دور عرض القاهرة مغلقة احتجاجا على زيادة الرسوم

تم نشره في الأحد 25 أيلول / سبتمبر 2005. 10:00 صباحاً

القاهرة - اعلنت غرفة صناعة السينما المصرية امس السبت اغلاق دور العرض السينمائي في محافظة القاهرة حتى اشعار آخر احتجاجا على قرار المحافظ اضافة رسوم محلية على تذاكرها من شأنها رفع اسعارها.

وأكد رئيس الغرفة منيب الشافعي ان "الغرفة قررت اغلاق دور العرض في محافظة القاهرة (شرقي نهر النيل) احتجاجا على قرار المحافظ عبدالعظيم وزير".

من جهته قال مدير دور العرض المملوكة للشركة العربية للفنون محمد عامر ان قرار المحافظ "جاءنا عبر الفاكس يوم الخميس الماضي ويقضي بفرض رسوم اضافية قدرها 50 قرشا على اي تذكرة تصل قيمتها الى خمسة جنيهات وجنيها واحدا عن اية تذكرة تزيد قيمتها عن عشرة جنيهات".

وكانت الدولة تفرض حتى الان رسوما بنسبة 5% من قيمة التذكرة بالنسبة للافلام المصرية و20% بالنسبة للأفلام الأجنبية.

وأكد عامر ان المحافظ "طلب تطبيق القرار اعتبارا من امس السبت ولكن مالكي دور العرض قرروا اغلاقها حتى اشعار آخر اذ كانوا يسعون بالفعل الى إلغاء الرسوم المفروضة اصلا لخفض التعريفة وتشجيع الاقبال الجماهيري وبالتالي انعاش الانتاج السينمائي المصري".

واعتبر عامر انه ليس من حق محافظ القاهرة اتخاذ هذا القرار.

وأوضح الصحافي الفني في صحيفة "الفجر" الاسبوعية احمد فايق ان هذه الرسوم تتناقض مع قرار مجلس الوزراء القاضي "برفع يد السلطات المحلية عن دور العرض وعن المسارح".

ولم تشارك دور العرض في محافظة الجيزة (غربي نهر النيل) في العاصمة المصرية في هذا الإضراب لأن القرار الصادر عن محافظ القاهرة لا ينطبق عليها.

يشار الى ان العاصمة المصرية مقسمة اداريا الى محافظتين: القاهرة والجيزة.

التعليق