خمس منتخبات على أبواب التأهل

تم نشره في السبت 3 أيلول / سبتمبر 2005. 10:00 صباحاً
  • خمس منتخبات على أبواب التأهل

التصفيات الافريقية لمونديال 2006 وأمم أفريقيا

    نيقوسيا - تنذر الجولة التاسعة قبل الاخيرة من التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس الامم الافريقية لكرة القدم عام 2006 في مصر ومونديال 2006 في المانيا بتأهل المنتخبات الخمسة الى نهائيات كأس العالم اي منتخبات تونس وتوغو وساحل العاج وغانا وانغولا ما سيشكل ثورة في القارة الافريقية لم تعرفها منذ انطلاق المسابقات فيها قبل 48 عاما.

    ويتأهل بطل كل مجموعة من المجموعات الخمس مباشرة الى نهائيات كأس العالم في المانيا من 9 حزيران/يونيو الى 9 تموز/يوليو المقبلين، في حين تتأهل المنتخبات الثلاثة الاولى في كل مجموعة مع رابع المجموعة الثالثة(التي تضم مصر) الى نهائيات كأس الامم الافريقية في مصر في كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير المقبلين ايضا.

    في المجموعة الاولى، تلتقي مالي مع الكونغو، وزامبيا مع السنغال، وتوغو مع ليبيريا، وتتصدر توغو الترتيب برصيد 17 نقطة، تليها زامبيا (16) والسنغال(15) والكونغو (10) ومالي (5) وليبيريا (4).

    وستضمن توغو تأهلها الى النهائيات للمرة الاولى في تاريخها في حال فوزها على ضيفتها ليبيريا متذيلة ترتيب المجموعة، وتعادل زامبيا منافستها المباشرة مع ضيفتها السنغال.

    يذكر انه حتى في حال تعادل توغو وزامبيا بنفس الرصيد من النقاط في نهاية التصفيات فإن البطاقة ستذهب الى توغو لانها تملك الافضلية في المواجهتين المباشرتين اذ خسرت امام منافستها خارج ارضها صفر-1 ثم فازت عليها 4-1.

    وفي المجموعة الثانية، تلعب غانا مع اوغندا في كوماسي، وبوركينا فاسو مع جنوب افريقيا في واغادوغو، والكونغو الديموقراطية مع الرأس الاخضر في كينشاسا، وتتصدر غانا الترتيب برصيد 15 نقطة بفارق الاهداف امام جنوب افريقيا، تليهما الكونغو الديموقراطية(12) والرأس الاخضر(10) وبوركينا فاسو(9) واوغندا(7).

    وستبلغ غانا النهائيات مباشرة في حال فوزها على اوغندا، وخسارة جنوب افريقيا منافستها المباشرة امام بوركينا فاسو، شرط ايضا عدم فوز الكونغو الديموقراطية على الرأس الاخضر. وأفضلية المواجهتين المباشرتين بين غانا وجنوب افريقيا تصب في مصلحة الاولى التي فازت 3-صفر و2-صفر ذهابا وايابا.

    وفي المجموعة الثالثة، تشهد ابيدجان مباراة قمة بين ساحل العاج المتصدرة والكاميرون الثانية، وستتأهل الاولى رسميا الى المونديال للمرة الاولى في تاريخها في حال فوزها الذي سيحرم الثانية من التأهل الى النهائيات للمرة الخامسة على التوالي(رقم قياسي افريقي).

وتملك ساحل العاج 19 نقطة بفارق نقطتين امام الكاميرون، تليهما مصر (13 نقطة) وليبيا(11) والسودان(5) وبنين(2).

    وافتتح منافسات المجموعة في وقت متأخر من أمس الجمعة بلقاء ليبيا مع السودان في طرابلس، فيما تلعب في المباراة الثالثة مصر مع بنين في القاهرة غدا الاحد.

    وفي المجموعة الرابعة، يبدو الوضع اكثر تعقيدا لكن انغولا تملك فرصة التأهل المباشر للمرة الاولى في تاريخها ايضا في حال فوزها على الغابون في لواندا، وخسارة نيجيريا منافستها المباشرة امام مضيفتها الجزائر، وعدم حصد زيمبابوي النقاط الثلاث امام رواندا في هراري.

وتتصدر انغولا الترتيب برصيد 15 نقطة بفارق الاهداف امام نيجيريا، وتأتي زيمبابوي ثالثة(12) والغابون رابعة(9) والجزائر خامسة(7) ورواندا سادسة(5).

     وفي المجموعة الخامسة، سيكون بمقدور المنتخب التونسي الظهور في نهائيات المانيا في حال فوزه على مضيفه الكيني في نيروبي وخسارة المنتخب المغربي الثاني امام بوتسوانا في الرباط. وتتصدر تونس الترتيب برصيد 17 نقطة، يليها المغرب(16) وغينيا(11) وكينيا(10) وبوتسوانا (9) ومالاوي (3).

     واذا كان المدرب الفرنسي روجيه لومير الذي قاد المنتخب التونسي الى الفوز بلقب بطل افريقيا في النسخة الاخيرة يسعى الى عدم التفريط بأي نقطة امام كينيا، فإن بادو الزاكي مدرب المنتخب المغربي يدرك ان الفوز على بوتسوانا بالاستفادة من عاملي الارض والجمهور قد يبقي الامر معلقا بانتظار المواجهة المرتقبة مع تونس في الجولة الاخيرة في تونس. وفي مباراة ثالثة تلعب غينيا مع مالاوي.

برنامج الجولة التاسعة لإفريقيا:

الجمعة:

ليبيا - السودان في طرابلس 8.00

السبت:

زامبيا - السنغال في تشيليلابومبي 4.00

كينيا - تونس في نيروبي 4.00

مالي - الكونغو في باماكو 9.00

بوركينا فاسو - جنوب افريقيا في واغادوغو 9.00

المغرب - بوتسوانا في الرباط 11.00

الاحد:

زيمبابوي - رواندا في هراري 4.00

انغولا - الغابون في لواندا 5.00

الكونغو الديموقراطية - الرأس الاخضر في كينشاسا 5.30

توغو - ليبيريا في لومي 6.30

ساحل العاج - الكاميرون في ابيدجان 7.00

غينيا - مالاوي في كوناكري 7.30

غانا - اوغندا في كوماسي 7.30

مصر - بنين في القاهرة 8.30

الجزائر - نيجيريا في الجزائر 10.30

 

التعليق