الفيفا سعيد بنتائج تجربة الكرة الذكية

تم نشره في الاثنين 3 تشرين الأول / أكتوبر 2005. 09:00 صباحاً
  • الفيفا سعيد بنتائج تجربة الكرة الذكية

كأس العالم للناشئين

  ليما - أكد اورس لينزي سكرتير عام الاتحاد الدولي لكرة القدم أن "الكرة الذكية" المستخدمة في مباريات بطولة كأس العالم للناشئين تحت 17 عاما حاليا في بيرو ستخضع لاختبار آخر في بطولة كأس العالم للاندية التي ستجرى في كانون الاول/ديسمبر المقبل باليابان.

وسيقرر اتحاد الكرة الدولي (فيفا) في نيسان/إبريل المقبل ما إذا كانت تقنية الكرة الذكية المعتمدة على رقاقة إلكترونية مزروعة داخل الكرة تبعث إشارة للحكم عندما تعبر الكرة خط المرمى ستستخدم في بطولة كأس العالم المقبلة في ألمانيا.

ووصف لينزي تجربة بيرو بأنها "تجربة إيجابية" في مؤتمر صحفي ببيرو أمس الاول السبت عشية مباراة نهائي البطولة بين البرازيل والمكسيك اتي جرت فجر اليوم الاثنين ولكنه اعترف بوجود حيز للتطوير في هذه التجربة.

ولاحظ السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم أن تجربة أداء الكرة المزودة بالرقاقة كانت "مثيرة للاهتمام"، ولكن بلاتر ولينزي رفضا إصدار المزيد من التعليقات ولكن شركة اديداس التي طورت الكرة استبعدت اي تغيير كبير في التصميم، وأضاف لينزي انه بعد تسجيل 105 اهداف حتى الان على اعتبار أن بطولة العالم للناشئين تحت 17 عاما لم تختتم بعد. ولكنهما أشارا إلى أن هذه التقنية لم تستخدم حتى الان في حسم صحة أحد الاهداف.

وكانت بطولة العالم للناشئين في بيرو قد لفتت الانتباه الدولي إليها باعتبارها أول بطولة كرة قدم في العالم تجرى بكاملها على ملاعب أرضيتها من العشب الصناعي. وأعرب بلاتر عن رضاه عن هذا الاختبار أيضا.

وقال بلاتر "لم أسمع تعليقا سلبيا واحدا من اللاعبين أو الحكام ..لذلك لا يوجد سبب لايقاف تجربة تسير بنحو جيد. ولكننا سنواصل العمل على التأكد من أننا لدينا ملاعب بأسطح صناعية على درجة عالية من الجودة".

واعترف لينزي وبلاتر بانبهارهما بمستوى الاداء في بيرو مؤكدين أن عدد الفرق المشاركة بالبطولة سيزيد من 16 إلى 24 فريقا في بطولة عام 2007.

وقال بلاتر "لقد حققت البطولة نجاحا كبيرا .. وذلك بفضل الجهود البيروفية والفرق الستة عشرة المشاركة بالبطولة والتي قدمت كرة حديثة وممتعة. لقد رأينا أنه لم يعد هناك ما يسمى بالفرق الصغيرة".

وسيقرر مجلس اتحاد كرة القدم الدولي الذي يتخذ القرارات المتعلقة بلوائح وقوانين اللعبة ويضم الاتحاد الدولي لكرة القدم واتحادات الكرة في إنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية في اجتماع يوم الرابع من مارس/اذار ما إذا كان يمكن استخدام هذه الكرة في كأس العالم أم لا.

ويوجد في الكرة الجديدة شريحة دقيقة طولها 15 ملليمترا ترسل اذا تخطت خط المرمى اشارة مشفرة.

ويتلقى 12 هوائيا اشارة الكرة ويرسلونها الى كمبيوتر يرسل بدوره "تنبيها بالاهتزاز" الى ساعة مثبتة بمعصم الحكم في اقل من ثانية.

وقال اندرياس فرز المتحدث باسم الفيفا ان كل فريق شارك في البطولة التي أقيمت في بيرو حصل على 15 كرة منهم عشر كرات ذكية. واضاف ان اللاعبين لم يجدوا اي فرق.

ويؤكد الفيفا ان الكرة الذكية ليست بديلا عن عيني واذني الحكم الذي يمكن ان يتجاهل اشارة تسجيل الهدف في حالات مثل احرازه باليد على سبيل المثال.

التعليق