الشاي..الاعتدال في شربه صحة والإكثار منه مضر

تم نشره في الاثنين 5 أيلول / سبتمبر 2005. 10:00 صباحاً
  • الشاي..الاعتدال في شربه صحة والإكثار منه مضر

وفاء أبوطه

   "بالرغم من الفوائد العديدة لشرب الشاي بأنواعه, إلا أن الاكثار منه قد يسبب أضرارا للجهاز الهضمي والدم, لذا ينصح بعدم شرب اكثر من ثلاثة الى اربعة اكواب من الشاي يوميا".

هذا ما أكدته أختصاصية التغذية لورا فرح وهاب,حيث تقول :الاكثار من شرب الشاي قد يسبب اضرارا للمعدة كاضطراب الهضم والامساك.

كما يسبب اضطرابات في ضربات القلب ،وضيق التنفس ،وفقدان الشهية، واصفرار اللون والارق, بالاضافة الى الحد من امتصاص الجسم لأغذيته خاصة لعنصر الحديد حيث يمنع امتصاصه داخل الجسم ،خاصة اذا ما شرب اثناء تناول الطعام.

وتوضح وهاب:لا يمكن اغفال القيمة الغذائية العالية للشاي، ففي كل 100غم من الشاي 9,3غم ماء،19,6 غم بروتين،2غم دهون،3غم كربوهيدرات،430 ملغم كالسيوم،630 ملغم فسفور،15,2 ملغم حديد،0,14 ملغم فيتامين الثيامينB1-1,2 ملغم رايبوفلافين B27,5 ملغم فيتامين النياسين ويحتوي 100 غرام من الشاي على 108 غالوري.

   والشاي نبات شجيري معمر قد يصل ارتفاع شجرته إلى 10 أمتار والجزء المستعمل هو الأوراق الصغيرة دائمة الخضرة وكلما كانت الورقة صغيرة زادت جودتها وقلت أليافها, وللشاي أنواع عديدة أهمها السيلاني, والهندي, والياباني, والصيني.

وهناك الشاي الأخضر والشاي الأسود وهما لا يختلفان عن بعض الا في طريقة المعالجة, ففي حين يتم تخمير الشاي الاسود لفترة, يخضع الشاي الاخضر لعملية تبخير بسيطة مما يحفظ له جميع مكوناته الفعالة.

وتقول وهاب : تحتوي اوراق الشاي على مواد فعالة من أهمها الكافيين-التانين-التولفين-وكميات بسيطة من الثيوبرمين والثيوفيلين والزانفنين بالاضافة الى احتوائه على مواد ملونة وزيوت طيارة وانزيمات مؤكسدة, ويحتوي على اربعة الاف مركب كيميائي يمكن ان تؤثر على الصحة.

   ويعتمد طعم الشاي على نوعيته وجودته,حسب ما ذكرت وهاب, بالاضافة الى زيادة حجم كيس الشاي المستعمل وشكله, حيث ان زيادة حجم كيس الشاي يجعل طعمه افضل من استعمال كيس شاي صغير وتفسير ذلك ان اوراق الشاي تنتفخ عندما تلامس المياه ويتبع ذلك انتشار طعم الشاي ومكوناته في المياه لتكون محلول الشاي.

فكيس الشاي الكبير الحجم تتحرك اوراق الشاي بداخله فيتكون خليط جيد من الاوراق والمياه داخل الكيس, مما يؤثر على طعم وجودة الشاي, ولكن عندما يكون كيس الشاي صغيرا فان الاوراق المنتفخة تتزاحم وتلتصق ببعضها فيكون من الصعب على المياه الوصول لبعضها وسط الكيس حتى تساعده على ذوبان مادة الشاي في المياه.

وتذكر وهاب الفوائد الطبية لمشروب الشاي:

- يحتوي على مادة الكافيين ومادة التانين التي تؤثر على المراكز العصبية فيستخدم الشاي كمشروب منبه للجهاز العصبي وخاصة في حالات الاغماء ومحتوى الكافيين في كوب الشاي هو 25-55مليغرام.

- مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية لأنه يحتوي على عناصر كيماوية تعرف بالفلافونيدات التي تمنع حدوث الترسبات الدهنية في الاوعية الدموية وتطرد الجزيئات الحرة الضارة بالجسم وكذلك يحتوي الشاي على مادة التوفيلين وهي مادة مقوية للقلب ومدرة للبول.

