شباب الاردن يسعى لتأكيد تفوقه على النصر السعودي

تم نشره في الاثنين 26 أيلول / سبتمبر 2005. 10:00 صباحاً
  • شباب الاردن يسعى لتأكيد تفوقه على النصر السعودي

في إياب الدور الأول من دوري أبطال العرب لكرة القدم

تيسير محمود العميري

   عمان - يخوض فريقا شباب الاردن والنصر السعودي في الساعة الثامنة والربع من مساء اليوم، على ملعب الامير فيصل بن فهد بمدينة الرياض، مباراة اياب الدور الاول من النسخة الثالثة لدوري ابطال العرب لكرة القدم، حيث انتهى لقاء الذهاب الذي جرى بين الفريقين في عمان يوم الثلاثاء الماضي لمصلحة شباب الاردن بهدف سجله بسام الخطيب.

ويتطلع شباب الاردن الى بلوغ الدور الثاني من البطولة مع اول مشاركة له فيها، ويحتاج الى التعادل او الخسارة 1/2 لتحقيق هذا الهدف، بينما تفرض الخسارة 0/1 تمديد المباراة لشوطين اضافيين ومن ثم ركلات الجزاء في حال لم تحسم نتيجتها.

شباب الاردن جاهز

    من جانبه اجرى فريق شباب الاردن مساء امس تدريبه الاخير على ذات الملعب الذي ستقام عليه مباراة اليوم، ووقف المدير الفني نزار محروس على قدرات اللاعبين في تنفيذ الواجبات الدفاعية والهجومية الموكولة اليهم عبر خطة اللعب الموضوعة لضمان الخروج بنتيجة ايجابية تحقق الهدف المنشود.

     وكان الفريق قد اجرى تدريبا مساء الاول من امس على ملعب نادي النصر، تم فيه منع الاعلام الرياضي من تغطية التدريب واقتصر الامر على التقاط بعض الصور من قبل المصورين خلال عملية الاحماء، وحاول محروس التأكد من التشكيلة الاساسية التي ستخوض المباراة.

وفي حديثه للصحافة السعودية اكد محروس بأن فريق شباب الاردن سيكسب الاحتكاك من مشاركته ويطمح فيها بتحقيق نتائج طيبة، وان فريقه استحق الفوز في لقاء الذهاب مؤكدا بأن المهمة صعبة لأن الفوز السابق لا يعني ضمان التأهل، خصوصا وان اوراق الفريقين باتت مكشوفة لبعضهما البعض، وان كان النصر سيستفيد من ورقتي الارض والجمهور.

رغبة مشتركة بالفوز

    القراءة الفنية في مباراة اليوم تشير الى ان النصر السعودي سيحاول الدفع بقوته الهجومية مبكرا بهدف كسب المباراة، من خلال فرض سيطرته على وسط الملعب وابقاء شباب الاردن في نصف ملعبه، لا سيما وان النصر يرزح تحت ضغوطات جماهيرية هائلة، كما ان النصر سيستعيد مجموعة من نجومه الذين افتقدهم لأسباب مختلفة في لقاء الذهاب، وهذا الامر يفرض على شباب الاردن اللعب بتوازن دفاعي وهجومي، وان كان عنصر المفاجأة احد الخيارات المتاحة امام شباب الاردن، بحيث لا يكتفي باللعب مدافعا منذ البداية في محاولة لامتصاص الزخم الهجومي النصراوي المتوقع في الدقائق الاولى من زمن المباراة، لكن محروس يدرك جيدا حاجته الى تعزيز المنطقة الخلفية بأكبر عدد من المدافعين ومنح لاعبي الوسط ادوارا دفاعية مضاعفة، ومن ثم الاعتماد على الهجمات المرتدة عبر الانطلاق السريعة من طرفي الملعب، واللجوء الى التسديد من خارج المنطقة كأحد الخيارات التي يتقنها بعض لاعبي الوسط لا سيما محمود عبدالله وعصام ابو طوق.

    من هنا سيضغط لاعبو شباب الاردن بشكل مباشر على لاعبي النصر من خلال الرقابة الفردية لمنعهم من التصرف بالكرة كما يجب، وهذا يستدعي تمتع اللاعبين بمخزون طيب من اللياقة البدنية يمكنهم من مجاراة لاعبي النصر طوال دقائق المباراة في ظل جو رطب وحار لم يعتد عليه لاعبو شباب الاردن.

    وتبدو تشكيلة شباب الاردن قريبة من تلك التي خاض فيها الفريق لقاء الذهاب، حيث تعتمد على احمد عبد الستار في حراسة المرمى، فيما يتكفل وسيم البزور وكمال المحمدي برقابة ثنائي الهجوم السعودي سعد الحارثي والبرازيلي ادريانو شوفا، فيما ستكون انطلاقات الظهيرين عمار الشرايدة وشادي ابو هشهش متوازنة بشكل لا يكشف اطراف الفريق التي يمكن استغلالها من قبل رباعي وسط النصر بدر الحقباني واحمد الخير وفيصل سيف ومنصور الثقفي، في الوقت الذي سيحاول فيه محمود عبد الله وعصام ابو طوق وعثمان الحسنات ونور الدين التكروري ورأفت جلال، الضغط على مفاتيح اللعب النصراوية وشن الهجمات من عمق وطرفي الملعب وإرسال الكرات صوب المهاجم فادي لافي الذي سيجد مساندة من الحسنات المتقدم عن لاعبي الوسط، مما يعني بأن شباب الاردن سيلعب بطريقة 4/5/1، ويمتلك الفريق اوراقا بديلة جاهزة تشمل المهاجم بسام الخطيب ولاعبي الوسط نزار محمود واحمد الداود.

    واذا ما احسن شباب الاردن التحرك في منطقة الوسط فإن تلك الانطلاقات الهجومية ستشكل ازعاجا حقيقيا لرباعي خط الظهر النصراوي خالد السلامة ودانيال كولمان واحمد العجمي وعبد العزيز الجنوبي، وتهديدا لمرمى الحارس محمد الخوجلي العائد لحماية عرين النصر.

التشكيلتان المتوقعتان

شباب الاردن: احمد عبد الستار وكمال المحمدي ووسيم البزور وشادي ابو هشهش وعمار الشرايدة وعثمان الحسنات ومحمود عبدالله وعصام ابو طوق ورأفت جلال ونور الدين التكروري وفادي لافي.

النصر السعودي: محمد الخوجلي وخالد السلامة ودانيال كولمان واحمد العجمي وعبد العزيز الجنوبي وبدر الحقباني واحمد الخير وفيصل سيف ومنصور الثقفي وسعد الحارثي والبرازيلي ادريانو.

الاجتماع الفني

    وعقد يوم امس الاجتماع الفني برئاسة مراقب المباراة الكويتي محمد الفيلكاوي وطاقم الحكام السوداني بدر الدين عبدالقادر وعارف توم وعبد العزيز خلف والسعودي معجب الدوسري وتم الاتفاق على تعليمات المباراة واعتماد زي الفريقين حيث يرتدي شباب الاردن قمصانا موشحة باللونين الابيض والاحمر فيما يرتدي النصر قمصانا صفراء.

التعليق