"العربي": قراءة في موسم الهجرة الى الشمال

تم نشره في الأحد 9 تشرين الأول / أكتوبر 2005. 09:00 صباحاً
  • "العربي": قراءة في موسم الهجرة الى الشمال

عمان- الغد - صدر عن وزارة الإعلام الكويتية عدد شهر  تشرين الثاني (أكتوبر) من مجلة العربي، استهله رئيس التحرير د.سليمان العسكري بحديث الشهر تحت عنوان (القدس مملكة الضمير) قدّم فيه قراءة لفيلم مملكة الجنة الذي تدور أحداثه في مدينة القدس إبان فترة الحروب الصليبية.

وفي باب "قضايا عامة" يقدّم الكاتب المصري د.يحيى الجمل موضوعاً بعنوان "اكتئاب الصفوة" يبحث فيه أسباب شعور النخبة العربية بالاكتئاب، ويرد ذلك إلى مجموعة من العوامل في مقدمتها غياب أسباب التقدم وتدني نسبة الإنفاق على البحث العلمي بالإضافة إلى مقاومة الإصلاح وغياب مفهوم تداول السلطة.

 الكاتب اللبناني مسعود ضاهر يبحث وضمن القضايا العامة، كيف أصبحت كتابة التاريخ عبئاً بين الشعوب مستدلاً على ذلك بالنموذج الصيني  الياباني، وكيف ثارت أزمة بين البلدين نتيجة كتاب مدرسي نشرته اليابان تجاهلت فيه الإعتراف بما سببته من مآسي ناجمة عن احتلالها أجزاء من الصين في أواخر القرن التاسع عشر.

تحتفي مجلة العربي بشهر رمضان الكريم من خلال تخصيصها ملفين لهذا العدد، الملف الأول تحت عنوان "القدس الاستيطان والجدران العازلة" اما الملف الثاني فجاء بعنوان "فن تلاوة القرآن" ليبحث عددا من القضايا المتعلقة بتجويد وترتيل القرآن الكريم مروراً بالتعرف على أشهر القرّاء بهذا المجال.

وإحياءً لذكرى مرور عشر سنوات على جريمة التطهير العرقي في سربينتشا تنقل العربي قارئها عبر استطلاع مصور إلى منطقة البلقان وتحديداً البوسنة والهرسك، ليطلع القارئ على مأساة لم تنتهِ بعد، فناهيك عن آلاف القتلى لا يزال هناك أكثر من 16600 شخص لم يعرف مصيرهم بعد بالإضافة إلى وجود 750 ألف لُغم في حوالي 30 ألف منطقة في البلقان لا تزال تشكل تهديداً حقيقياً لحياة آلاف البشر.

وفي زاوية فنون تقدم المجلة استطلاعاً حول الفن الهندي من خلال كتاب أعده د.ثروت عكاشة، ولعل أجمل ما في الكتاب ما يحتويه من معلومات حول فن العمارة في القارة الهندية والذي تجلى في معبد كايلاشه حيث غاص البناءون حوالي ثلاثين متراً داخل الصخر لتشكيل المعبد.

 كما ضم العدد دراسة نقدية للناقد جابر عصفور  لرواية الأديب السوداني الطيب صالح "موسم الهجرة إلى الشمال" أعدها د.جابر عصفور باحثاً في تفاصيل شخوص الرواية وتنويعات عناصر الزمان والمكان بما تشكله من ثنائية دفعت الرواية إلى حيز الواقعية.

 وعبر مقالة "المصادر اليومية للقصيدة العربية" للناقد فخري صالح يطالع القارئ علاقة اللحظة التاريخية بالشعر من خلال عدد من التجارب الشعرية المعاصرة بدءً من أدونيس و أمل دنقل إلى محمود درويش .

 كما تقدم "العربي" لقاءاً أدبياً مع الكاتب البرازيلي باولو كويليو صاحب رواية "السيميائي" التي تم ترجمتها لأكثر من إحدى وأربعين لغة، ويعبر في لقاءه عن إعجابه بكتاب "النبي" لجبران خليل جبران واصفاً إياه بالتحفة الفنية التي لم تحظَ  بالمكانة اللائقة.

وفي باب  مكتبة العربي يقدم جهاد فاضل عرضاً لكتاب "قراءة نقدية في فكر ناصيف نصار" صاحب الإبداعات الفلسفية في مجال المذاهب التوفيقية والحديثة، ومن المكتبة الأجنبية نطالع عرضاً موسعاً لكتاب الحرب الكلامية الذي يتميز عن بقية الكتب التي تناولت أحداث سياسية، بكونه يبتعد عن الجانب السياسي، ليحلل أثر اللغة في الحروب وكيف يتم توظيف المفردات في وسائل الإعلام لخلق إجماع شعبي.

كما يرافق المجلة الملحق العلمي الذي يزخر بالعديد من الموضوعات الشيقة ابتداءاً من نشأة الكون ونظرية الانفجار العظيم، مروراً بكل ما هو جديد في مجال الطب والعلوم الحيوية.

التعليق