الاندية الممتازة تقدم مقترحات الاحتراف وحددت سقف رواتب اللاعبين

تم نشره في الاثنين 26 أيلول / سبتمبر 2005. 10:00 صباحاً

طالبت بمعونة سنوية مقدارها 300 ألف دينار ولمدة خمس سنوات

تيسير محمود العميري

  عمان - تلقى اتحاد كرة القدم المذكرة الرسمية الموقعة من 12 ناديا ممتازا هي الفيصلي والوحدات وشباب الاردن والحسين اربد والرمثا والبقعة وشباب الحسين وكفرسوم والجزيرة واليرموك والعربي واتحاد الرمثا، والمتضمن ردها على مسودة مشروع الاحتراف بعد ان تدارسته عبر ثلاث جلسات شهدها مقر النادي الفيصلي.

وأكدت الاندية الممتازة في كتابها الموجه الى الامير علي بن الحسين رئيس الاتحاد، على انها شكلت لجنة مختصة لدراسة ومناقشة الاقتراحات مع المعنيين باتحاد الكرة، وقدرت الدور الذي يلعبه اتحاد الكرة في رعاية اللعبة وازدهارها.

وتساءلت الاندية فيما اذا كانت الحكومة ستقدم معونة احتراف للأندية وما هي قيمتها والمبادئ والاسس التي تحكمها، حتى تتمكن الاندية من تحديد عدد اللاعبين الذين يمكن تطبيق الاحتراف عليهم، واكدت على ضرورة ان لا يقتصر الاحتراف على اللاعبين وانما يمتد الى الاجهزة الفنية والادارية، وتوفير البنية التحتية من حيث ملاعب التدريب واماكن اقامة المعسكرات الداخلية ودعم الخارجية منها وتوفير وسائل النقل الكافية للفريق الاول.

وطالبت الاندية بأن يتم منحها معونة طارئة حتى تتمكن من تهيئة اوضاعها لتنفيذ الاحتراف من خلال اعفاء واسطة النقل من الرسوم الجمركية وضريبة المبيعات، وفتح آفاق الاستثمار امام الاندية لتوفير عائدات مالية تغطي النفقات التي تدفعها الاندية على الفئات التي لا يطبق عليها الاحتراف.

وتمنت الاندية معالجة مشكلة اللاعبين الجامعيين وإيجاد الحلول المناسبة لاحتفاظ اللاعب بشهادته الجامعية وعمله فيها وبين تطبيق الاحتراف على اللاعب، وتساءلت الاندية عن مصير اللاعبين المنوي تطبيق الاحتراف عليهم بعد انتهاء مشوارهم كلاعبين وفيما اذا كانوا سيخضعون لنظام الضمان الاجتماعي، وعن مصير اللاعبين المحترفين في اي ناد يهبط الى الدرجة الاولى.

مقترحات نادوية

وقدمت الاندية الممتازة جملة من المقترحات تضمنت ضرورة ان يقوم الاتحاد ببرمجة بطولاته السنوية وتحديد مواعيد ملزمة للإتحاد والاندية على حد سواء، وإجراء دراسة لواقع اللاعبين والمدربين من حيث أعمارهم وخبرتهم ووظائفهم ومستواهم التعليمي، وإشراك الاندية في صياغة تعليمات الاتحاد ورفع عدد المحترفين الاجانب الذين يحق لهم اللعب في المباراة الى ثلاثة لاعبين.

ملاحظات وتعديلات

وطلبت الاندية ان تصدر لائحة الاحتراف لمدة خمس سنوات على ان يبدأ تطبيق الاحتراف في موسم 2007/2008، وعلى 16 لاعبا من الفريق بحيث يتقاضى اللاعب راتبا شهريا يتراوح بين 500 الى 800 دينار اضافة الى بدل سكن يساوي راتب شهرين وبدل مواصلات مقداره 50 دينارا.

كما طالبت الاندية بمعونة احتراف تصل الى 300 الف دينار سنويا ولمدة خمس سنوات تقدم من المجلس الاعلى للشباب واتحاد الكرة اضافة الى عائدات البث الاذاعي والتلفزيوني والمحطات الفضائية والارضية وعائدات اجور الاعلانات، واقترحت الاندية ان يتم تحرير اللاعب بلا قيود بعد ان يصل سن الثانية والثلاثين!.

التعليق