محمود يعلن عن عودة ثلاث من مديرياتها في الشمال والجنوب والوسط

تم نشره في السبت 20 آب / أغسطس 2005. 10:00 صباحاً

   العقبة- اعلن وزير الثقافة الدكتور امين محمود في العقبة اول من امس عن عودة ثلاث مديريات للثقافة في اقليم الشمال والوسط والجنوب مع نهاية الشهر الحالي تمهيدا لعودة كافة المديريات في محافظات المملكة العام المقبل .

    وقال خلال لقائه بالفعاليات الرسمية والشعبية والثقافية في العقبة ان هناك تقصيرا وخللا واهمالا وعدم اهتمام بالثقافة والبحث العلمي في العالم العربي وغيابا شبه كامل لدور القطاع الخاص في تنمية الحركة الثقافية ورعايتها .

    وأشار الى ارتفاع نسبة مساهمة القطاع الخاص في الدول المتقدمة في بناء المنظومة الثقافية مستدلا على ذلك بمساهمة القطاع الخاص في السويد بما نسبته 86 بالمائة من العمل الثقافي وفي فرنسا والمانيا بما يصل الى 83 بالمائة في حين ان النسبة تتدنى في العالم العربي الى ما دون 5 بالمائة .

     ودعا محمود الى مأسسة العمل الثقافي في اطار رؤية واضحة عربية واسلامية التوجه والانتماء ليتسنى للدولة تقديم الدعم الممكن خاصة وان الوزارة لا تنشئ الثقافة وانما تساهم في دعمها وتنميتها .

    وأوضح نائب محافظ العقبة عبدالكريم الرواجفة "ان الغاء مديريات الثقافة في المحافظات ترك فراغا في الساحة الثقافية لعدم وجود جهة رسمية ترعى العمل الثقافي .وبين ان الهيئات في العقبة واجهت عوائق مادية في تنفيذ النشاطات وتم التغلب عليها من خلال تعاون مختلف المؤسسات العامة والخاصة .

    وقدم الرواجفة أبرز احتياجات القطاع الثقافي في المحافظة واهمها انشاء مركز العقبة الثقافي للنهوض بالحركة الثقافية والشبابية علما انه تم تخصيص قطعة ارض باسم الوزارة اضافة الى تخصيص مبلغ مليون ونصف المليون دينار لغاية انشاء المركز ضمن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ودعم الهيئات ومؤسسات العمل الثقافي ماديا لتستطيع تنفيذ برامجها ونشاطاتها. 

التعليق