نعوم شومسكي أكثر المفكرين تأثيرا في العالم

تم نشره في السبت 22 تشرين الأول / أكتوبر 2005. 08:00 صباحاً
  • نعوم شومسكي أكثر المفكرين تأثيرا في العالم

 لندن - صنف قراء مجلتي "بروسبكت" و"فورين بوليسي" عالم الالسنية الاميركي نعوم شومسكي الذي اصدر دراسة في جذور هجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001 تتعارض كليا مع الفكر الرسمي الاميركي، اكثر المفكرين تأثيرا في العالم.

وتقدم شومسكي على الايطالي امبرتو ايكو والبريطاني ريتشارد دوكينز والتشيكي فاكلاف هافل في نتائج الاستطلاع الذي اجرته المجلتان البريطانية "بروسبكت" والاميركية "فورين بوليسي".

وطلب من نحو عشرين الف شخص شاركوا في استطلاع الرأي في العالم بأسره وبشكل رئيسي في الولايات المتحدة وبريطانيا، تعيين المثقف الاكثر تأثيرا بين مائة مرشح طرحوا عليهم.

غير ان اللائحة لم تتضمن سوى عدد ضئيل من المثقفين الشباب والنساء وبين العشرة الاوائل بحسب النتائج مثقفان فقط ولدا بعد الحرب العالمية الثانية احدهما سلمان رشدي فيما صنف الكاتبة الكندية نعومي كلاين في المرتبة الحادية عشرة.

كذلك لا تضم اللائحة سوى عدد ضئيل من المثقفين الفرنسيين ويقتصر هذا العدد على مثقف واحد بين الاربعين الاوائل وهو جان بودريار الذي صنف في المرتبة الثانية والعشرين.

وحل بول ولفوفيتز رئيس البنك الدولي ونائب وزير الدفاع الاميركي سابقا في المرتبة التاسعة عشرة، وهو من المخططين الرئيسيين للحرب على العراق.

وتقدم ولفوفيتز على الباحث الاميركي من المحافظين الجدد فرانسيس فوكوياما واضع نظرية "نهاية التاريخ" (المرتبة الواحدة والعشرين) والاستاذ الاميركي سامويل هانتينغتون واضع كتاب "صدام الحضارات" (المرتبة الثامنة والعشرين).

التعليق