تحذير: الأغذية منخفضة الكربوهيدرات لا جدوى منها

تم نشره في الأربعاء 10 آب / أغسطس 2005. 10:00 صباحاً

سيدني - نبهت جماعة تشويس وهيكبرى جماعات حماية المستهلك في أستراليا من يلتزمون بالحميات الغذائية إلى عدم جدوى شراء الوجبات الجاهزة والاغذية التي توصف بأنها ذات نسب كربوهيدرات منخفضة.

  وذكرت تشويس أن شركات المواد الغذائية تستخدم هذه المواصفات لخداع المستهلكين كي يشتروا منتجاتهم باعتبارها صحية أكثر من غيرها. ونصحت الجماعة المستهلكين بأن يعتمدوا في اختياراتهم على عدد وحدات الطاقة التي تعرف باسم الكيلوجول وليس على الكربوهيدرات.

  وقالت كلير هيو مديرة قسم المنتجات الغذائية في الجماعة "ما يهم هو الكيلوجول فإنك لن تفقد وزنك لو استبدلت منتجا غدائيا بآخر". وأضافت "لو تناولت كمية أقل من الطعام فستقل كمية الكربوهيدرات التي تحصل عليها وما يدعو للغضب هو أن المستهلكين يدفعون مبالغ أكبر لشراء أغذية لا تساعدهم في إنقاص الوزن كما أنها أصغر حجما وأقل فائدة".

   واستطردت "الشركات الغذائية تستخدم مكونات ليست كربوهيدراتية بدلا من السكريات والنشويات التي عادة ما توجد في الطعام. وتضيف شركات كثيرة مواد مثل البروتين وبعض أنواع الالياف الصناعية ولكن هذه الالياف ليست بجودة الالياف الطبيعية الموجودة في الفواكه والمكسرات والحبوب".

التعليق