-1)، وفاز على اصفهان الايراني (3-2) وتعادل معه (1-1).

ربع النهائي:

تعادل مع باس الايراني(1-1) ذهابا على ملعبه و(3-3) في طهران فتأهله بتسجيله اهداف اكثر خارج ملعبه.

نصف النهائي:

فاز على شينزهين الصيني (6-0) ذهابا وتعادل معه (0-0) ايابا

سجل 25 هدفا ودخل مرماه 11 هدفا.

الاتحاد:

الدور الاول: اعفي من خوضه كونه حامل اللقب.

ربع النهائي:

تعادل مع شاندونغ الصيني (0-0) ذهابا وفاز عليه (7-2) ايابا.

نصف النهائي:

فاز على بوسان الكوري الجنوبي (5-0) ذهابا و(2-0) ايابا

سجل 14 هدفا ودخل مرماه هدفان.

التعليق