(يا مسافر وحدك) على المسرح الرئيسي في المركز الثقافي الملكي

تم نشره في الاثنين 17 تشرين الأول / أكتوبر 2005. 09:00 صباحاً
  • (يا مسافر وحدك) على المسرح الرئيسي في المركز الثقافي الملكي

يسبقها حفل تأبين لضحايا حريق بني سويف

 

محمد جميل خضر

   عمان- تعرض بدءاً من الثامنة من مساء اليوم ولمدة ثلاثة ايام برعاية وزارة الثقافة على المسرح الرئيسي بالمركز الثقافي الملكي مسرحية (يا مسافر وحدك) تأليف واخراج غنام غنام.

ويسبق عرض اليوم للمسرحية المنتجة من قبل فرقة المسرح الحر حفل تأبين للمسرحيين المصريين الذين قضوا في حريق مسرح بني سويف قبل حوالي شهر اثناء عرض لمسرحية شكسبير (هاملت). ويلقي نقيب الفنانين المخرج شاهر الحديد ومدير فرقة المسرح الحر الفنان علي عليان وامين عام رابطة مسرح بلا حدود (رماح) المخرج نبيل نجم كلمات في الحفل الذي يهدي فيه المغني رامي شفيق اغنية لارواح الراحلين، فيما يعرض غنام مشاهد فيلمية من اعداده لمفاصل من مسيرة بعضهم (صالح سعد, بهاء ميرغني, حازم شحادة, محسن مصيلحي ومؤمن عبدة) وصور لفرقتي الفيوم وبني سويف.

   وتحاكي (يا مسافر وحدك) بصرياً ومسرحياً اربعة نصوص ادبية لغنام نفسه وللقاص فخري قعوار والقاص الروائي هاشم غرايبة والشاعر موسى حوامدة. ويبني غنام مقومات عرضه الذي يؤدي فيه الى ذلك دوراً على ايجاد عامل مشترك بين النصوص الاربعة, ويرى ان هذا القاسم المشترك هو فكرة (الكومبارس) الذي يكبر ويتمدد تدريجياً في سياق التصاعد الدرامي للعمل الى ان يستوعبنا جميعنا, فنصبح اما كومبارس ناجز او مشاريع منتظرة لكومبارس مقبل.

ويشتمل العرض الذي قدم اول مرة في شهر آب الماضي على مقاطع غنائية من اغنية محمد عبد الوهاب (يا مسافر وحدك) ويشارك موسيقياً وغنائياً في العمل رامي شفيق غناء وعزف على العود, مالك برماوي اداء وعزف ايقاعات.

   وصمم اضاءة العرض محمد مراشدة, وساعد في اخراجه بلال الرنتيسي, ويدير خشبته عبد الله الخطيب ويؤدي الادوار في العمل   رمضان عبد الكامل الخلايلة, اسماء مصطفى, عبد الرحمن بركات وهيفاء وبيسان كمال خليل.

التعليق