فرق المقدمة أنفقت بسخاء وبرشلونة الاستثناء الوحيد

تم نشره في السبت 27 آب / أغسطس 2005. 10:00 صباحاً
  • فرق المقدمة أنفقت بسخاء وبرشلونة الاستثناء الوحيد

نظرة على استعدادات الفرق
  مدريد - موسم جديد ينتظر الكرة الإسبانية وينتظره الجميع بفارغ الصبر، 20 فريقا تستعد بقوة للمنافسة على لقب يحلم بحمله حميع نجوم كرة القدم، الدوري الإسباني عودنا دائما على تقديم وجبات شهية تنال إعجاب جميع المتابعين في شتى أنحاء العالم، دعونا نرى معا آخر استعدادات الفرق الاسبانية هذا الموسم:

برشلونة

المدرب.. فرانك ريكارد

الترتيب الموسم الماضي.. الاول

   بعد فوزه الموسم الماضي بلقب الدوري الاسباني لأول مرة منذ ست سنوات قرر برشلونة اجراء اقل عدد ممكن من التغييرات في تشكيلة فريقه، ولم يضم الفريق الكتالوني الى صفوفه سوى لاعب الوسط الهولندي المخضرم مارك فان بوميل والجناح الاسباني الموهوب سانتي ازيكويرو، وانضم اللاعبان الى برشلونة بدون مقابل.

    ومع تعافي المهاجم السويدي هنريك لارسون بالاضافة الى لاعبي الوسط تياغو موتا وادميلسون والمدافع غابري من اصابات خطيرة في الركبة سيكون لدى ريكارد تشكيلة اكثر قوة في الموسم الجديد.

ريال مدريد

المدرب.. فاندرلي لوكسمبورغو

الترتيب الموسم الماضي.. الثاني

    بعد فشله في احراز لقب بطولة كبرى للموسم الثاني على التوالي انفق ريال مدريد 60 مليون يورو(73.40 مليون دولار) على شراء لاعبين جدد حتى يمكنه المنافسة على الالقاب المحلية والاوروبية مجددا.

 وتعاقد النادي الاسباني العريق مع ثنائي اوروغواي بابلو جارسيا وكارلوس ديوغو لدعم خط دفاعه بينما فيما ستصبح نكهة هجوم الفريق برازيلية بعد ضم المهاجمين البرازيليين روبينيو وخوليو بابتيستا.

  وترك الجناح البرتغالي لويس فيغو احسن لاعب في اوروبا والعالم سابقا والمدافع والتر صامويل وسانتياغو سولاري ريال مدريد بينما ما زال الغموض يحيط بمستقبل المهاجم الانجليزي مايكل اوين مع الفريق.

فياريال

المدرب.. مانويل بليغريني

الترتيب الموسم الماضي.. الثالث

   بعد ان حقق فياريال افضل نتائجه الموسم الماضي باحتلال المركز الثالث في القائمة تعاقد النادي مع عدد من اللاعبين لتدعيم صفوف فريقه الحالي القوي.

  وانضم لاعب الوسط الايطالي المخضرم اليسيو تاكيناردي والهولندي الدولي يان كرومكامب والاكوادوري الدولي انتونيو فالنسيا وحارس المرمى الارجنتيني ماريانو باربوسا الى تشكيلة فياريال في الموسم الجديد.

 وسيكون فياريال ندا لأي فريق في ظل وجود صانع الالعاب الارجنتيني الموهوب خوان رومان ريكيلمي والمهاجم المتألق دييغو فورلان بين صفوفه.

ريال بيتيس

لورينك سيرا فيرير

الترتيب الموسم الماضي.. الرابع

    دعم بيتيس خط وسطه بضم صانع الالعاب البرت ريفيرا من ليفانتي الذي هبط للدرجة الثانية وميغيل انخيل من ملقة لكن الفريق الذي ينتمي لإقليم الاندلس ما زال يفتقر الى القوة في العمق.

    وسيتحمل المهاجم البرازيلي ريكاردو اوليفييرا والجناح الاسباني خواكين عبء الهجوم مرة اخرى، وقد تتأثر قدرة الفريق على التهديف في حالة اصابة اي من اللاعبين.

