"ليلى مراد" نجمة حفل افتتاح مهرجان الموسيقى العربية

تم نشره في الاثنين 17 تشرين الأول / أكتوبر 2005. 09:00 صباحاً
  • "ليلى مراد" نجمة حفل افتتاح مهرجان الموسيقى العربية

يكرم محمد عبده وهاني شاكر 
 
 

 

   القاهرة  - عقدت اللجنة المنظمة لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية مساء السبت مؤتمرا صحافيا بدار الأوبرا المصرية لإعلان تفاصيل الاشتراك وبرنامج الحفلات والمشاركين بالدورة الرابعة عشرة التي تبدأ في الثامن والعشرين من نوفمبر المقبل تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية.

   ويركز المؤتمر والمهرجان في دورته الجديدة على آلة "الكمان"ودورها في الموسيقى العربية وكيفية تعليمها للصغار مع شواهد عملية لأحدث طرق التعليم، ويلقي المهرجان الضوء على الرائد الموسيقي صفي الدين الأرمودي البغدادي وتأثيره في النظريات الموسيقية العربية.

    واحتفاء بآلة الكمان تقرر أن يكون العزف على الكمان هو المسابقة الرئيسية للمهرجان هذا العام، وقد تم تقييد التقدم للمسابقة بحيث لا يزيد سن المتسابقين على الخامسة والثلاثين ويقدم المهرجان ثلاث جوائز مالية للفائزين قدرها خمسة آلاف جنيه مصري للأول وثلاثة آلاف جنيه للثاني وألفان للثالث.

   ويضم حفل الافتتاح تابلوها غنائيا بعنوان "ليلى مراد" أعدت المادة العلمية له الدكتورة رتيبة الحفني الأمين العام للمهرجان، وكتب له السيناريو الشاعر بهاء جاهين، ويخرجه رئيس المهرجان الدكتورعبدالمنعم كامل.

   ويكرم المهرجان عشرة من المبدعين العرب هم المطرب السعودي محمد عبده والمطرب المصري هاني شاكر والملحنان المصريان محمد سلطان وياسر عبدالرحمن، والشاعر الغنائي محمد حمزة، والإعلامي الكبير وجدي الحكيم، إضافة إلى الباحث الموسيقي جورج صاوا، وعازف الكمان حسن شرارة، والقائد الأوركسترالي نبيل كمال، وفنان الخط العربي إبراهيم المصري.

   ويحيي حفلات المهرجان مجموعة كبيرة من نجوم الموسيقى والغناء بالعالم العربي من بينهم محمد عبده، وصفوان بهلوان، وكريمة الصقلي، ونور مهنا، وخالد سليم، وآمال ماهر، ومحمد ثروت، ونادية مصطفى، وفؤاد زبادي، ولطفي بوشناق، ومدحت صالح، وهاني شاكر، ومها البدري، وأحمد إبراهيم، وتقام الحفلات بمسارح دار الأوبرا المصرية بالقاهرة والإسكندرية.

التعليق