بيع اشجار صنوبرية تعود الى الحقبة الجوراسية في مزاد غير مسبوق باستراليا

تم نشره في الثلاثاء 25 تشرين الأول / أكتوبر 2005. 09:00 صباحاً

    سيدني - اعلنت دار سوثبيز للمزادات العلنية اليوم الاثنين ان اشجارا من فصيلة الصنوبريات يعود تاريخها الى مئتي مليون سنة وكان يعتقد انها منقرضة بيعت بحوالى 800 الف دولار اميركي اثناء مزاد غير مسبوق الاحد في سيدني.

وقالت متحدثة باسم سوثبيز لوكالة فرانس برس "لم يحصل ذلك سوى مرة واحدة في كل تاريخ دار سوثبيز في استراليا. اعتقد انه لم يتم بيع سوى شجرة واحدة دون سعرها المقدر".

وكان يبدو ان شجرة الصنوبر "ووليمي" التي يمكن ان يصل ارتفاعها الى اربعين مترا قد انقرضت منذ مليونين سنة حتى اكتشاف 15 منها في 1994 في احدى الوديان في مكان احيط بالسرية الى الغرب من سيدني.

ويعتقد ان هذا النوع من الاشجار الصنوبرية موجود منذ الحقبة الجوراسية قبل مئتي مليون سنة. وقد اخذت منها جذوع لغرسها بغية زرع 292 شجرة بيعت في مزاد الاحد الاول من نوعه.

   وقد جذبت الـ148 قطعة المعروضة عروضا بلغت 791 الف دولار في الاجمال اي حوالى 2790 دولارا للواحدة كسعر وسطي بحسب سوثبيز. واغلى معروضة وهي نسخة مطابقة لمجموعة زرعت من جذوع 15 شجرة، بيعت بحوالى 115 الف دولار اي اعلى من السعر المقدر.

واثارت عملية البيع اهتمام شراة من فرنسا والمانيا وتايوان واليابان وايرلندا وكندا ونيوزيلندا.

وسميت الصنوبرة "ووليمي" ايضا "الاحفور الحي" لانها لم تكن تعرف سوى في حالة متحجرة قبل ان يكتشفها صدفة حارس للغابات في العام 1194.

التعليق