اسبانيول

المدرب ميغيل انخيل لوتينا

الترتيب الموسم الماضي.. الخامس

   اذا لم يتعاقد اسبانيول مع لاعب يحل محل ماكسي رودريغيز ويساعد المهاجم راؤول تامودو لن يستطيع الفريق الكاتالوني تكرار النجاح الذي حققه الموسم الماضي والحصول على المركز الخامس مرة اخرى.

 من جانب آخر يبدو خط وسط اسبانيول قويا في ظل وجود الارجنتيني بابلو زاباليتا والبرازيلي ادواردو كوستا والبرت رييرا ولاعب ريال مدريد السابق خوان فران وصانع الالعاب ايفان دى لابينا.

اشبيلية

المدرب خواندي راموس

الترتيب الموسم الماضي.. السادس

 

   رغم المخاوف من تراجع فرص اشبيلية في تكرار النجاح الذي حققه الموسم الماضي بعد خسارته جهود هدافه المهاجم البرازيلي خوليو بابتيستا الذي انتقل لريال مدريد الا ان التفاؤل عاد الى الفريق بعد انضمام المهاجمين الأرجنتيني خافيير سافيولا والمالي فريدريك كانوتيه والبرازيلي لويس فابيانو الى صفوفه.

   ويبدو ان اشبيلية سيكون بوسعه المنافسة مرة اخرى على التأهل للبطولات الاوروبية في ظل وجود البرازيليين ادريانو كوريا وريناتو ودانييل الفيز وخيسوس نافاس وسرجيو راموس.

فالنسيا

المدرب.. كيكي سانشيز فلوريس

الترتيب الموسم الماضي.. السابع

   طرأت تغيرات كبيرة على فالنسيا بعد تولي لاعبه السابق سانشيز فلوريس مسؤولية تدريب الفريق في اعقاب نجاحه في قيادة فريق خيتافي لتفادي الهبوط من الدرجة الاولى الموسم الماضي.

   وانضم المهاجم الهولندي باتريك كلايفرت وجناح اوروغواي ماريو ريجيرو الى فالنسيا بدون مقابل بينما انفق النادي 20 مليون يورو لضم المدافع البرتغالي ميغيل مونتيرو من بنفيكا والمهاجم ديفيد فيا من ريال سرقسطة.

   وسيكون بوسع فالنسيا المنافسة على احد المراكز المؤهلة لدوري ابطال اوروبا لكن اصابة اللاعب البرازيلي ايدو في الركبة بعد انضمامه للفريق ستؤثر سلبيا على خط وسطه بشكله الجديد.

ديبورتيفو لاكورونيا

المدرب.. خواكين كاباروس

الترتيب الموسم الماضي.. الثامن

   ترك المدرب خافيير ايروريتا منصبه بعد سبعة مواسم ناجحة مع ديبورتيفو بينما قرر اللاعبان المخضرمان ماورو سيلفا وفران الاعتزال.

 وواصل اوغوستو سيزار ليندويرو سياسته الخاصة بترشيد الانفاق وضم لاعب واحد فقط هو لاعب الوسط الكندي جوليان دى غوزمان فيما انتقل البرت لوكي هداف الفريق الموسم الماضي إلى نيوكاسل الانجليزي.

    ويعد المدرب كاباروس ابرز مكاسب ديبورتيفو في الموسم الجديد، وحقق كاباروس نجاحا كبيرا مع فريقه السابق اشبيلية رغم موارده المحدودة ومن المتوقع ستغلال المهاجمين ايفان كاريل وروبن كاسترو افضل استغلال.

اتليتيك بيلباو

المدرب.. خوسيه لويس منديليبار

الترتيب الموسم الماضي.. التاسع

   تبدو الخيارات المتاحة لبيلباو في الموسم الجديد محدودة لأنه يعتمد على مجموعة من اللاعبين من إقليم الباسك رغم تعاقده مع المدرب خوسيه لويس منديليبار الذي اقترب من الصعود بجاره ايبار الى الدرجة الاولى الموسم الماضي.

