دوالي المريء تزداد عند المصابين بأمراض الكبد المزمنة

تم نشره في الأربعاء 31 آب / أغسطس 2005. 10:00 صباحاً
  • دوالي المريء تزداد عند المصابين بأمراض الكبد المزمنة

   عمان-الغد- المريء هو الأنبوبة أو القصبة الممتدة من البلعوم وحتى المعدة ويمر فيها الطعام أثناء البلع بسرعة ليصل إلى المعدة. وفي مرض دوالي المريء تبرز أوردة في جدار المريء في الجزء الأسفل منه فإذا ما حصل تمزق يحصل نزيف دموي حاد عبر الفم يمكن أن يؤدي للوفاة إذا لم يتم بسرعة علاجه. فما هو مرض دوالي المريء و ما هي أسبابه وكيف تتم الوقاية والعلاج منه؟

تعريف المرض

    دوالي المريء من أحد أهم أسباب القيء الدموي وخاصة في البلاد التي تنتشر فيها أمراض الكبد والبلهارسيا وينتج عن زيادة ضغط الدم داخل الوريد البابي الكبدي نتيجة لانسداد مجرى الوريد مهما كانت الأسباب مما ينتج عنه سريان الدم في قنوات جانبية لتخطي تلك السدة وهنا يتم تحويل مجرى الدم من الوريد البابي الكبدي إلى الدورة الدموية العامة .

الأسباب

بحسب موقع "صحة " فان اسباب هذا المرض تتمثل بتجلط الوريد الطحالي،تجلط الوريد البابي الكبدي portal vein thrombosis،ضغط خارجي على الوريد الكبدي البابي كوجود أورام أو غيره، تليف كبدي خلقي cirrhosis،كلاح الكبد،ارتفاع ضغط الدم داخل الوريد البابي الكبدي وهو غير معروف الأسباب، تصلب القناة المرارية، الدرن، داء الشيستيزوما schistosomiasis،تليف أولي بالحوصلة المرارية primary biliary cirrhosis،تليف الكبد المصاحب لتناول الكحوليات، تليف الكبد المصاحب للالتهاب الكبدي الوبائي B ,C، تجلط الوريد الأجوف السفلي.

أعراض المرض

-ضعف عام , فقدان الشهية , غثيان , قيء.

-قيء دموي مفاجئ وشديد مما يؤدي إلى هبوط حاد بالدورة الدموية وفقدان الوعي .

-فقدان الوزن .

-آلآم في الجزء الأيمن من البطن تحت الضلوع اليمنى .

-صفار(مرض الصفراء ) أو لون البول داكن .

-استسقاء بالبطن ascitis.

-حكة مصاحبة لأمراض الحوصلة المرارية كالتهاب الحوصلة أو تصلبها .

-شد عضلي مصاحب لتليف الكبد .

-أعراض الاعتلال الدماغي : كاضطراب فترات النوم, فقدان الذاكرة أو الوعي, تغيرات في الشخصية وفقدان القدرة على التواصل مع المحيطين .

-عوامل قد تؤدي إلى حدوث القيء الدموي.

-تناول الكحوليات .

-زيادة حجم الدوالي .

-ارتجاع المريء .

نسبة حدوث المرض

    النسب الحديثة لحدوث دوالي المريء في المرضى المصابين بأمراض الكبد المزمنة حوالي 8% في أول سنتين من المرض و 30% في السنة السادسة .

    تمثل احتمالات حدوث نزيف دوالي المريء 30% في العام الأول بعد التشخيص. ويمثل 10 % من أسباب القيء الدموي الناتجة عن أمراض الجهاز الهضمي .

    يعتبر الالتهاب الكبدي الوبائي B السبب الرئيسي لدوالي المريء في آسيا( وخاصة الشرق الأقصى والجنوب ), جنوب أميركا, شمال أفريقيا ومصر وبلاد الشرق الأوسط الأخرى. بينما يمثل داء الشيستزوما السبب الرئيسي لدوالي المريء في مصر والسودان والدول الأفريقية الأخرى .

    ويمثل الالتهاب الكبدي الوبائي C السبب الرئيسي لحدوث التليف الكبدي في العالم بأكمله .

التعليق