مهرجان الاسكندرية السينمائي يكرم التركي عمر كافور صاحب الفكر الصوفي في السينما

تم نشره في الثلاثاء 23 آب / أغسطس 2005. 10:00 صباحاً

  القاهرة - أعلن رئيس مهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي الناقد رؤوف توفيق  امس في مؤتمر صحافي في أحد فنادق القاهرة الكبرى إن إدارة المهرجان قررت تكريم المخرج التركي الراحل عمر كافور صاحب الفكرالصوفي في السينما.

وقال توفيق ان الدورة 21 للمهرجان الذي يبدأ في 7 ايلول'سبتمبر كانت قررت استقبال المخرج التركي كضيف شرف للمهرجان لهذا العام الا ان وفاته قبل شهر تقريبا حرمتنا من وجوده بيننا خصوصا وانه من اكثر المخرجين الاتراك معرفة وتاثيرا في السينما العالمية.

وتابع "ولقيمته الفنية والفكرية قررنا ان نكرمه بعد رحيله بعرض فيلمين من افلامه هما (قصة حب محطم) و(الوجه السري) فهو من الوجوه التقدمية البارزة في السينما التركية وتطورت اعماله بعد تأثره بالفكر الصوفي الذي انعكس على ابداعاته بعد تخرجه من معهد السينما الفرنسي عام 1974 وشارك في غالبية مهرجانات السينما العالمية رغم العدد المحدود من الافلام التي اخرجها ضمن الانتاج التركي الفرنسي المشترك.

   وكان تحدث رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما المصرية الجهة المنظمة للمهرجان ممدوح الليثي عن معضلة تمثيل مصر في المسابقة الرسمية نتيجة الخلل القائم في صناعة السينما المصرية وان الفيلم الذي تم اختياره لتمثيل مصر "ملك وكتابه" لم ينتهي العمل به بعد ولكنه سيكون جاهزا مع بداية المهرجان.

وتحدد العدد النهائي للافلام المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان وهي 12 فيلما من 12 دولة وان عدد الافلام التي ستعرض في البانوراما الاوروبية والبانوراما العالمية هي  52فيلما.

ويشارك الى جانب مصر في المسابقة الرسمية من الدول العربية كل من تونس في فيلم "التهرب" لعبداللطيف كيشيش والجزائر بفيلم "تحيا الجزائر" لنذير مخناش والمغرب بفيلم "باب البحر" لداود ولد سيد.

ومن الدول الاجنبية المشاركة في المسابقة الرسمية اسبانيا بفيلم"عاشق البحر" لاليخاندرو امينابار وفرنسا "ملك وملكة" لارنود بسبيشان، وايطاليا "رياح الارض" لفينسنزو مارا والبوسنة "اياموساعات" لبيير زاليكا.

   وكذلك الصرب "الشاحنة الحمراء" لسرديان كوليفيتش والبانيا بفيلم"ليلة غير مقمرة" لارتان ميناروللي، واليونان "عرائس" لباندليس فولجاريس، وتركيا "العروس المعارة" لعاطف يلماظ.ويكرم المهرجان في حفل الختام في 10 ايلول (سبتمبر) المقبل الىجانب كافور كل من المصريين المخرج محمد خان والفنانين لبلبة وحسين فهمي والرجل الذي قام بدور الدوبلير في اكثر من 130فيلما مصريا حل فيها مكان نجوم السينما المصرية مصطفى الطوخي.

ويرأس لجنة التحكيم الدولية في هذه الدورة المخرج المصري محمد خان وعضوية الفنانة المصرية لبلبة إلى جانب المخرجين المغربي محمد عسلي والتركية بيكيت

التعليق