   وانتقل الظهير الايسر للفريق اسير ديل هورنو الى تشلسي الانجليزي مقابل 12 مليون يورو وانضم الجناح الموهوب سانتي ازيكويرو الى برشلونة بدون مقابل.

   ومع انضمام مجموعة من اللاعبين الشبان من بينهم خافيير كاساس وخونان غارسيا وفرناندو لورينتي الى فران يستي واسماعيل اورزايز وخوسيبا اتشبيريا سيكون بوسع بيلباو المنافسة على الحصول على مكان في بطولة كأس الاتحاد الاوروبي.

ملقة

المدرب.. انتونيو تابيا

الترتيب الموسم الماضي.. العاشر

    يعتبر ملقة فريق آخر ينتمي الى اقليم الاندلس يحاول اعادة بناء تشكيلته بعد رحيل لاعبي خط هجومه مارسيو اموروزو وباولو وانتشوب وفرناندو بايانو عن الفريق قبل بداية الموسم.

   ويعود سالفا باييستا الذي احرز 18 هدفا لملقة منذ موسمين الى صفوف الفريق لتشكيل ثنائي هجومي مع لاعب اوروغواي الدولي ريتشارد موراليس.

   وحقق المدرب انتونيو تابيا نتائج طيبة مع ملقة بعد توليه مسؤولية تدريبه في منتصف الموسم الماضي لكن الفريق يواجه مهمة صعبة في الموسم الجديد وخصوصا بعد خسارته جهود لاعب الوسط المؤثر ميغيل انخيل.

اتلتيكو مدريد

المدرب.. كارلوس بيانكي

الترتيب الموسم الماضي.. الحادي عشر

   تسود النادي اجواء نادرة من التفاؤل في بداية الموسم، ويبدو ان اتلتيكو اصبح لديه المدرب الذي يناسب طموحاته بعد التعاقد مع كارلوس بيانكي مدرب بوكا جونيورز الارجنتيني السابق.

   وعزز اتلتيكو صفوفه بالجناح البلغاري مارتن بتروف ومهاجم تشلسي السابق ماتيا كيزمان والثنائي الارجنتيني ماكسي رودريغيز ولوسيانو غاليتي. واذا استمر المهاجم فرناندو توريس في احراز الاهداف وبقي خط الدفاع متماسكا مثل الموسم الماضي سيكون بوسع اتلتيكو المنافسة على الحصول على بطاقة التأهل لدوري ابطال اوروبا.

ريال سرقسطة

المدرب.. فيكتور مونوز

الترتيب الموسم الماضي.. الثاني عشر

   انضم مهاجم بروسيا دورتموند ايويرتون ولاعب برشلونة السابق سيرجيو غارسيا الى صفوف سرقسطة بعد انتقال هداف الفريق ديفيد فيا الى فالنسيا، وانتقل الى صفوف الفريق ايضا حارس المرمى سيزار من ريال مدريد بدون مقابل.

   ومع عدم حدوث تغييرات كبيرة على تشكيلة سرقسطة من المتوقع ان يحصل الفريق على احد مراكز وسط القائمة مرة اخرى في الموسم القادم.

خيتافي

المدرب.. بيرند شوستر

الترتيب الموسم الماضي.. الثالث عشر

    يواجه الألماني بيرند شوستر مهمة صعبة بعد تعيينه مدربا لخيتافي خلفا لكيكي سانشيز فلوريس الذي فجر مفاجأة وقاد الفريق للبقاء في دوري الدرجة الاولى بعد اول موسم له في البطولة.

    وتعاقد خيتافي مع لاعب الوسط السويسري فابيو سيليستيني والمهاجم الصربي فليكو باونوفيتش والمدافع الارجنتيني انيبال ماتيلان قبل بداية الموسم، واذا تفادى خيتافي الهبوط الموسم القادم سيكون قد حقق انجازا كبيرا.

ريال سوسيداد

المدرب.. خوسيه ماريا امورورتو

الترتيب الموسم الماضي.. الرابع عشر

  خسر سوسيداد جهود الموهوب فاليري كاربين بعد اعتزال النجم الروسي اللعب في نهاية الموسم الماضي لكن الفريق نجح في الاحتفاظ بالمهاجم التركي نهاد قهوجي الذي تعافى من اصابة خطيرة في الركبة.

