إنجازات الأردن في محاربة التدخين

تم نشره في الجمعة 30 أيلول / سبتمبر 2005. 09:00 صباحاً

 يعد الأردن من أوائل الدول العربية التي أصدرت تشريعات تهدف إلى الحد من انتشار آفة التدخين في عام 1977، وذلك من خلال (نظام وقاية الصحة العامة من أضرار التدخين)، وباستعراض المواد التي تناولت هذا الموضوع نجد أنها نصت على:

المادة 3: يحظر على جميع الأشخاص تدخين أي نوع من أنواع التبغ في أي محل عام خلال الأوقات التي يرتاده أو يستعمله فيها الجمهور، على أنه يجوز تخصيص مكان خاص للتدخين في المحل العام ضمن الشروط التي يوافق عليها الوزير.

المادة 4-أ:  لا يجوز لأي شخص طبع أو عرض أو نشر أي إعلان لأغراض الدعاية لأي نوع من أنواع التبغ أو توزيع أي نشرة للتعريف به أو أنه معروض للبيع...

      ب : تسري أحكام المنع في هذه المادة على جميع أجهزة وسائل الاعلام الرسمية وغير الرسمية وعلى أي شخص طبيعي أو معنوي يقوم بأعمال الدعاية والإعلان بما في ذلك المطابع.

المادة 5 : يمنع صنع التبغ في المملكة، كما يمنع استيرادها إليها، وتشمل أحكام هذه المادة جميع أصناف الحلويات التي تصنع بشكل سجائر أو سيجار أو بأي شكل آخر من أشكال التبغ.

ولتحقيق الغاية من وضع نظام وقاية الصحة العامة من أضرار التدخين، وتفعيل النصوص الواردة فيه، صدر عدد من التعليمات والقرارات التي تدعو إلى الامتناع عن التدخين في المحلات العامة والتنبيه بمضاره، ومما جاء في هذه التعليمات والقرارات الصادرة عن وزارة الصحة نذكر ما يلي:

أولا: حظر التدخين في المحلات العامة التالية:

1- قاعات الاجتماعات وأماكن انتظار الزوار والمراجعين وغرف المرضى في المستشفيات.

2- الملاعب المغلقة وقاعات الاجتماعات في المدن الرياضية وكافة الاتحادات الرياضية.

3- المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة.

4- سوق عمان المالي.

5- المطاعم – مع تخصيص أماكن للمدخنين في مطاعم الدرجة الأولى والثانية.

6- صالات المغادرين في مطار الملكة علياء.

7- جميع وسائط النقل العام بما في ذلك الباصات العامة والسياحية وسيارات السرفيس والتكسي.

ثانياً: يجب على كل أصحاب ومديري المحلات المعلن عن شمولها بتعريف – المحل العام – أن تعلن بصورة واضحة وفي أماكن بارزة وملحوظة من المحل عن أن التدخين ممنوع فيها وابراز عبارة ممنوع التدخين قطعيا حيثما أمكن.

ثالثا: مخالفة هذه التعليمات أو أي حكم من أحكامها توجب المعاقبة وفقا لأحكام قانون الصحة العامة رقم 21 لسنة 1971هذا وقد صدر تعميم عن وزير الصحة رقم 17/4/114 عام 1995 بتخصيص مكان معزول في كل مؤسسة من مؤسسات وزارة الصحة للتدخين، نظرا لما يسبب التدخين من أضرار على صحة البيئة في المستشفيات والأماكن العامة.

ومن جهة أخرى، صدرت تشريعات متعلقة بتدخين الأحداث، حيث جاء قانون مراقبة سلوك الأحداث الذي صدر بالقانون المؤقت رقم 51 لسنة 2001 وسمي: "قانون مراقبة سلوك الأحداث"، ويعد هذا القانون مبادرة رائدة في مجال مكافحة التدخين حيث يهدف إلى حماية الأحداث من أضرار التدخين، وبموجب هذا القانون يحظر على الأحداث ما يلي:

1- شراء التبغ أو المشروبات الروحية أو المواد المخدرة والمؤثرات العقلية أو المواد الطيارة من أي جهة سواء له أو لغيره.

2- تدخين التبغ أو النرجيلة أو تعاطي المشروبات الروحية أو المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية أو المواد الطيارة.

3- ارتياد الملاهي والحانات.

كما يحظر على أي شخص تكليف أي حدث بشراء التبغ والمشروبات الروحية أو بصرف وصفة طبية خاصة بمواد مخدرة ومؤثرات عقلية سواء له أو لغيره.

التعليق