وزير الصحة الامريكي: العالم يعاني من نقص لقاح أنفلونزا الطيور

تم نشره في الأحد 23 تشرين الأول / أكتوبر 2005. 09:00 صباحاً

    واشنطن- أعلن وزير الصحة والخدمات البشرية الامريكي مارك ليفيت أول من أمس أن العالم يعاني من نقص اللقاحات الخاصة بوقاية البشر من تفش محتمل لمرض أنفلونزا الطيور مشددا على أهمية التعاون الدولي من أجل احتواء هذا الفيروس القاتل.

وأشار ليفيت العائد لتوه من جولة زار فيها جنوب شرق آسيا للاطلاع عن كثب على حقيقة الموقف بالنسبة للمرض هناك إلى أن الافتقار إلى وجود لقاح للوقاية من أنفلونزا الطيور يعد مشكلة سواء في دول جنوب شرقي القارة الاسيوية أو في مناطق أخرى من العالم.

وأوضح الوزير الامريكي أنه التقى في فيتنام مع باحثين يعكفون على تطوير علاج لانفلونزا الطيور حيث عرض عليهم مساعدة الولايات المتحدة في إجراء تجارب فعالة على هذا العلاج.

   ويشار إلى أن السلالة القاتلة من فيروس أنفلونزا الطيوروالمعروفة علميا باسم "إتش 5 إن 1" أدت لمقتل أكثر من 60شخصا في آسيا كما تسببت في التخلص من أعداد هائلة منالطيور الداجنة هذا الاسبوع في الصين وروسيا ورومانيا وتركيا.

وقال مارك ليفيت إنه التقى أيضا خلال جولته الاسيوية معمسئولين حكوميين من كل من تايلاند وكمبوديا ولاوس وفيتناموإندونيسيا وسنغافورة وماليزيا.

وفي التصريحات التي أدلى بها للصحفيين في مقر وزارة الخارجية الامريكية قال وزير الصحة والخدمات البشرية إن فيروس أنفلونزاالطيور لا يزال مقتصرا على الطيور حتى الان أما إذا تحور ليصبح قابلا للانتقال من إنسان لانسان آخر فإن "الموقف سيتغير".

التعليق