تنس حول العالم : نادال يتأهل لنصف نهائي مونتريال والإصابة تحرم شارابوفا من قمة التصنيف

تم نشره في الأحد 14 آب / أغسطس 2005. 10:00 صباحاً
  • تنس حول العالم : نادال يتأهل لنصف نهائي مونتريال والإصابة تحرم شارابوفا من قمة التصنيف

  مدن - تأهل الاسباني رافايل نادال المصنف اول والفرنسي بول هنري ماتيو الى الدور نصف من دورة مونتريال الدولية لكرة المضرب، احدى الدورات التسع الكبرى والبالغة جوائزها 2.45 مليون دولار، ففي ربع النهائي، فاز نادال على الارجنتيني ماريانو بويرتا الثامن 6-3 و6-1، وماتيو على السلوفاكي كارول بيك 6-1 و6-2.

 وأجلت الامطار مباراة الاميركي المخضرم اندريه اغاسي الرابع (35 عاما) مع الارجنتيني غاستون غاوديو السادس والنتيجة تشير الى فوز الاول بالمجموعة الاولى 6-3 بعد ان اوقفتها مرتين، وتأجلت ايضا مباراة البريطاني غريغ روسيدسكي مع السلوفاكي دومينيك هرباتي.

 وكان بويرتا عديم الحيلة امام الشاب الاسباني وجازف كثيرا للحد من قوة منافسه فخسر المجموعة الاولى في 32 دقيقة، وفاز بارساله في مستهل الثانية ثم احرز نادال الاشواط الستة التالية وانهى المباراة في ساعة و10 دقائق، وقال نادال بعد المباراة: أصبحت ثقتي بنفسي أكبر قليلا.. كانت لدي الثقة في فرنسا المفتوحة ولكنها كان يصاحبها الكثير من التوتر، وقد تحدثت إلى مدربي وعرفت أنني بحاجة إلى إجبار بويرتا على التحرك كثيرا لانه يلعب بقوة كبيرة، كنت صاحب التخطيط الافضل اليوم.

 وخاض ماتيو (23 عاما) المباراة الثانية متسلحا بانتصاراته السابقة على 3 لاعبين ابرزهم الاميركي اندي روديك المصنف ثالثا، فتقدم في المجموعة الاولى 3-1 بعد ان كسر ارسال منافسه للمرة الاولى ثم 4-1 بارساله وانهى المجموعة 6-1 في 32 دقيقة ايضا، وفي المجموعة الثانية، فقد ماتيو ارساله الاول، لكنه عادل 1-1 بانتزاع ارسال منافسه ثم انتزع منه الارسال مرة جديدة في الشوط الرابع وانهى المجموعة 6-2 والمباراة في ساعة و6 دقائق وتأهل لملاقاة نادال الخطير (19 عاما) في نصف النهائي، وثأر ماتيو بالتالي لخسارته امام بيك على عشب دورة كوينز الانجليزية مطلع حزيران/يونيو الماضي.

    ويتوق ماتيو بشغف للقاء نادال في الدور قبل النهائي حيث يقول: إنه يلعب جيدا على الملاعب الترابية ولكنه أثبت لنا أنه يلعب جيدا جدا أيضا على الملاعب الصلبة، عندما تواجه لاعبا مثله يجب أن تكون متقد الذهن.. يجب أن تثبت له أنك متواجد على الملعب بقدره تماما وأنك حاد مثله وأنك أيضا موجود في الملعب من أجل الفوز.

الاصابة تؤجل احتفالات شارابوفا

    أجلت الاصابة ارتقاء الروسية ماريا شارابوفا المصنفة اولى الى المركز الاول في التصنيف العالمي الذي سيصدر الاثنين المقبل وارغمتها على الانسحاب من ربع نهائي دورة لوس انجلوس الاميركية الدولية لكرة المضرب البالغة جوائزها 585 الف دولار امام منافستها السلوفاكية دانييلا هانتوتشوفا.

 وصرحت شارابوفا التي اعلنت انسحابها قبل ساعات قليلة من المواجهة المرتقبة بسبب الام في عضلات الصدر: لقد قلت اني اذا صحوت دون ان اي الام وشعرت باني استطيع اللعب بنسبة 100 في المئة فسأخوض المباراة، لكن الحال ليست كذلك ولم اجد المرهم السحري والشافي للعلاج.

 ولا تزال شارابوفا تملك الفرصة لكي تتربع على الصدارة وتصبح اللاعبة رقم 15 في تاريخ التصنيف العالمي للاعبات المحترفات واول روسية تنال هذا الشرف قبل انطلاق فلاشينغ ميدوز، اخر البطولات الاربع الكبرى، في 29 آب/اغسطس الحالي، خصوصا ان الاميركية ليندساي ديفنبورت المصنفة اولى في العالم حاليا لا تزال في فترة نقاهة طويلة.

