بيرس وشيافوني بنهائي بطولة كأس الكرملين

تم نشره في الأحد 16 تشرين الأول / أكتوبر 2005. 08:00 صباحاً

تنس حول العالم

  مدن-  صعدت الايطالية فرانشيسكا شيافوني والفرنسية ماري بيرس للدور النهائي في منافسات السيدات ببطولة كأس الكرملين للتنس امس السبت.

وفازت بيرس المصنفة الثالثة في البطولة البالغة من العمر 30 عاما على الروسية الناشئة دينارا سافينا 7-6 و6-3 .

أما شيافوني غير المصنفة فتغلبت على الروسية ايلينا ديمنتييفا المصنفة الرابعة في البطولة 6-3 و6-1 لتفسد على اللاعبة الروسية احتفالها بعيد ميلادها الرابع والعشرين.

وهذه هي المرة الأولى التي تصعد فيها شيافوني لنهائي بطولة كأس الكرملين.

وواصلت شيافوني عروضها القوية بعد أن سبق وتغلبت على الفرنسية اميلي موريسمو المصنفة الثانية في البطولة والروسية سفيتلانا كوزنتسوفا الفائزة ببطولة امريكا المفتوحة عام 2004 لتصل لقبل النهائي.

وقالت شيافوني "كنت ألعب بتركيز كبير والدافع لدي كان قويا للغاية ونفذت أساليب جيدة في اللعب. كنت قوية ايضا اليوم مثلما لعبت أمام موريسمو وفي بقية مبارياتي هنا."

وبعد التعادل 3-3 بالمجموعة الاولى سيطرت شيافوني على مجريات اللعب وفازت بالأشواط السبعة التالية.

وبعد أن أضاعت أول نقطتين للفوز بالمباراة تمكنت أخيرا من الفوز بعد مضي ساعة على بداية المباراة.

وكانت ديمنتييفا تتطلع للفوز بلقب بطولة كأس موسكو لأول مرة في تاريخها. وقالت وقد بدا عليها الاستياء "يجب أن اعترف أنها فاجأتني كثيرا بتقديم عرض قوي مثل الذي قدمته اليوم."

وتابعت "كانت تضرب كرات قوية للغاية لم أتمكن من التأقلم معها وبمنتصف المجموعة الأولى فقدت ايقاع لعبي ولم أتمكن من استعادته حتى النهاية.

"أشعر بالاستياء وليس لأن اليوم هو عيد ميلادي ولكن لأني كنت أشعر ان الفرصة كبيرة أمامي للفوز بهذه البطولة ولم أتمكن من تحقيق ذلك."

وما زالت شيافوني تبحث عن اول القابها في بطولة من البطولات التي ينظمها اتحاد لاعبات التنس المحترفات.

وقالت اللاعبة الإيطالية البالغة من العمر 25 عاما إنها ستشعر بالتوتر في مباراة الدور النهائي مضيفة "بالطبع سأكون متوترة. الفوز بأول لقب لي هدف كبير وأعمل على تحقيقه بجد. ربما أحصل على اللحظة الكبيرة التي أتمناها هنا غدا."

وفي المباراة الثانية، كانت سافينا (19 عاما) التي اخرجت مواطنتها ماريا شارابوفا المصنفة اولى من ربع النهائي، في طريقها الى الفوز بالمجموعة الاولى عندما تقدمت على المخضرمة الفرنسية 4-1 في المجموعة الاولى لكن الاخيرة استعادت توازنها وادركت التعادل قبل ان تحسم المجموعة بالشوط الفاصل 7-2.

وكسرت بيرس ارسال سافينا في بداية المجموعة الثانية لتتقدم بسرعة 3-صفر قبل ان تنهي المجموعة 6-3 منهية المباراة في ساعة و43 دقيقة.

والفوز هو الاول لبيرس بطلة عام 1998 على سافينا في اول مباراة بينهما حتى الان.

بطولة ستوكهولم تخلو من السويديين

صعد الامريكي جيمس بليك للدور النهائي في بطولة ستوكهولم المفتوحة للتنس للرجال في السويد يوم امس  السبت.

وفاز بليك المصنف السادس في البطولة على البلجيكي اوليفييه روشو المصنف الخامس 6-4 و6-3 ليصعد لاول مرة لنهائي بطولة من البطولات التي ينظمها اتحاد لاعبي التنس المحترفين خارج الولايات المتحدة.

