الشرق أمام الغرب في صراع نحو النهائي

تم نشره في الأربعاء 28 أيلول / سبتمبر 2005. 10:00 صباحاً

دوري ابطال اسيا

   الرياض - تبدو المواجهة مثيرة بين ممثلي غرب اسيا، اتحاد جدة السعودي حامل اللقب والعين الاماراتي بطل النسخة الاولى من جهة، وممثلي شرق اسيا، بوسان الكوري الجنوبي وشينزهين الصيني من جهة اخرى، ويلتقي اليوم في ذهاب نصف النهائي العين مع شينزهين في القطارة، وبوسان مع اتحاد جدة في بوسان.

بوسان- الاتحاد

   يتطلع اتحاد جدة السعودي الى العودة بنتيجة ايجابية عندما يحل ضيفا على بوسان في ذهاب الدور نصف النهائي من مسابقة دوري ابطال اسيا لكرة القدم التي يحمل لقبها، وقد بدا اتحاد جدة استعداده لهذه المباراة على الارض الكورية منذ السبت الماضي متسلحا بالروح المعنوية العالية عقب الفوز التاريخي على شاندونغ الصيني (7-2) في اياب الدور ربع النهائي.

وما يعزز حظوظ الفريق السعودي في تحقيق نتيجة ايجابية عودة المدافع الدولي حمد المنتشري للتشكيلة الاسياسية عقب شفائه التام من الاصابة التي لحقت به اثناء معسكر الفريق الذي اقامه في ايطاليا خلال شهر آب/اغسطس الماضي، ويعتبر المنتشري الذي سبق له الفوز بلقب افضل مدافع اسيوي احد الركائز المؤثرة في صفوف الفريق ولا شك انه عودته في هذا التوقيت سيكون له وقعا ايجابيا.

ومن المنتظر ان يجري مدرب اتحاد جدة الروماني الشهير انجل يوردانسكو تغييرا على طريقة اللعب والاعتماد على اسلوب اخر للحد من خطورة الهجوم الكوري المتوقع حيث سيشارك المنتشري الى جانب الدوليين رضا تكر واسامه المولد على ان يقوم الاول بدور الليبيرو.

    ومقابل عودة المنتشري الى الدفاع فان الفريق سيفتقد الى خدمات قائده ونجم وسطه محمد نور بسبب حصوله على انذارين. ويعتبر نور اساسيا في الفريق كونه يقوم بدور مزدوج على المستوى الدفاعي والهجومي فضلا عن تسجيله للاهداف، وسيعول المدرب على الثلاثي سعود كريري كمحور ارتكاز والبرازيلي تشيكو على الطرف الايسر وابراهيم السويد على الطرف الايمن واتاحة المجال بالتالي امام احمد الدوخي وعدنان فلاتة للمساندة الهجومية.

اما في خط المقدمة فسيكون السيراليوني محمد كالون حاضرا في الوقت الذي ما زالت الرؤيا فيه غير واضحة حول مشاركة الكاميروني جوزيف ديزيريه جوب الذي يعاني من اصابة في مفصل القدم، ولكن في حالة غيابه فان الدولي السابق حمزة سيكون بديلا له خصوصا في ظل المستوى الكبير الذي ظهر به في المباراة الماضية رغم مشاركته في شوطها الثاني.

وفي ظل تكامل الصفوف وارتفاع المعنويات لدى اللاعبين فان الفريق قادر على تحقيق الهدف الذي يسعى من اجله خصوصا وانه لا يتأثر كثيرا عندما يلعب خارج قواعده بدليل انه في الموسم الماضي تعادل (2-2) امام تشوبنك الكوري في اياب الدور نصف النهائي بعد ان كان متأخرا (0-2) وبالتالي تأهل للنهائي بعد ان فاز ذهابا (2-1)، وفي المباراة النهائية للبطولة خسر على ارضه امام سيونغام الكوري (3-1) ولكنه استطاع في النهاية من احراز اللقب الاسيوي بعد ان سحق مضيفه (5-0).

من جانبه اكد منصور البلوي رئيس النادي انه يثق في قدرات وامكانيات لاعبيه وقال: ان نجوم الاتحاد سيشرفون الكرة السعودية وتمثيلها خير تمثيل في هذه البطولة كما عودونا دائما ولهذا فانا متفائل بتحقيق نتيجة ايجابية.

العين- شينزهين

   يأمل فريق العين الاماراتي بتكرار انجاز عام 2004 واستعادة اللقب الذي احرزه على حساب تيرو ساسانا التايلاندي انذاك عندما يستقبل شينزهين الصيني، وخاض العين مخاضا عسيرا في ربع النهائي وتخطى تعادله (1-1) على ملعبه ذهابا ليحقق تعدالا مثيرا (3-3) خارج ارضه مع باس الايراني علما بانه تخلف (0-2).

 ويأمل مدرب العين التشيكي ميلان ماتشالا ان يقول الثلاثي المحترف في صفوفه البنميان لويس تيجادا وبلانكو والنيجيري نوا اونيكاتشي كلمتهم وهم الذين لا يزالون في مرحلة التأقلم في صفوف فريقهم الجديد، ويغيب عن صفوف العين لاعب خط الوسط سلطان راشد والجناح المميز فيصل علي المصابان منذ فترة ليست قصيرة.

   اما شينزهين فاستلم تدريبه المدرب غوو خلفا للمدير الفني السابق شان فين الذي اقيل بسبب تذبذب مستوى الفريق في الدوري المحلي في الاونة الاخيرة، ويعول شينهزين على مهاجم خطير في صفوفه هو لي لي الذي سجل هدفين في مرمى اهلي جدة السعودي في اياب ربع النهائي بالاضافة الى البولندي مارياك زيباك.

البرنامج:

العين (الامارات) - شينزين (الصين) 18:00

بوسان (كوريا الجنوبية) - الاتحاد (السعودية) 14:00

التعليق