السكر في القهوة أو الشاي يخفض الوزن

تم نشره في الأحد 7 آب / أغسطس 2005. 10:00 صباحاً

 عمان-الغد-   أفادت دراسة دنماركية شملت 5200 رجل ونشرت في صحيفة "جيلاندز بوستن" الدنماركية ان السكر في القهوة او الشاي يجعل الشخص أقل عرضة للاصابة بالسمنة الى حد كبير.

    وقال البروفسور فين جينتلبرغ في مستشفى بيسبجيرغ في كوبنهاغن "فوجئنا عندما تبين لنا ان بين الذين يضعون السكر في القهوة او الشاي اشخاصا اقل سمنة او اكثر نحافة من غيرهم".

    وأوضح بحسب "ميدل ايست اون لاين"ان الامر يتعلق "بمجرد ملاحظات وانه يتطلب بحثا اضافيا لمعرفة ما اذا كان المزج بين القهوة والسكر هو الذي ينشط الهرمونات التي تضعف الشهية".

    وقال "اذا وضعنا قطعتين من السكر كل مرة في خمسة او ستة أكواب من القهوة او الشاي نتناولها يوميا، تقل بمعدل 40% فرص تعرضنا لزيادة الوزن من تناولنا هذه الاكواب من دون سكر".

    وحلل جينتلبرغ مع غيره من الباحثين معطيات قدمها 5200 رجل من كوبنهاغن في اطار تحقيق واسع اقتصر على الذكور وبدأ منذ السبعينيات والهدف منه دراسة الصلة بين السمنة والكحول والدخان والقهوة والنشاط الجسدي.

    وقال "النتائج المتعلقة بالصلة بين الوزن الزائد والقهوة هي الاكثر اثارة للاهتمام، اذ اننا لم نجد مثل هذه المعطيات في اي مكان آخر".

واضاف "اذا تبين ان فرضياتنا صحيحة، فعلينا ان نأكل قطعا من السكر خلال النهار من اجل فقدان الوزن".

    وشرح ان تفسير ذلك يكمن في ان "السكر في القهوة يحفز عملية التمثيل الغذائي في الامعاء ويخفض الشهية، فيما كمية السعرات الحرارية الموجودة في السكر اقل من تلك الموجودة في الطعام الذي نتناوله".

التعليق