ويسعى بليك للفوز بثالث لقب له في تاريخه بعد الفوز في واشنطن عام 2002 وفي لونج ايلاند في وقت سابق من العام الحالي.

وسيواجه بليك في مباراة الدور النهائي الفائز من لقاء قبل النهائي الثاني بين الايطالي ديفيد سانجوينتي والتايلاندي بارادورن سريتشافان.

ونجح بليك في لعب 17 ضربة ارسال لا تصد ليثأر لهزيمته أمام روشو في بطولة كأس ديفيز للتنس الشهر الماضي وهو اللقاء السابق الوحيد الذي جمع بين اللاعبين.

وكانت البداية قوية لروشو وكسر ارسال بليك ليتقدم 4-2 قبل أن يتمكن بليك من تحسين مستواه وينتزع خمسة أشواط متتالية ويفوز بالمجموعة الاولى.

وكسر بليك ارسال روشو في الشوط الخامس من المجموعة الثانية واحتفظ بشوط ارساله وأنقذ نقاط كسر ارساله عندما كانت النتيجة 3-2 ثم 4-3 بفضل ضربات ارساله القوية وكراته الامامية القوية.

وكان بليك بحاجة لنقطة واحدة فقط والارسال مع روشو عندما كانت النتيجة 5-3 وضغط ليرغم روشو على ضرب الكرة في الشباك وينتزع النقطة والمباراة.

 فيريرو يتأهل

تأهل الاسباني خوان كارلوس فيريرو المصنف سابعا الى المباراة النهائية لدورة فيينا الدولية لكرة المضرب البالغة جوائزها 565 الف يورو، بفوزه على التشيكي راديك ستيبانيك الثالث 7-6 (7-3) و6-3 في نصف النهائي امس السبت.

 لقب بانكوك  بين بتروفا وفايديسوفا

انحصر لقب بطلة دورة بانكوك الدولية في كرة المضرب البالغ مجموع جوائزها 170 الف دولار بين الروسية ناديا بتروفا والتشيكية نيكول فايديسوفا المصنفتين اولى وثانية على التوالي.

وفي نصف النهائي اليوم السبت، فازت بتروفا على الايطالية انطونيلا سيرا زانيتي 3-6 و6-2 و6-4، وفايديسوفا على الارجنتينية جيزيلا دولكو الثالثة 3-6 و6-صفر و7-6 (7-3).

نادال مصمم على الفوز ببطولة الأساتذة في مدريد

يصر لاعب التنس الثاني على العالم الاسباني رافائيل نادال على وضع حد لسجله الضعيف في بطولة الأساتذة للتنس في مدريد بالفوز بالبطولة التي تنطلق الاسبوع الحالي.

ولم يفز نادال (19 عاما) سوى بمباراة واحدة في المرتين السابقتين اللتين شارك فيهما بالبطولة لكنه المصنف الأول العام الحالي لغياب اللاعب الأول على العالم المصاب السويسري روجيه فيدريه.

وقال الاسباني الذي خسر في الدور الاول بالبطولة عام 2003 وخرج من الدور الثاني العام الماضي "أريد أن أنهي الموسم بأداء طيب هنا في مدريد وتحسين نتائجي في الاعوام السابقة."

وتابع "لم أتمكن من اللعب بمستواي هنا ابدا ولهذا قمت بالاعداد بشكل أفضل هذه المرة. أحب أن أفوز بالبطولة. الملعب الرئيسي جميل والجو رائع دائما."

وفاز نادال بعشرة ألقاب هذا الموسم أي أقل من فيدريه بلقب واحد لكن غياب فيدريه والاسترالي ليتون هيويت والامريكي أندريه أجاسي والفائز بلقب البطولة العام الماضي مارات سافين ربما يفتح الباب أمام نادال.

وقال نادال "من بين البطولات المتبقية لي العام الحالي أعتقد أن فرصتي للفوز بهذه البطولة هي الاكبر."

واستطرد "لكني لا اعتبر نفسي الاوفر حظا بسبب اللاعبين الغائبين. لا يزال هناك 40 من أفضل اللاعبين يشاركون في البطولة." وتبدأ البطولة يوم غد الاثنين.

التعليق