 واذا عاد نهاد لمستواه وشكل ثنائيا خطيرا مع الصربي داركو كوفاسيفيتش لن يواجه سوسيداد مشاكل كبيرة في الحصول على احد مراكز وسط القائمة في الموسم القادم.

اوساسونا

المدرب.. خافيير اغوير

الترتيب الموسم الماضي.. الخامس عشر

   ترك المهاجمان الأسترالي جون الويزي والأوراغوياني ريتشارد موراليس اوساسونا بينما سيقوم المهاجم الارجنتيني برناردو روميو الان بمساعدة سافو ميلوسفيتش وبيير ويبو في خط الهجوم.

   وتعاقد اوساسونا مع مارسيلو سوزا ليحل محل بابلو غارسيا في خط الوسط وضم ايضا ريكاردو حارس مرمى مانشستر يونايتد السابق الى صفوفه.

ريسنغ سانتندر

المدرب مانويل برسيادو

الترتيب الموسم الماضي.. السادس عشر

 

   يواجه سانتندر موسما صعبا بعد خسارة مهاجمين اساسيين هما ماريو ريجيرو وخابي غيريرو، ومن ابرز اللاعبين الذين تعاقد معهم النادي ستيفان وويلفريد دالما ولاعب خط وسط اسبانيول اوسكار سيرانو، وقد يواجه سانتندر خطر الهبوط في الموسم القادم.

ريال مايوركا

المدرب.. هيكتور كوبر

الترتيب الموسم الماضي.. السابع عشر

   بعد تفادي مايوركا الهبوط بصعوبة الموسم الماضي قرر كوبر التعاقد مع عدد من اللاعبين لضمان الابتعاد عن المتاعب هذه المرة. وتعاقد مايوركا مع الثلاثي الارجنتيني ادواردو توزيو وجوناس غوتيريز وادريان بيرالتا بناء على توصية من كوبر، ويبدو دفاع ووسط مايوركا قويا لكن الفريق يفتقر الى القوة الهجومية.

قادش

المدرب.. فيكتور اسباراغو

الترتيب الموسم الماضي.. بطل دوري الدرجة الثانية

   سيسعى قادش لتكرار الانجاز الذي حققه خيتافي والبقاء في دوري الدرجة الاولى لموسم آخر، ويعد جناح اوروغواي فابيو ايستويانوف من ابرز اللاعبين الذين تعاقد معهم قادش لكن الفريق يواجه مهمة شاقة في اول موسم له في الدرجة الاولى منذ 13 عاما.

سيلتا فيغو

المدرب.. فرناندو فاسكويز

الترتيب الموسم الماضي.. وصيف بطل دوري الدرجة الثانية

   يعتبر سيلتا اكثر الفرق الصاعدة للدرجة الاولى انفاقا على التعاقد مع لاعبين جدد ويبدو ان تشكيلته قادرة على المنافسة على التأهل للبطولات الاوروبية وليس تفادي الهبوط وحسب.

  وضم سيلتا المدافع الارجنتيني الدولي دييغو بلاسينتي من باير ليفركوزن والمهاجم البرازيلي فرناندو بايانو من ملقة، وتعاقد النادي ايضا مع لاعبي الوسط انتونيو نونيز وخورخي والمهاجم خابي غيريرو وحارس المرمى استيبان لكن خط الدفاع ما زال نقطة ضعف الفريق.

الافيز

المدرب تشوتشي كوس

الترتيب الموسم الماضي.. ثالث دوري الدرجة الثانية

  تعاقد الافيز مع اللاعب المخضرم موريسيو بليغرينو لقيادة الدفاع بعد ان لعب فترة قصيرة لليفربول الانجليزي وضم ارنو انتشو وجون الويزي لقيادة الهجوم. وقد يفجر الفريق الذي ينتمي الى اقليم الباسك مفاجأة او اثنتين لكنه يحتاج الى بذل مجهود كبير لتفادي الهبوط الموسم القادم.

 

التعليق