 وكانت ديفنبورت اعتذرت عن المشاركة في لوس انجلوس بسبب الام في الظهر اصيبت بها خلال نهائي ويمبلدون الانجليزية، ثالث البطولات الاربع الكبرى، الذي خسرته امام مواطنتها فينوس ويليامز قبل اكثر من شهر، واضافت الروسية الشابة (18 عاما): بالنسبة الي، المشاركة في فلاشينغ ميدوز اهم من صدارة التصنيف العالمي، بالطبع هو حلم كما انه في الوقت نفسه حقيقة ان اكون قادرة على الفوز ببطولة كبرى وان اصبح مصنفة اولى في العالم لاني في النهاية سارسم على وجوهكم ابتسامة عريضة.

 وستشارك شارابوفا في دورتي تورنتو الكندية، سابع الدورات التسع الكبرى، ونيو هايفن الاميركية على التوالي في الاسبوعين المقبلين قبل خوض فلاشينغ ميدوز ما يبقي حظوظها قائمة بنسبة كبيرة في اعتلاء عرش الصدارة العالمية.

 وتعد إصابة شارابوفا هي أحدث الاضافات إلى قائمة الاصابات الطويلة الخاصة بلاعبات التنس المحترفات، فقد خلت البطولات التي شهدتها الاسابيع القليلة الماضية من العديد من الاسماء اللامعة مثل ديفنبورت وسيرينا وفينوس وليامز والمصنفة الاولى على العالم سابقا جوستين هينن هاردين بسبب الاصابة.

 وينتظر أن تعاود هينن هاردين نشاطها من خلال بطولة تورنتو يوم غد الاثنين المقبل. بينما ظهرت الاختان ويليامز في مناسبات قليلة، فكاحل سيرينا لم يكتمل شفاؤه منذ خروجها من الدور الثالث لبطولة ويمبلدون، وقبلها لم تكن قد شاركت في أي بطولات منذ خروجها من الدور الاول لبطولة روما المفتوحة في أيار/مايو السابق.

 وستلتقي هانتوتشوفا في نصف النهائي مع الروسية الاخرى ايلينا ديمنتييفا المصنفة ثالثة التي لم تبذل جهدا كبيرا لتخطي الايطالية تاتيانا غاربين 6-1 و6-1، واخرجت البلجيكية كيم كلييسترز المصنفة خامسة روسية ثالثة من المنافسة هي ناديا بتروفا الرابعة بفوزها عليها 6-4 و6-2، وستواجه في الدور المقبل الايطالية فرانشيسكا سكيافوني التي هزمت الاسبانية المخضرمة كونشيتا مارتينيز 7-5 و6-4.

تفوق روسي في ستوكهولم

 بلغت الروسيتان اناستازيا ميسكينا وفيرا دوتشيفينا المصنفتان اولى وثانية على التوالي الدور نصف النهائي من دورة ستوكهولم الدولية لكرة المضرب البالغة جوائزها 140 الف دولار.

 في ربع النهائي اول من امس الجمعة، فازت ميسكينا على السويدية صوفيا ارفيدسون 7-5 و6-2، ودوتشيفينا على السلوفاكية مارتينا سوتشا الخامسة 3-6 و6-4 و6-3، وفازت ايضا السلوفينية كاتارينا سريبوتنيك الرابعة على الكولومبية كاتالينا كاستانو السادسة 4-6 و7-5 و6-1، والفرنسية اميلي لوا على الاسبانية ارانتشا بارا سانتونخا 6-2 و7-5.

فينوس تنسحب من تورنتو

 قال اتحاد لاعبات التنس المحترفات ان بطلة ويمبلدون فينوس ويليامز انسحبت من البطولة التي ينظمها الاتحاد في تورنتو الاسبوع الجاري، وانسحبت ويليامز ايضا من بطولة ستوكهولم الاسبوع الماضي بسبب الانفلونزا.

 وقالت المصنفة الاولى ماريا شارابوفا التي تتجه لتصدر الترتيب العالمي يوم الجمعة ان مشاركتها في بطولة تورنتو محل شك ايضا بسبب اصابة في الصدر ،وانسحبت من البطولة ايضا الروسيات ايلينا بوفينا وفيرا زفوناريفا وايلينا ليخوفتسيفا بالاضافة للاسترالية اليسيا موليك، لكن من المتوقع ان تشارك المصنفة الثانية الفرنسية اميلي موريسمو والثالثة البلجيكية جوستن هينان هاردين والرابعة الأميركية سيرينا ويليامز.

التعليق