افتتاح معرض الفنان السوري عمران يونس اليوم

تم نشره في الأحد 11 أيلول / سبتمبر 2005. 09:00 صباحاً

 عمان- يفتتح مساء  اليوم في جاليري زارة معرض الفنان السوري عمران يونس، ويشتمل على أعمال فنية عدة  تتسم بأشكال تترواح بين الخطوط السميكة والرفيعة وتختزل حساً تجريدياً.

ويحاول الفنان يونس إلغاء العمق أو الأفق، فأعماله مبسطة بشكل مسطح وتبتعد عن عمق الفراغ المحيط بالشخصيات التي يرسمها، وتتعامل أعماله مع محيط الشكل الرباعي بشكل مدروس من حيث ترك الفراغات وتربيع الأشكال بشكل عام.

إن حاجة يونس للوحات الكبيرة في الحجم تساعده على  التعبير عن الحرية، الحزن، والخوف وكذلك التعبير عن العواطف والتي بدورها تجذب المتلقي الذي يلاحظ تعرجات اللون والضوء والخروج بمزيج الألفة باجتماع الأضداد ويجعله يعيد ترتيب الأحلام المفككة في أعمال الفنان.

إن ما يميز أعمال الفنان يونس بأنه يستخدم أساليب تقنية متعددة تتمازج لتبرهن على وجود العنصر النسيجي حيث تتداخل الألوان مع بعضها البعض حيناً وتتراكم حيناً في طبقات لتظهر شفافية اللون ورقته.

ويعد يونس عند الكثير من النقاد فناناً مبدعاً ثورياً بالتعبير والمضمون يبحث عن لذة الفن بعيداً عن تعقيدات التقنية الحديثة التي سلبت عفوية الأشياء وانسيابها وجعلت المادة تسرق روح الحياة فجاء ليعيد تفكيك الأأحلام واعادة صياغتها بما توافر لديه من ألوان.

يذكر أن الفنان يونس من مواليد الحسكة العام 1971، وتلقى تعليمه في قسم التصوير الزيتي في كلية الفنون الجميلة في دمشق وحصل منها على دبلوم دراسات عليا في التصوير الزيتي، وقد اشترك في عدة معارض جماعية ومنها أقيمت في سوريا، العراق، والأردن.

وحاز الفنان على جائزة التصوير الأولى في معرض الشباب السوري الثالث في العام 2001.

ويأتي هذا المعرض ضمن نشاطات جاليري زارة الراعية والداعمة للفنانيين الشباب والمبدعين العرب.

التعليق