انطلاق فعاليات مهرجان شبيب بليلة أردنية غدا

تم نشره في الأحد 14 آب / أغسطس 2005. 10:00 صباحاً
  • انطلاق فعاليات مهرجان شبيب بليلة أردنية غدا

ليال غنائية وامسية شعرية بالفصحى واخرى بالعامية

 

 

اسلام الشوملي

  عمان - أعلنت رئيسة اللجنة التنفيذية العليا لمهرجان شبيب العاشر للثقافة والفنون الشريفة بدور بنت عبد الإله عن انطلاق فعاليات المهرجان مساء غد برعاية الأميرة عالية بنت الحسين في المركز الثقافي الملكي، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته إدارة المهرجان صباح أمس في مقرها، بحضور المنسقين لفعاليات المهرجان.

وتبدأ فعاليات اليوم الأول للمهرجان مساء غد الإثنين بافتتاح ركن المعارض في المركز الثقافي الملكي والذي يشمل معرض صور لجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين، معرضا للفنون التشكيلية الأردنية والعربية إلى جانب معرض المنتجات الحرفية واليدوية ومعرض أزياء من التراث لجمعيات المحافظة على التراث الشعبي.

وتتضمن فعاليات اليوم الأول أيضاً ليلة أردنية يحييها كل من الفنانين الأردنيين سعد ابو تايه وأحمد عبندة إضافة إلى فرقة العقبة للفنون الشعبية والختام بعرض أزياء فلكلورية.

وتحدث الفنان الأردني سعد أبو تايه خلال المؤتمر الذي أداره الزميل حازم الخالدي من وكالة الأنباء الأردنية عن مشاركته في المهرجان،  وقال "مشاركتي لهذا العام هي الثانية من نوعها في مهرجان شبيب وهو الأمر الذي يسعدني"، مؤكداً على أنه سيحيي ليلة أردنية مميزة يقدم فيها اللون الأردني التراثي والبدوي المتداخل مع الخليجي إلى جانب مجموعة مميزة من أغنياته الوطنية التي يتغنى فيها بالجيش والوطن وقائد الوطن.

واشار أبو تايه في المؤتمر الى انه سيقدم أغنيات من ألبومه الجديد والذي يحمل عنوان "فديتني عمرك" إلى جانب أغنيات ألبومه الأول.

ومن الأغنيات التي سيقدمها من الألبوم الجديد أغنية  "ياقلب يا مهاويهم"، "نور أبو حسين"، "من تهاوي" والتي تعاون في ألحانها وكلماتها مع الفنان الأردني عمر العبداللات والشاعر فهد الراشد.

ويشار إلى أن أبو تايه تعاون في أغنيات ألبومه مع عدد من الشعراء والملحنين كان منهم الملحن العراقي علي بدر، اميل حداد، وفي الكلمات تعاون مع الشاعر ضياء المياني، عدنان الهادي، فاطمة العبادي.

وبينت رئيسة اللجنة التنفيذية للمهرجان الشريفة بدور أن منع الفنانتين روبي وماريا جاء بعد اعتراض بعض النواب على مشاركتهن في مهرجان شبيب، قائلة: "جاء قرار المنع من مجلس الوزراء، ونحن التزمنا به".

وأشارت الشريفة بدور إلى أن حفلات الفنانين العرب ستقام في مسرح الأرينا جامعة عمان الأهلية بمعدل حفلتين، الأولى في التاسع عشر من الشهر الجاري ويحييها كل من فرقة "واما" المصرية، واللبنانية تينا إلى جانب المغني ومخرج الفيديو كليب جاد شويري، والفنان المصري الذي برز في برنامج سوبر ستار في دورته الأولى هيثم سعيد.

أما الحفل الثاني يقام في الخامس والعشرين من الشهر الجاري، ويحيي الحفل الفنانة اللبنانية دارين حدشيتي، ونجم سوبر ستار الإماراتي سعود أبو سلطان، إلى جانب الفنان اللبناني إيوان.

ومن جانب آخر لفتت الشريفة بدور إلى أن المهرجان منبثق عن جمعية شبيب للثقافة والفنون، ومقرها في العاصمة عمان وانشطتها تشمل جميع محافظات المملكة بهدف مد يد العون لدعم الابداعات الشبابية، وفي هذا السياق أشار عضو اللجنة العليا للمهرجان هاشم الواكد إلى أن نقل فعاليات المهرجان لعمان، غير مخالف قانونياً، خصوصاً وأن مقر الجمعية في العاصمة عمان.

   ومن جهة أخرى تحدث المسؤول عن برنامج ابداعات الشباب موسى فزع عن إقامة "مسابقات إبداع للشباب للعزف والغناء الغربي والشرقي"، لافتاً إلى أن هذه المسابقة والتي تقام للعام الثاني على التوالي تنطلق بهدف دعم الشباب وإبراز مواهبهم.

وتضم لجنة ابداعات الشباب العربي مجموعة من المحكمين المطلعين على الغناء والموسيقى الشرقية والغربية/ الراب والروك وهم: "هيثم سكرية،ضرغام بشناق،هيثم العتوم،موسى فزع،رياض عمران، أيمن عبدالله، جورج نجار،رامز بركات".

من جانبه تحدث رئيس الرابطة الأردنية السعودية للتراث الثقافي حسن النعيمي عن المشاركات في رواق الشعر والتي تتضمن أمسية لشعراء الفصحى وأمسيتين للشعر الشعبي بمشاركة شعراء من عدة دول عربية.

وتتضمن امسية شعراء الفصحى مساء السادس عشر من الشهر الجاري مشاركات للشعراء اللبنانيين فكتوريا سلموني وعلي زين شعيب، إلى جانب الشعراء العراقيين كاظم السعدي وحازم جابر، ومن الأردن يشارك مجموعة شعراء من اسرة أدباء المستقبل وهم: "عبدالله مبيضين، محمد كمال، محمود جرادات، طارق ملكاوي، جمال القرا، ميسون أبو بكر، حسن الدباس، زياد صلاح، محمد ياسين".

وفي أمسيات الشعر الشعبي تشتمل الأمسية الأولى في السابع عشر من الشهر الجاري على قراءات شعرية للشاعر السعودي عضو اللجنة العليا لمهرجان الجنادرية صبار العنزي والشاعر السعودي محمد العبدلي، ومن سوريا الشاعر خضر الأحمد، ومن الأردن كل من الشعراء: علي الهقيش، ابراهيم الرواحنة، زبيدة العجارمة، حسين الطوال.

أما الأمسية الثانية للشعر الشعبي في الثامن عشر من الشهر الجاري تتضمن قراءات لمحرر صفحة الشعر الشعبي في مجلة اليقظة الكويتية شبيب المطيري، إلى جانب الشاعر السعودي سالم الجبهل، والشعراء الأردنيين عماد الغزاوي وامجد بركات الصخري وعيد العنزي ومحمد العنزي.

فيما يقام  يقام برعاية الأميرة سناء عاصم مهرجان الطفل من السابع عشر حتى الرابع والعشرين من الشهر الجاري في مركز زها الثقافي.

 
تصوير أسامة الرفاعي

التعليق