آليا دانا: نجومية كبيرة قصفها الموت

تم نشره في السبت 10 أيلول / سبتمبر 2005. 10:00 صباحاً
  • آليا دانا: نجومية كبيرة قصفها الموت

ترجمة: مريم نصر

    حظيت المغنية الاميركية آليا دانا بمكانة مرموقة كمغنية موهوبة ومشهورة بين صفوة مغنيي الـ (آر اند بي)، رغم أنها لم تتمكن من أن تصدر سوى ثلاثة ألبومات بعدها توقفت نجوميتها بصورة مأساويّة بموتها في تحطّم طائرة حين كانت في الـ 22 من عمرها.

   وقد لعبت آليا دورا رئيسيا في التّرويج لأسلوب الإنتاج المبتكر الذي دمج بين الهيب هوب والأربين سول خلال عقد التسعينيات من القرن الماضي.

    جاء موت آليا وهي على مشارف الانتهاء من ألبومها الثالث، الامر الذي جعل عشاقها يقولون أن الفرصة لم تسنح لها أن تتابع الصعود الى الشهرة وأن ترى نتاج التطور الابداعي الذي كانت تمر به.

     ولدت آليا دانا في العام 1979 بمدينة بروكلين في ولاية نيويورك، وكان لوالدتها المغنية في الأصل الفضل في تسجيلها منذ أن كانت طفلة في دروس تعليم الغناء. وبعد أن بلغت الخامسة من عمرها انتقلت مع العائلة الى ديترويت حيث كنت تغني في عدد من الحفلات المدرسية، وحين بلغت التاسعة من عمرها شاركت في برنامج المسابقات الغنائية للهواة ستار سيرتش التلفزيوني حيث قدمت أغنية My Funny Valentine الا أنها خسرت.

    بعد عامين على تلك الحادثة وبفضل اتصالات خالها المنتج أمضت خمس ليال تغني في لاس فيغاس وكان خالها بالاضافة الى محاولة الصعود بابنة أخته الى النجومية يساعد المغني اركيلي وقد قام بتقديمهما الى الجمهور في العام 1992 وسرعان ما تبنى كيلي آليا وقام بانتاج أغنياتها وتأليف كلماتها.

    أصدرت آليا أول البوم لها بعنوان Age Ain't Nothing but a Number في صيف العام 1994 وسرعان ما حقق الألبوم نجاحا كبيرا ومتميزا، كما حققت أغنية (Back & Forth) وأغنية (You Are Love) نجاحات منقطعة النظير، واحتلتا المركز الاول على قائمة أفضل الاغنيات.

    في نهاية ذلك العام كانت تبلغ الخامسة عشرة من عمره، غير أن ذلك لم يمنع من دون سريان الشائعات التي كانت تقول بأنها تزوجت من المغني ار كيلي الذي كان يكبرها بعشرة أعوام. ورغم أصرار آليا وكيلي على عدم التعليق على الشائعات، إلا أن بعض الوثائق أثبتت أنهما تزوجا بالفعل في ولاية الينوي في آب العام 1994 ثم قاما بالغاء الزواج بعد فترة قصيرة، وبعد أن هدأت الشائعات في وسائل الاعلام افترقا عن بعضهما على الصعيد الفني والشخصي.

    وفي العام 1996 أصدرت آليا ألبومها الثاني One in a Million الذي أظهر مدى النضج الفني الذي وصلت اليه، حيث عملت مع أكثر من منتج وساعدت في كتابة غالبية اغنيات الألبوم مع مسي اليوت التي أصبحت لاحقا مغنية، ومن هذه الاغنيات If Your Girl Only Knew والتي احتلت المرتبة الاولى على قائمة أفضل أغنيات الـ (ار اند بي) وكذلك أغنية The One I Gave My Heart To والتي أيضا حصلت على المركز الاول ضمن قائمة أفضل الاغنيات.

    في تلك الاثناء أنهت آليا دراستها الثانوية، لتشارك في عدة أغنيات تابعة لعدد من الأفلام السينمائية مثل أغنية Journey to the Past لفيلم Anastasia والتي ترشحت لنيل جائزة الاوسكار.

    في بداية العام 1998 أصدرت أغنية Are You That Somebody لفيلم ادي ميرفي Dr. Dolittle الذي أدت فيه كذلك دورا صغيرا.

وبعد ذلك بدأت آليا بالتحضير لألبومها الجديد، غير أن المشروع لم يكتب له النجاح بسبب توجهها الى مهنة التمثيل في العام 2000 حيث شاركت الممثل جت لي ومغني الراب دي ام اكس البطولة في فيلم Romeo Must Die وقد رافق الفيلم أغنية لها بعنوان Try Again التي حققت نجاحا كبيرا.

    وقامت آليا بعدها بدور البطولة في فيلم Queen of the Damned ولعبت كذلك دورا بارزا في فيلم The Matrix بالاضافة الى أنها أنهت ألبومها الثالث الذي طال انتظاره وأصدرته في صيف العام 2001، وهو الألبوم الذي حقق نجاحا باهرا وحاز على اعجاب النقاد.

     كانت آليا في أوج نجاحاتها بعد ذلك بشهر، عندما غادرت الى الباهاما لتصور فيديو كليب لأغنية Rock the Boat وفي 25 آب 2001 كانت الطائرة تحملها وهي عائدة إلى ديارها حين تعرضت إلى حادث سقوط أودى بحياة جميع الركاب، الامر الذي أصاب جميع مغني ال ار اتد بي بصدمة قوية.

    ولم يتسن لها أن ترى مدى النجاح الذي حققه ألبومها الجديد وفيلمها Queen of the Damned الذي صدر في العام 2002 والذي احتل المركز الاول على شباك التذاكر الاميركية.

    وفي العام 2002 ايضا صدر ألبوم لها بعنوان  I Care 4 U احتوى على بعض من أغنياتها القديمة التي حققت نجاحات كبيرة بالاضافة الى بعض الاغنيات التي سجلتها قبل وفاتها.

التعليق