تنس حول العالم : بيرس سيدة سان دييغو وروديك عاد من واشنطن باللقب

تم نشره في الثلاثاء 9 آب / أغسطس 2005. 09:00 صباحاً
  • تنس حول العالم : بيرس سيدة سان دييغو وروديك عاد من واشنطن باللقب

مدن - أحرزت الفرنسية المخضرمة ماري بيرس المصنفة سادسة لقب بطلة دورة سان دييغو الاميركية الدولية لكرة المضرب البالغة جوائزها 1.3 مليون دولار بفوزها على اليابانية آي سوغيياما 6-صفر و6-3 في المباراة النهائية.

وهو اللقب السابع عشر لبيرس (30 عاما) في مسيرتها الاحترافية منذ عام 1989 والاول على الملاعب الاميركية وسان دييغو في مشاركتها التاسعة في الدورة التي حلت فيها وصيفة عام 1998 بخسارتها امام الاميركية ليندساي ديفنبورت.

ونالت بيرس شيكا بقيمة 189 ألف دولار.

ولم تجد بيرس اي صعوبة لتخطي سوغيياما فكسبت المجموعة الاولى نظيفة 6-صفر، بيد ان اليابانية فاجأتها في المجموعة الثانية عندما كسرت ارسالها في الشوط الاول بيد ان الفرنسية تداركت الموقف بسرعة وردت التحية مباشرة مدركة التعادل 1-1 ثم كسرت ارسال سوغيياما في الشوطين الرابع والسادس لتتقدم 5-1.

وسنحت لبيرس فرصة انهاء المباراة في صالحها في الشوط السابع والارسال بحوزتها بيد ان اليابانية حرمتها من ذلك وكسرت ارسالها لتقلص الفارق الى 2-5 ثم 3-5، قبل ان تستعيد بيرس توازنها وتحسم الموقف في الشوط التاسع 6-3 محققة فوزها السادس عشر في مبارياتها الـ18 الاخيرة.

روديك يحرز لقب واشنطن

 أحرز الاميركي اندي روديك المصنف اولا لقب بطل دورة واشنطن الدولية لكرة المضرب البالغة جوائزها 600 ألف دولار اثر فوزه على مواطنه جيمس بلاك 7-5 و6-3 في 79 دقيقة في المباراة النهائية امس الاول الاحد.

وهو اللقب التاسع عشر لروديك (22 عاما) في مسيرته الاحترافية والرابع هذا الموسم بعد دورات سان جوزيه وهيوستن الاميركيتين وكوينز الانكليزية.

كما هو اللقب الثاني لروديك في واشنطن بعد الاول عام 2001.

وهو الفوز السادس لروديك على بلاك في 6 مواجهات جمعت بينهما حتى الان.

ونال روديك شيكا ماليا بقيمة 74 ألفا و250 دولار.

وقال روديك "أحاول دائما أن أكون جاهزا للعب بطريقة جيدة في هذا الوقت من العام وأتمنى أن يساعدني ذلك في بطولة الولايات المتحدة" على ملاعب فلاشينغ ميدوز المقررة نهاية الشهر الحالي والتي أحرز لقبها عام 2003.

وضرب روديك بقوة في بداية المباراة عندما كسر ارسال بلاك في الشوط الثاني ليتقدم 2-صفر، بيد ان الاخير رد التحية في الشوط السابع ليقلص الفارق 3-4 ثم ادرك التعادل 5-5، قبل ان ينجح روديك في كسر ارسال بلاك للمرة الثانية في الشوط الثاني عشر لينهي المجموعة في صالحه 7-5.

وتابع روديك افضليته في المجموعة الثانية وكسر ارسال بالاك مرة واحدة لينهيها في صالحه 6-3.

وخاض بلاك النهائي الرابع في مسيرته الاحترافية والاول منذ 2003، علما بانه أحرز لقبا واحدا حتى الان وكان في دورة واشنطن عام 2002 عندما تغلب على التايلاندي بارادورن سريشابان.

السلوفينية سريبوتنيك في الدور الثاني لبطولة ستوكهولم

 صعدت السلوفينية كاترينا سريبوتنيك الى الدور الثاني في بطولة ستوكهولم المفتوحة لتنس السيدات اثر فوزها على التشيكية دينيسا تشلادكوفا امس الاثنين.