-تشير العديد من الدراسات أن شرب الشاي يوميا قد يخفض احتمالات الاصابة بالسكتة القلبية حيث يحتوي على مادة كيميائية طبيعية تقلل من احتمالات الاصابة بالامراض القلبية وخاصة السكتة القلبية.

-اكدت احدث دراسات اجريت ان شرب الشاي وخاصة الشاي الاسود يقي من امراض القلب لانه يحسن وظائف جدران الشرايين الدموية كون الشاي يحتوي على مواد مضادة للاكسدة تعمل على منع الكولسترول من اصابة الشرايين بالاضرار وكذلك يحسن ايضا وظائف الجدران الداخلية "بطانة" الشرايين.

-اكد العديد من الباحثين في مجال العلوم الجلدية ان شرب الشاي يوميا يمكنه ان يخفف اعراض الاكزيما التي تسبب احمرار الجلد والرغبة في حكه.

- شرب الشاي لسنوات طويلة يحافظ على كثافة العظام لدى الرجال والنساء وسبب ذلك هو احتواء الشاي وخاصة الشاي الاخضر على كميات كبيرة من الفلوريد والفلافونويدات والاستروجين النباتي قد يساعد مع مرور الوقت في الحفاظ على كثافة العظام, والمكونات الاخرى للشاي قد تمنع تحلل العظام وتدعم عمليات التمثيل الغذائي بها ولكن دراسات اخرى توصلت الى نتائج متناقضة حول العلاقة بين شرب الشاي وتكون العظام او هشاشتها بحيث قد يكون لمكونات اخرى مثل الكافيين اثر مدمر على العظام والصحة العامة.

-اشار العديد من الباحثين ان شرب الشاي الاسود بين الوجبات قد يساعد في الحد من تسوس الاسنان وتكون الطبقة الجيرية عليها وكذلك يساعد في السيطرة على نمو البكتيريا التي تؤدي الى تسوس الاسنان والتأثير على قدرتها على الالتصاق بسطح السن.

-يساعد الشاي الاخضر على الوقاية من التهابات المفاصل او "الروماتيزم" حيث انهم وجدوا مكونين في الشاي الاخضر لهما القدرة على الوقاية من بعض انواع التهابات المفاصل من خلال عزل نوع من الانزيمات التي تتلف المفاصل.

- يمكن استخدام الشاي الاخضر في عمل ماسكات للبشرة وايضا لمنطقة العينين لانه يعتبر من افضل المواد الطبيعية التي توفر للبشرة النضارة والحيوية وتمنع ظهور اثار الاجهاد والتجاعيد خاصة لمنطقة العينين.

-الاكثار من شرب الشاي خاصة الاخضر يساعد في الحماية من الاصابة بالسرطان, خصوصا سرطان المعدة والقولون ويعود ذلك الى احتوائه على مواد تحارب وتطرد "الجذور" الشقوق الحرة ومن امثال هذه المركبات المفيدة مادة البوليفينول وكذلك مضادات الاكسدة التي تساعد في عملية تنظيف الجسم وحمايته.

-يفيد الشاي في المساعدة على الهضم اذا اخذ بعد الطعام بثلاث ساعات على ان يكون خفيفا, يفيد الشاي في دفع العطش ومساعدة الجسم على مقاومة الحر.

   وتنصح وهاب بعدم شرب اكثر من ثلاثة الى اربعة اكواب من الشاي يوميا, وحذرت الدراسات الحديثة من المخاطر الناجمة عن تناول الأطفال والشباب لمشروب الشاي بكميات كبيرة.

وأكدت أن شرب الشاي بكميات كبيرة من قبل الأطفال والشباب يساعد في الاصابة بمرض فقر الدم (الأنيميا).لأن فقر الدم ينتج عن نقصان عنصر الحديد الذي يعتبر ضروريا لبناء جسم الإنسان وعضلاته.

وأوضحت الدراسات إن مادة التابنين وهي الصبغة التي تعطي الشاي لونه تتحد مع الحديد الموجود في الحليب والحبوب والخضروات مؤلفة مركبات غير قابلة للامتصاص من جدار الأمعاء الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بمرض فقر الدم وإصابة الإنسان بضعف عام وبخاصة في قوة النظر والقدرة على التفكير والدراسة وأداء المهمات المطلوبة منه.

التعليق