أغنيتان لأم كلثوم وعبدالحليم في فيلم تركي بمهرجان الإسكندرية

تم نشره في السبت 6 آب / أغسطس 2005. 10:00 صباحاً

  القاهرة - أصبح عدد المشاركين في المسابقة الرسمية لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي الذي تعقد دورته الحادية والعشرون الشهر القادم تسع دول بعد انضمام تركيا التي تشارك أيضا خارج المسابقة بثلاثة أفلام منها فيلم تدور أحداثه على خلفية موسيقى أغنيتي (سيرة الحب) لأم كلثوم و(رسالة من تحت الماء) لعبدالحليم حافظ.

     وقال رئيس اللجنة الإعلامية للمهرجان سمير شحاتة إن الدورة الجديدة التي ستبدأ في السابع من أيلول (سبتمبر) القادم يشارك في مسابقتها الرسمية أكثر من 20 فيلما تمثل دولا من حوض البحر المتوسط هي المغرب واسبانيا وصربيا واليونان وتركيا وفرنسا وايطاليا وألبانيا إضافة إلى مصر.

     وأضاف أن تركيا تشارك في المسابقة الرسمية بفيلم (العروس المعارة) إخراج عاطف يلماظ. كما تشارك أيضا خارج المسابقة بثلاثة أفلام منها (أمي.. أنا خائف) للمخرج ريها إيرديم وتدور أحداثه في إطار فلسفي حول علي الذي يفقد ذاكرته بعد تعرضه لحادث ويلازمه شعور بأنه حبيس جسده فلا يحاول فقط استرجاع الماضي وإنما يسعى أيضا لاستكشاف جسده.

    وتدور أحداث الفيلم على خلفية موسيقى أغنيتي (سيرة الحب) التي ألفها الموسيقي المصري الراحل بليغ حمدي و(رسالة من تحت الماء) للموسيقي المصري الراحل محمد الموجي.

    وأشار رئيس اللجنة الإعلامية للمهرجان إلى أن المهرجان الذي تنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما يستمر سبعة أيام بمشاركة 23 دولة منها روسيا وألمانيا وكازاخستان وفنزويلا والمجر ومقدونيا والهند والسويد وكوبا والنمسا.

    وأضاف أن العراق يشارك بفيلم (غير صالح) وهو العمل الأول لمخرجه العراقي عدي رشيد. ويعد (غير صالح) أول فيلم روائي عراقي يصور في الداخل بعد الاحتلال الأميركي للبلاد في التاسع من نيسان (ابريل) 2003 ويرسم صورة لواقع يتساوى فيه ما فعله صدام بالعراقيين مع ممارسات قوات الاحتلال الأميركي حيث يشدد بطله على أن الحرية التي وعد بها العراقيون تتحول إلى كابوس بسبب الفوضى وافتقاد الأمان.

    وقال شحاتة إن إيران تشارك بثلاثة أفلام هى (دموع الصقيع) إخراج عزيز الله حميد نجاد و(ضيف ماما) إخراج درويش مهرجي و(حلم مر) إخراج محسن أمير يوسفي.

    وأضاف أن المهرجان سيكرم أحد نجوم الظل في عالم السينما وهو الدوبلير (البديل) مصطفى الطوخي الذي تخصص في تقديم المشاهد الخطيرة في الأفلام بدلا من أبطالها. كما سيكرم الممثلين المصريين حسين فهمي ولبلبة والمخرج البارز محمد خان رئيس لجنة التحكيم.

وتضم لجنة التحكيم في عضويتها المصرية لبلبة والناقدين الاسباني أنتوني فيتريختر والفرنسي باتريس كاري والمخرجة التركية بيكيت إلهان والمخرج المغربي محمد عسلي صاحب فيلم (فوق الدار البيضاء الملائكة لا تحلق) الذي نال جائزة أفضل فيلم بالمهرجان العام الماضي.

التعليق