ففي الدور الاول للبطولة المقامة حاليا في السويد فازت سريبوتنيك المصنفة الخامسة على تشلادكوفا بمجموعتين متتاليتين بنتيجة 6-3 و6-4.

وخرجت الاسبانية لورا بوس تيو المصنفة الثامنة من البطولة اثر هزيمتها امام الفرنسية اميلي لوا صفر-6 و2-6.

وحجزت الايطالية مارا سانتانجيلو مكانا في الدور الثاني بفوزها على التشيكية ساندرا كلينوفا 6-4 و6-1.

وتغلبت الروسية ايكاترينا بيتشكوفا على السلوفاكية لودميلا سيرفانوفا 6-4 و6-2

 

دافينبورت تحتفظ بصدارة التصنيف العالمي

 احتفظت لاعبة التنس الاميركية ليندساي دافينبورت بموقعها في صدارة التصنيف العالمي للمحترفات الصادر امس الاثنين عن رابطة لاعبات التنس المحترفات في العالم ولم تشهد المراكز العشرة الاولى في التصنيف سوى تغييرات طفيفة.

وتصدرت دافينبورت التصنيف برصيد 4475 نقطة وظلت الروسية مارسا شارابوفا في المركز الثاني برصيد 4452 نقطة والفرنسية إيميلي موريسمو في المركز الثالث برصيد 3808 نقطة.

ولم تشهد المراكز من الرابع إلى السابع أي تغيير واحتلتها الروسية سفيتلانا كوزنيتسوفا (3218 نقطة) والبلجيكية جوستين هينن هاردين (3069 نقطة) والروسية إيلينا ديمينيتيفا (2874 نقطة) والامريكية سيرينا وليامز (2799 نقطة).

وصعدت الاميركية فينوس وليامز من المركز العاشر إلى الثامن برصيد 2697 نقطة بينما تراجعت الروسية ناديا بتروفا من المركز الثامن إلى التاسع برصيد 2656 نقطة وعادت البلجيكية كيم كليسترز المصنفة الاولى على العالم سابقا للمراكز العشرة الاولى بعد أن كانت في المركز الرابع عشر في التصنيف الماضي ورفعت رصيدها إلى 2466 نقطة.

 فيدرر يحتفظ بصدارة التصنيف العالمي

 احتفظ السويسري روجيه فيدرر بصدارة التصنيف العالمي الصادر عن رابطة اللاعبين المحترفين للتنس امس الاثنين.

كما احتفظ اللاعب الاميركي المخضرم أندري أغاسي بمركزه العاشر الذي حصل عليه في الاسبوع الماضي.

ويملك فيدرر 910 نقطة.. ولم يتغير الترتيب من الثاني إلى الرابع حيث احتفظ كل من الاسباني رافاييل نادال بمركزه الثاني (737نقطة) والاميركي أندي روديك بمركزه الثالث (476 نقطة) والاسترالي ليتون هويت بمركزه الرابع (354 نقطة).

وصعد الارجنتيني جويرمو كوريا من المركز السادس إلى المركز الخامس برصيد 453 نقطة.. وتراجع الروسي نيكولاي دافيدنكو من المركز الخامس إلى المركز السادس (331 نقطة).

واحتفظ الروسي مارات سافين بالمركز السابع (321 نقطة) والارجنتيني جاستون جاوديو بالمركز الثامن (317 نقطة)والارجنتيني ماريانو بويرتا بالمركز التاسع (268 نقطة).

ويعتمد الترتيب على نتائج اللاعبين على مدار 12 شهرا ويستخدم في تحديد تصنيفهم في كل بطولة يشاركون بها.

اما القائمة التي يشارك اللاعبون الثمانية الاوائل بها في بطولة كأس الاساتذة للتنس فتصدرها فيدرر برصيد 910 نقاط.

وجاء نادال في المركز الثاني برصيد 737 نقطة يليه روديك برصيد 476 ثم هيويت (354) والارجنتيني جويرمو كوريا (345).

ويجرى ترتيب اللاعبين وفقا للنقاط التي يحصلون عليها في البطولات الاربع الكبرى وهي استراليا المفتوحة وفرنسا المفتوحة وويمبلدون وامريكا المفتوحة وفي بطولات الاساتذة التسعة إضافة إلى أفضل خمس نتائج يحققونها في البطولات الدولية.

