الكولومبي بريسيادو الى الشباب السعودي

تم نشره في الثلاثاء 9 آب / أغسطس 2005. 10:00 صباحاً

الرياض - تعاقد نادي الشباب وصيف بطل الدوري السعودي لكرة القدم أمس الاول الاحد مع المهاجم الدولي الكولومبي ليدر بريسيادو لمدة عام واحد على سبيل الاعارة من نادي اندبندينتي سانتافي الكولومبي.

وتم توقيع العقد في العاصمة اللبنانية بيروت بين اللاعب ورئيس نادي الشباب الشيخ خالد البلطان مقابل 700 الف دولار اميركي.

وسيخلف بريسيادو هداف الشباب السابق السنغالي منغا وهو أعرب عن سروره للعب في السعودية، وقال لوكالة فرانس برس: "هذه تجربة جديدة في حياتي، وسأسعى لمساعدة فريقي الجديد على استعادة لقب الدوري الذي فقده العام الماضي امام الهلال".

وأضاف بريسيادو: "سأقدم افضل ما عندي للفريق وللجماهير وسأحاول ان أظفر بلقب هداف الدوري".

أما عن مشاركته مع المنتخب الكولومبي فقال بريسيادو: "لعبت اخر مباراة لي مع المنتخب الوطني امام تشيلي في تصفيات كأس العالم، ولكن قرار وجودي اولا واخيرا مع المنتخب هو برسم المدير الفني".

من جهته أعرب الشيخ البلطان عن سعادته لضم لاعب من هذا الطراز الى النادي الذي فقد لقب الدوري امام الهلال بهدف وحيد في المباراة النهائية، وقال لوكالة فرانس برس: "اجتهدنا كثيرا لهذا الاختيار وكان للجهاز الفني رأيه في قدوم بريسيادو، ورغم بحثنا عن لاعبين اجانب من الطراز الرفيع الا ان تقوية الفريق ليست مرتبطة بالاجانب فقط فنحن نسعى لضم افضل اللاعبين السعوديين ايضا".

ويعتبر بريسيادو (28 عاما) الملقب بـ "ال تون تون" (لطريقته في الاحتفال بعد تسجيل الاهداف) من المهاجمين المرعبين في كولومبيا حيث اختير هدافا للدوري الختامي في موسمي 2004 و2005 مع ديبورتيفو كالي (17 هدفا) وسانتا في (15 هدفا) على التوالي.

وظهر بريسيادو على الساحة الدولية عندما سجل هدف كولومبيا الوحيد في كأس العالم 1998 في فرنسا، وكان هدف الفوز في مرمى الحارس التونسي شكري الواعر بتمريرة من الاسطورة كارلوس فالديراما قبل سبع دقائق من نهاية الوقت الاصلي للمباراة عندما دخل بديلا للمهاجم ادولفو فالنسيا في الدور الاول وهو شارك في مباريات كولومبيا الثلاث امام رومانيا وتونس وكولومبيا.

وساهم اداء بريسيادو الجيد في كأس العالم بانتقاله الى الدوري الاسباني ليلعب مع نادي راسينغ سانتاندر مقابل مليون و800 ألف دولار اميركي لكنه فشل بالتأقلم مع ناديه الجديد الذي أعاره الى توليدو احد اندية الدرجة الثانية حينئذ ليعود مجددا الى سانتاندر في موسم 2000-2001 حيث لعب 15 مباراة وسجل 3 أهداف.

وعلى رغم نضوجه كرويا في الدوري الاسباني الا ان بريسيادو فضل العودة الى بلاده حيث حقق حلما قديما وبنى منزلا فاخرا لوالدته، ولعب لاونسي كالداس وديبورتيفو كالي، لكنه لم يجد نفسه الا مع "سانتا في" الذي يراه كالنادي الاقرب الى قلبه حيث يعتبر بريسيادو بالنسبة لجمهور الفريق كاسطورة حية.

وبعد فشل كولومبيا بالتأهل الى كأس العالم الاخيرة عام 2002 في كوريا الجنوبية واليابان، كان بريسيادو من العناصر التي استعين بها في تصفيات مونديال المانيا 2006 لمساعدة كولومبيا على التأهل مجددا الى كأس العالم.

وفي ما يلي نبذة عن بريسيادو المنتقل الى صفوف نادي الشباب السعودي

- الاسم: ليدر كاليمينيو بريسيادو غيريرو

- ولد في 26 شباط/فبراير 1977 في توماكو كولومبيا

- الطول: 1.80 م، الوزن: 84 كلغ

- المركز: مهاجم

- الاندية التي لعب معها: اندبندينتي سانتا في (1995-1998) و(2002) و(2005) وراسينغ سانتاندر الاسباني (1999 و2001) وتوليدو الاسباي (2000) واونس كالداس (2003) وديبورتيفو كالي (2004)

التعليق