ميرزا تصبح اول هندية ضمن افضل 50 لاعبة تنس

 جمعت الفتاة الهندية سانيا ميرزا بين قوة الاداء وجمال الاسلوب في عام مشهود ببطولات اتحاد لاعبات التنس المحترفات لتصبح اول هندية تدخل ضمن افضل 50 لاعبة في التصنيف العالمي امس الاثنين.

وبفضل الانجازات التي حققتها خلال عام واحد الفتاة البالغة 18 عاما من العمر فقد ارتقت الى المركز 48 بين احدث ترتيب على مستوى العالم والى المركز السادس بين اللاعبات الآسيويات.

وتابع عالم التنس ميرزا تستأثر بقلوب ملايين المشجعين الهنود المتعطشين الى نجاح رياضي.

وارست ميرزا مكانتها سريعا كخصمة صعبة المراس لكبار النجمات في ارض الملعب. وبفضل اقراطها المبهرة وتعليقاتها الاعلامية الواثقة وتمتعها بالقبول تحولت ميرزا الى معبودة لشباب الهند.

وقال لاعب التنس الهندي السابق راميش كريشنان "كان الصعود مشهودا." واضاف "اذا نظرت اليها قبل 12 شهرا مضت فلا أعتقد ان ايا منا كان سيفكر فيها بجدية."

وتابع "من المؤكد ان مسيرتها الرياضية تمضي في الاتجاه الصحيح بسرعة جيدة."

وكانت ميرزا تحتل المركز 206 في بداية 2005 لكنها لم تنظر للوراء منذ حصلت على بطاقة دعوة للمشاركة في بطولة استراليا المفتوحة كوصيفة لبطولة اسيا بعد دخول الفائزة الصينية لي نا مباشرة.

وفي ملبورن اصبحت اول هندية تصل الدور الثالث في احدى بطولات الجائزة الكبرى قبل ان تخسر امام سيرينا وليامز التي فازت بالبطولة في نهاية الامر.

واذهلت ميرزا بعد ذلك الامة المهووسة بالكريكيت بفوزها بأول لقب هندي في بطولات اتحاد اللاعبات المحترفات في فبراير شباط امام جماهير مغرمة في مدينة حيدر اباد الجنوبية لتدخل ضمن افضل 100 لاعبة.

ورغم انها توقعت ان يكون هدفها في 2005 الدخول ضمن افضل 50 لاعبة فقد شعر النقاد انها تمضي وقتا اكثر مما ينبغي مع الرعاة والتمتع بشهرتها.

لكن ميرزا اثبتت صدق توقعاتها.

وفاجأت حاملة لقب بطولة اميركا المفتوحة سفتلانا كوزنتسوفا في بطولة دبي المفتوحة في مارس اذار واظهرت اسلوبا هجوميا شاملا غير معتاد في اللاعبات الهنديات اللواتي اظهرن في الماضي ميلا لضربات الارسال الرقيقة والاداء المروض من الخط الخلفي.

وحققت ميرزا انجازا اخر حين اصبحت اول امرأة تمثل الهند لتكسب دخولا مباشرا الى احدى بطولات الجائزة الكبرى في رولان جاروس.

وتحسن اداؤها ولياقتها بعد فترات تحت رعاية المدرب صاحب المكانة الكبيرة بوب بريت وايضا جون فارينجتون من الباهاما الذي اصبح حديثا مدربها المرافق في سفرياتها.

وتستعد ميرزا بصورة مثيرة للاعجاب لبطولة امريكا المفتوحة الشهر القادم. وقد وصلت الى دور الثمانية في سينسيناتي في يوليو تموز ثم اطاحت الاسبوع الماضي بالروسية ناديا بتروفا اللاعبة التاسعة على العالم في بطولة سان دييجو كلاسيك.

ويقول والدها عمران الذي يعمل في صناعة البناء في حيدر اباد ان من المهم لابنته التي بدأت لعب التنس في السادسة من العمر ان تفوز باحدى بطولات الجائزة الكبرى.

وستوفر بطولة امريكا المفتوحة التي تبدأ يوم 29 اغسطس اب تلك الفرصة لها.

التعليق